تونس تفكك خلية مرتبطة بمسلحي الشعانبي

Tunisian counter-terrorism police stand guard near a house in Raoued February 4, 2014. Seven Islamist militants and a Tunisian policeman were killed in a gun battle after police raided a house in Tunis where weapons, explosives and suicide bomb belts were found, a security source said. The clash broke out late on Monday when police surrounded a house in Raoued, a northern suburb of the capital, in an attempt to arrest a group of suspected militants hiding there. REUTERS/Anis Mili (TUNISIA - Tags: CIVIL UNREST POLITICS MILITARY)
قوات الأمن التونسية شنت مؤخرا حملات تفتيش في عدد من المدن، اعتقلت خلالها أشخاصا يشتبه في صلتهم بالإرهاب (رويترز-أرشيف)

أعلنت وزارة الداخلية في تونس الجمعة أنها فككت خلية مرتبطة بجزائري يقود مسلحين ضالعين في قتل جنود تونسيين، وأحبطت محاولة لإدخال كمية كبيرة من السلاح يعتقد أنها قادمة من ليبيا.

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد علي العروي في مؤتمر صحفي إن الحرس الوطني (الدرك) أوقف الأربعاء تونسيين اثنين قرب مدينة بنقردان جنوب شرقي البلاد، كانا ينقلان قذائف "آر بي جي" وقنابل يدوية وآلاف الطلقات النارية على متن شاحنة رباعية الدفع.

وأضاف أن الأسلحة كانت ستنقل إلى مدينة سيدي بوزيد (وسط غرب تونس)، ومنها إلى جبل الشعابني بمحافظة القصرين غربي البلاد قرب الحدود مع الجزائر، حيث يتمركز مسلحون على صلة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

وشهد الجبل في العامين الماضيين هجمات لمسلحين أوقعت عشرات القتلى والجرحى في صفوف الجيش والأمن التونسيين، وكان أسوأها الهجوم الذي قتل فيه 15 جنديا في شهر رمضان الماضي. 

وتؤكد السلطات التونسية أن الجزائري خالد الشايب الملقب بـ"لقمان أبو صخر" يقود المجموعات المسلحة في جبل الشعابني وفي جبلين قريبين منه.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية إن الأجهزة الأمنية اعتقلت خلال حملات أمنية 12 آخرين بينهم عنصران وصفهما بالخطيرين. وأضاف أن عددا من الموقوفين -بمن فيهم الشخصان اللذان كانا ينقلان السلاح في بنقردان- على صلة بالجزائري خالد الشايب.

وأشار العروي إلى ضبط أحذية شبه عسكرية، ووثائق تتعلق بتركيب وتفكيك الأسلحة، ومولد كهربائي لشحن الأجهزة الإلكترونية؛ خلال عملية دهم وتفتيش في مدينة القصرين.

ودعا المتحدث باسم وزارة الداخلية التونسية المواطنين إلى المساعدة في اعتقال الجزائري خالد الشايب وتونسي يدعى محمد علي الغربي من مدينة سيدي بوزيد، وهو مصنف ضمن العناصر الإرهابية.

وأكد المتحدث نفسه أن الأجهزة الأمنية مستعدة لمواجهة المخاطر الإرهابية وتأمين الانتخابات التشريعية والرئاسية التي ستقام في أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني القادمين.

المصدر : وكالات