تحطم طائرة بدون طيار في جنوب اليمن

A Yemeni man passes a graffiti depicting a US drone at a street in Sana’a, Yemen, 06 November 2013. Reports state the US launched at least 92 drone strikes on suspected al-Qaeda militants in Yemen between 2002 and mid-2013, killing between 680 and 880 people, including at least 60 civilians.
تستخدم الولايات المتحدة عادة طائرات دون طيار باليمن في إطار إستراتيجية لمحاربة مقاتلي القاعدة (الأوروبية-أرشيف)

قال شهود ومسؤول محلي يمني إن طائرة بدون طيار تشبه تلك الطائرات التي تستخدمها الولايات المتحدة الأميركية في تتبع المقاتلين المشتبه بانتمائهم للقاعدة في اليمن ومهاجمتهم تحطمت اليوم الثلاثاء في جنوب البلاد.

ونقلت وكالة رويترز عن شهود قولهم إن الطائرة تحطمت بعد أن اصطدمت بجبل قرب مدينة بيحان في محافظة شبوة اليمنية الجنوبية.

من جهته أكد مسؤول محلي المعلومات نفسها، موضحا أن القوات اليمنية وأفرادا من المليشيا المحلية المتحالفة مع الحكومة طوقت منطقة الحادث بسرعة لإبعاد المارة.

وتستخدم الولايات المتحدة عادة طائرات بدون طيار في بلدان مثل اليمن في إطار إستراتيجية لمحاربة مقاتلي القاعدة دون أن تلتزم بنشر قوات على الأرض.

واعترفت واشنطن باستخدام الطائرات بدون طيار في اليمن، لكنها لا تعلق على استخدامها.  

واليمن موطن لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب والذي يعتقد أنه من بين أنشط أجنحة في الشبكة التي أسسها أسامة بن لادن.

وانتقدت جماعات حقوقية الهجمات الأميركية باستخدام الطائرات من دون طيار في اليمن ودول أخرى، وطالبت الولايات المتحدة بالتحقيق في الغارات التي أوقعت ضحايا مدنيين.

غير أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي دافع إلى جانب السلطات الأميركية عن هذه الغارات، وقال إنها تمكن من استهداف المسلحين دون الاضطرار إلى إرسال جنود إلى مناطق خطرة غير خاضعة لسيطرة القوات الحكومية.

المصدر : وكالات