واشنطن: أبو ختالة كان يخطط لهجمات أخرى

This file photo taken on September 11, 2012 shows an armed man waving his rifle as buildings and cars are engulfed in flames after being set on fire inside the US consulate compound in Benghazi. A long-awaited inquiry into a deadly militant attack on the US mission in the Libyan city of Benghazi late on December 18, 2012 slammed State Department security arrangements there as 'grossly inadequate.' But the months-long probe also found there had been 'no immediate, specific' intelligence of a threat against the mission, which was overrun on September 11 by dozens of heavily armed militants who killed four Americans.
الهجوم الذي استهدف القنصلية الأميركية ببنغازي أدى إلى مقتل السفير (غيتي-أرشيف)

قالت الولايات المتحدة الأربعاء إن أحمد أبو ختالة المشتبه به في الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي عام 2012 كان يخطط لشنّ هجمات أخرى ضد أميركيين، وذلك عقب اعتقاله من قبل قوة "كوماندوس" أميركية، مما أثار استنكار الحكومة الليبية التي وصفت الأمر بأنه "اختراق للسيادة الليبية".

وجاء في رسالة وجهتها السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة سامنتا باور إلى الرئيس الدوري لـمجلس الأمن السفير الروسي فيتالي تشوركين، إن اعتقال أبو ختالة تم بناء على "حق الولايات المتحدة الطبيعي في الدفاع عن النفس".

وأضافت الرسالة الموقعة بتاريخ الثلاثاء أنه "بعد تحقيقات مضنية، تأكدت حكومة بلاده أن أبو ختالة كان شخصية رئيسية في تلك الهجمات المسلحة"، في إشارة إلى الهجوم الذي استهدف القنصلية الأميركية في بنغازي في 11 سبتمبر/أيلول 2012.

إجراءات وتحرك
وأكدت السفيرة باور في رسالتها أن التحقيق أظهر أيضا أن أبو ختالة واصل التخطيط لشنّ مزيد من الهجمات المسلحة ضد أشخاص أميركيين، مشددة على أن الإجراءات التي اتخذتها بلادها لاعتقال أبو ختالة في ليبيا كانت ضرورية لمنع مثل هذه الهجمات المسلحة.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أعلنت الثلاثاء أنها أوقفت مشتبها به رئيسيا في الهجوم الذي استهدف القنصلية الأميركية في بنغازي وأسفر عن مقتل السفير الأميركي في ليبيا وثلاثة أميركيين آخرين.

المرغني: يجب إعادة أبو ختالة إلى ليبيا (الأوروبية)
المرغني: يجب إعادة أبو ختالة إلى ليبيا (الأوروبية)

وقال المتحدث باسم البنتاغون الأميرال جون كيربي إن المشتبه به أوقف الأحد في ليبيا أثناء عملية للقوات الأميركية، واحتجز في مكان آمن خارج ليبيا، موضحا أن العملية لم تسفر عن سقوط ضحايا، وأن جميع الذين شاركوا فيها "غادروا ليبيا سالمين".

ويواجه أبو ختالة اتهامات أمام محكمة اتحادية أميركية، منها قتل شخص وتقديم الدعم "لإرهابيين". وقال البنتاغون إن الولايات المتحدة أخطرت الحكومة الليبية بعملية الاعتقال لكنهم امتنعوا عن ذكر موعدها.

موقف ليبيا
من جهتها، استنكرت ليبيا أمس الأربعاء اعتقال قوات أميركية أبو ختالة، ووصفت احتجازه بأنه خرق للسيادة الليبية.

وقال وزير العدل صلاح المرغني إنه يجب إعادة أبو ختالة إلى ليبيا ومحاكمته فيها، وأشار إلى أن عملية الاعتقال تمت دون علم مسبق للحكومة الليبية، و"لم نتوقع أن تسهم في إرباك المشهد الأمني".

على الصعيد ذاته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الليبية حسين الأسود إن "هذا الاعتداء على السيادة الليبية جاء في وقت تعاني فيه مدينة بنغازي من اختلالات أمنية".

المصدر : وكالات