أوقاف الإسكندرية تغلق زوايا وتوقف خطباء
آخر تحديث: 2014/6/19 الساعة 09:39 (مكة المكرمة) الموافق 1435/8/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/6/19 الساعة 09:39 (مكة المكرمة) الموافق 1435/8/22 هـ

أوقاف الإسكندرية تغلق زوايا وتوقف خطباء

قرر وكيل وزارة الأوقاف بمدينة الإسكندرية في مصر إغلاق 650 زاوية بمختلف أنحاء المحافظة بسبب "مخالفتها الشروط والضوابط المنصوص عليها في القانون"، في حين تشن السلطات حملة ضد انتشار عبارة "هل صليت على النبي اليوم؟" بشكل واسع في الأماكن العامة بالبلاد.

وقال الوكيل إنه تم تحرير ستين محضرا لخطباء تم ضبطهم على منابر المساجد التابعة لوزارة الأوقاف وهم من غير الأزهريين ولا يحملون رخصا رسمية من الوزارة، على حد تعبيره.

وأضاف أنه كلّف موظفيه بإجراء مسح ميداني شامل لجميع المساجد والزوايا التابعة للأوقاف، لتنفيذ قانون منح الضبطية القضائية لمفتشي الوزارة في ما يتعلق بتنظيم الخطابة والدروس في المساجد.

وأشار الوكيل إلى تشكيل غرفة عمليات مركزية برئاسته لاستقبال أي شكاوى في هذا الأمر، وتطبيق القانون -حسب تعبيره- على من يعتلي المنابر من غير الأزهريين.

مسؤولون اعتبروا انتشار عبارة "هل صليت على النبي اليوم؟" تكريسا للطائفية ورأوا فيها عنوانا لمؤامرة

الصلاة على النبي
من جهة أخرى قال وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة إنّ انتشار عبارة "هل صليت على النبي اليوم؟" بشكل واسع في الأماكن العامة في البلاد "دون سبب واضح" يعد أمرا مريبا وخبيثا.

وجاءت تصريحات الوزير في وقت يتفاعل فيه عبر مواقع التواصل الاجتماعي وفي الشارع المصري موضوع انتشار هذه العبارة وسط انتقادات لإجراءات الداخلية لمحاصرتها.

وقد اعتبر مسؤولون انتشار هذه العبارة "تكريسا للطائفية" ورأوا فيها "عنوانا لمؤامرة"، ودشنت الداخلية المصرية حملات أمنية للقضاء على هذه الظاهرة، وهو ما اعتبره ناشطون "تخبطا يعكس خوفا غير مبرر" من عبارة تدعو للصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وتحرر مخالفات ضد السائقين الذين يعلقون هذه العبارة على مركباتهم، حيث صرح بعضهم بأن السلطات الأمنية طلبت منهم إزالتها، وفرضت عليهم أداء غرامة بثلاثين جنيها مصريا (نحو أربع دولارات).

المصدر : الجزيرة

التعليقات