استنكار خليجي لتصريحات المالكي بشأن السعودية

epa03674054 Secretary General of the Gulf Cooperation Council (GCC), Abdul Latif Bin Rashid Al Zayani, attends the 14th Consultative Meeting of GCC Interior Ministers, in Manama, Bahrain, 23 April 2013. GCC interior ministers in their meeting pointed out that they continue to face internal and external threats and that they need to further increase their security cooperation to combat these threats. EPA/MAZEN MAHDI
الزياني: مزاعم المالكي تأتي في سياق التغطية على الإخفاق في التعاطي مع قضايا العراق (الأوروبية-أرشيف)

استنكرت دول مجلس التعاون الخليجي ما وصفتها بالادعاءات المتكررة التي يرددها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تجاه المملكة العربية السعودية، زاعما تدخلها في شؤون العراق، ووصفتها بالاتهامات غير المسؤولة التي تتنافى مع الأعراف السياسية والدبلوماسية.

وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني، في بيان الأحد، عن رفض دول المجلس للمزاعم التي يطلقها رئيس الوزراء العراقي والاتهامات التي يوجهها باستمرار لدول المجلس.

واعتبر أن هذه المزاعم تأتي في سياق التغطية على الإخفاق في التعاطي مع قضايا العراق وقواه السياسية.

وقال الزياني إن دول مجلس التعاون تكن للعراق وشعبه الشقيق كل محبة وتقدير، ويهمها عودة الأمن والاستقرار إلى العراق، وتعزيز وحدته الوطنية عبر عملية سياسية تشارك فيها كل الأطراف والقوى السياسية ومكونات المجتمع العراقي كافة دون إقصاء أو تهميش.

وأعرب عن أمله بأن يتبنى رئيس الوزراء العراقي سياسات تسهم في استقرار العراق وتنميته وتعزيز وحدته الوطنية، بما يحقق تطلعات أبنائه، وينسجم مع المصالح العربية العليا.

وكان المالكي قد اتهم السعودية بالتدخل بشؤون العراق ودول عربية أخرى، وقال في كلمة له أثناء توزيع سندات قطع الأراضي في محافظة بابل السبت إن النظام السعودي مسؤول عن دماء المسلمين جميعا، مضيفاً كل دولة تريد أن تتدخل في شؤوننا كأصدقاء فأهلا وسهلا.

والشهر الماضي اتهم المالكي -في لقاء صحفي مع قناة تلفزيونية فرنسية- الرياض بـ"دعم الإرهاب" في المنطقة والعالم.

المصدر : الجزيرة + وكالات