"دعم الشرعية": وثقنا 1282 قتيلا بمجزرة رابعة

undefined

أكد تحالف دعم الشرعية الأربعاء أنه وثق مقتل 1282 شخصا وإصابة 5000 وفقدان 350 شخصا في مجزرة فض اعتصام رابعة العدوية منتصف أغسطس/آب الماضي، واعتبر تقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر بهذا الشأن مزيفا وغير محايد.

وقال عضو التحالف محمد الهواري في مؤتمر صحفي في إسطنبول إن تقرير المجلس القومي أغفل الحديث عن حرق ميدان رابعة وحرق الجثث والمسجد والمصاحف، كما أنه أورد مغالطات أثناء حديثه عن توفير السلطات ممرا آمنا للمعتصمين، موضحا أن رجال الأمن والبلطجية والجيش كانوا يبادرون إلى اعتقال كل من يسلك ذلك الطريق.

وبخصوص حديث وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي ووزير الداخلية محمد إبراهيم عن وجود أسلحة ثقيلة بالميدان، تساءل الهواري عن صحة ذلك، مؤكدا أن التقارير الرسمية تتحدث عن ثمانية قتلى من الأمن فقط.

وأكد أن التقرير أغفل الحديث عن القناصة الذين تسببوا في مقتل كثيرين بينهم حبيبة، ابنة القيادي في جماعة الإخوان أحمد عبد العزيز، وأسماء نجلة القيادي محمد البلتاجي، وغيرهم ممن قنصوا داخل ميدان الاعتصام.

تقرير المجلس القومي المصري تحدث عن مقتل 632 شخصا فقط(غيتي إيميجز)
تقرير المجلس القومي المصري تحدث عن مقتل 632 شخصا فقط(غيتي إيميجز)

تقرير مزيف
وذكر أن التقرير حوّل الجلاد إلى ضحية والضحية إلى جلاد، مبرزا أنه تضمن مغالطات كثيرة، وعلق على ذلك بقوله "نحن أمام تقرير مزيف".

وأضاف أن الباحثين التابعين للجنة تقصي الحقائق تحدثوا عن دور لقوات الجيش في فض الاعتصام، غير أن التقرير النهائي تجاهل ذلك، كما فند حديث التقرير عن عجز سيارات الإسعاف عن الدخول إلى الميدان، لافتا إلى أن بعض المسعفين الحكوميين تعرضوا للقنص أثناء محاولاتهم إسعاف مصابين.

وعقد المؤتمر الصحفي في إسطنبول بعدما منعت قوات الأمن المصرية مؤتمرا كان مقررا عقده الثلاثاء في مقر حزب الاستقلال بالقاهرة للرد على تقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان بشأن مجزرة فض اعتصام رابعة.

وحوصر مقر حزب الاستقلال قبل أن تعتقل قوات الأمن عددا من المتواجدين داخله، من بينهم أعضاء في التحالف الوطني لدعم الشرعية، وصحفيون حضروا لتغطية المؤتمر الصحفي.

وسبق لعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر ناصر أمين أن أعلن الاثنين أن 632 شخصا قتلوا، بينهم ثمانية من عناصر الأمن، وأصيب 1492 آخرون، فضلا عن اعتقال ما يقرب من 800شخص أثناء فض اعتصامي رابعة والنهضة لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي.

يذكر أن عشرات الآلاف من أنصار مرسي بدؤوا في 28 يونيو/حزيران 2013 اعتصامين بمنطقة رابعة العدوية بضاحية مدينة نصر شرق القاهرة وميدان نهضة مصر في الجيزة جنوب العاصمة المصرية لدعم مرسي ضد مظاهرات خرجت في 30 يونيو/حزيران انتهت بعزله مساء 23 يوليو/تموز.

المصدر : وكالات