استياء بكلميم من تأخر السلطات المغربية عن المساعدة

This image taken with a mobile phone shows residents of Guelmim, south western Morocco, crossing a bridge over floodwaters, Monday, Nov. 24, 2014. Morocco’s government reports that heavy flooding in the south has killed at least 17 people with another 18 missing after heavy rains over the weekend. In the southern city of Guelmim alone, 13 people were killed by a flash flood that roared through a dry river bed, reported the Interior Ministry in a statement carried by the national news agency late Sunday. (AP Photo)
السيول التي ضربت بعض أقاليم جنوبي المغرب تسببت في وفاة العشرات وفي أضرار كبيرة في البنية التحيتة (أسوشيتد برس)

عبر كثير من أهالي مدينة كليميم جنوبي المغرب عن امتعاضهم مما وصفوه بتقاعس السلطات في إنقاذ المدينة التي تعرضت لسيول نهاية الشهر الماضي, في حين وصل وزير الداخلية إلى المنطقة المنكوبة بالفيضانات.

وطالب بعض الأهالي الذين انهارت منازلهم جراء السيول السلطات المحلية بتقديم مساعدات عينية لهم بعد أن جرفت مياه الأمطار محتويات منازلهم.

من جهتها قالت السلطات المحلية في كلميم (755 كلم جنوب الرباط) إن الأولوية في المرحلة الراهنة ستكون لفتح الطرق وإصلاح شبكات المياه والكهرباء.

يشار إلى أن السيول التي تسببت فيها الأمطار القوية بعدد من أقاليم جنوبي المغرب بدءا من 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أسفرت عن وفاة ما لا يقل عن 36 شخصا, وتدمير نحو 150 منزلا طينيا, كما تسببت في قطع الكهرباء والاتصالات لعدة أيام عن المناطق المتضررة.

وقالت وكالة الأنباء المغربية أمس إن الملك محمد السادس أعطى تعليماته لوزير الداخلية محمد الحصاد بالتوجه لمنطقتي "كلميم اسمارة" و"سوس ماسة درعة" لتنسيق الإجراءات الضرورية لضمان حماية السكان وممتلكاتهم.

من جهته قال مراسل الجزيرة في كلميم إن لجنة وزارية يترأسها وزير الداخلية محمد الحصاد وصلت إلى المنطقة أمس. وأضاف أن اللجنة ما زالت بصدد تقييم وإحصاء الخسائر المادية قبل الشروع في تعويض المتضررين الذين فقدوا منازلهم.

وكانت السلطات المغربية قد أعلنت إقليم كلميم منطقة منكوبة بعد موجة فيضانات جديدة ضربت مناطقَ جنوبي البلاد, وخلفت أضرارا كبيرة في البنية التحتية، خاصة في مناطق الحوز ومراكش وسوس وكلميم.

وواجهت الحكومة المغربية انتقادات بسبب ما وُصف ببطء رد فعل السلطات على الفيضانات. وقال رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران إن حكومته لم تتنصل من مسؤليتها تجاه المناطق المتضررة.

المصدر : الجزيرة