اتهام أميركي لحزب الله بتوريط لبنان

Members of Lebanon's Hezbollah carry the coffin of their comrade Hussein Ahmed Abul Hassan during his funeral in southern Beirut on May 21, 2013. Elite Hezbollah fighters poured across the border from Lebanon into Syria to lead a withering assault by President Bashar al-Assad's forces on the rebel stronghold of Qusayr, the Syrian Observatory for Human Rights reported. The Britain-based watchdog said at least 31 Hezbollah fighters have been killed in the battle for Qusayr since May 19, as well as 70 rebels, nine soldiers, three paramilitary fighters and four civilians. AFP PHOTO/STR
undefined
هاجمت السفيرة الأميركية بلبنان مورا كونيلي في ختام مهمتها في لبنان حزب الله، متهمة إياه بالتورط في الصراع الدائر في سوريا.
 
وأضافت أن انتهاك حزب الله لإعلان بعبدا يقوّض الدولة اللبنانية ويخاطر بتحويلها من بلد يتعامل مع تأثيرات امتداد الأزمة السورية إليه إلى بلد متورط بشكل صريح في صراع سوري أوسع.
 
وإعلان بعبدا اتفاق لبناني داخلي تم أواسط 2012، ومن بين ما ينص عليه: تحييد لبنان عن سياسة المحاور والصراعات الإقليمية والدولية.

وعبّرت خلال حفل أقامته تكريما لها اليوم غرفة التجارة اللبنانية الأميركية في بيروت بمناسبة انتهاء فترة عملها في البلاد، عن قلقها لكون الأزمة السياسية اللبنانية الحالية تشكل خطرا على مؤسسات الدولة، مبدية الخشية من أن ينحدر هذا المنحى بلبنان إلى مسار خطير.

واتهمت السفيرة الحزب بازدراء قواعد السلوك الدولية وازدراء قواعد اللعبة اللبنانية وانتهاك إعلان بعبدا بما يقوّض الدولة اللبنانية ويهدد بنقل لبنان من موقع التعامل مع التداعيات غير المباشرة للوضع في سوريا إلى التورط المباشر في نزاع سوري أوسع.

في شأن لبناني آخر أصدر قاضي التحقيق العسكري اللبناني فادي صوان اليوم الاثنين مذكرة توقيف وجاهية وخمس مذكرات غيابية بحق ستة متهمين بجرم الانتماء إلى تنظيم مسلح بهدف القيام بـ"أعمال إرهابية".

وقال مصدر قضائي لبناني إن القاضي صوان أصدر مذكرة وجاهية بتوقيف شخص من ضمن مجموعة اتهمت "بجرم الانتماء إلى تنظيم مسلح بهدف القيام بأعمال إرهابية وإلقاء قنابل ومتفجرات واستهداف السيارات المارة على طريق المصنع وكذلك الجيش اللبناني".

وأضاف المصدر أن القاضي صوان أصدر "خمس مذكرات توقيف غيابية في حق خمسة فارين من وجه العدالة اشتركوا معه".

وسطر القاضي صوان -بحسب المصدر- "بلاغات بحث لمعرفة كامل هوية أربعة سوريين من ضمن المجموعة الإرهابية".

وكانت عبوات ناسفة زرعت أكثر من مرة على طريق المصنع في وادي البقاع شرق لبنان واستهدفت مواكب تابعة لحزب الله.

المصدر : الجزيرة + وكالات