قتلى بالقاهرة وتوتر بين مؤيدي مرسي ومعارضيه

كومبو من اليمين حشود في ميدان التحرير تطالب برحيل مرسي و حشود تؤيد الرئيس محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية مصدر الصور (الفرنسية
undefined
تواصلت صباح اليوم الأربعاء الاشتباكات في محيط جامعة القاهرة بين أنصار الرئيس المصري محمد مرسي ومعارضيه، وذلك في أعقاب مقتل 16 شخصا وإصابة 200، حسب حصيلة لوزارة الصحة المصرية.

وقال مراسل الجزيرة في القاهرة عبد البصير حسن إنه رصد بميدان النهضة المحاذي لجامعة القاهرة اشتباكات متواصلة بين المعتصمين هناك من المؤيدين للرئيس المصري وعدد من الأفراد المناوئين لهم، وتحدث عن وجود ست سيارات محترقة ودراجات متفحمة بالمنطقة، مشيرا إلى أن المعتصمين قاموا برص معدات حديدية على شكل جدار يحيط بالميدان للدفاع عن أنفسهم.

وكان وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم قال فجر اليوم إن قوات الأمن تمكنت من السيطرة على الاشتباكات التي اندلعت مساء أمس قبيل الخطاب الذي ألقاه مرسي، وأوضح أن قوات الأمن تحاول إقناع المعتصمين من القوى الإسلامية بفض اعتصامهم ومغادرة محيط جامعة القاهرة، لضمان عدم تجدد الاشتباكات مرة أخرى، مؤكدا أن أجهزة الأمن تقوم حاليا بتحرياتها لتحديد المتهمين وضبطهم على الفور.

وذكرت مراسلة الجزيرة رشا عبد الرحمن في وقت سابق أن مسلحين تقدموا قبل إلقاء مرسي لخطابه مساء أمس، باتجاه المؤيدين وأطلقوا النار عليهم، مما أدى إلى إصابة العشرات، نقل العديد منهم عبر سيارات الإسعاف إلى المستشفيات. 

اضغط للدخول على صفحة:مصر.. تحديات الديمقراطية
اضغط للدخول على صفحة:مصر.. تحديات الديمقراطية

حصيلة القتلى
ورصدت وزارة الصحة في آخر حصيلة لها سقوط 16 قتيلا و200 مصاب في الاشتباكات، وأكدت أن التطورات المتلاحقة عبر ربوع البلاد ترافقت مع سقوط 358 مصابا في القاهرة وعدد من المحافظات، وأشارت إلى أن 204 من المصابين خرجوا من المستشفيات بعد تحسن حالتهم، بينما لا يزال 154 مصابا يتلقون العلاج.

وأكد مدير مكتب الجزيرة بالقاهرة عبد الفتاح فايد في وقت سابق أن مجموعة من معارضي الرئيس مرسي أطلقوا النار على خصومهم في مدينة بنها شمال شرق القاهرة، ثم بدأت المجموعتان التراشق بالحجارة. وقال شهود عيان إن 42 شخصا من الطرفين أصيبوا في الاشتباكات. وأحرق معارضو مرسي أثناء الاشتباكات مقر حزب الحرية والعدالة في المدينة.

وفي الإسكندرية، أعلن مدير هيئة الإسعاف عمرو نصر عن إصابة 33 شخصا في اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين لمرسي، أغلبها بطلقات خرطوش في مختلف أنحاء الجسم، ونقلوا إلى المستشفيات لإسعافهم.

وتأتي هذه التطورات في ظل تواصل حشد كل طرف لأنصاره قبيل انتهاء المهلة التي حددها وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي لمختلف الأطراف من أجل التوصل لتوافق، فقد احتشد في ميدان التحرير وفي محيط قصري الاتحادية والقبة الرئاسيين المعارضون لمرسي، فيما تجمع مؤيدوه بمحيط مسجد رابعة العدوية. وتكررت الحشود المؤيدة والمعارضة لمرسي في عدد آخر من المحافظات من بينها الإسكندرية وبني سويف والفيوم وشمال سيناء ومرسى مطروح وبورسعيد.

وألقى الرئيس المصري خطابا متلفزا شدد فيه على أنه لا يفرق بين مؤيد ومعارض، ودعا الجميع للتمسك بالشرعية الدستورية والحفاظ عليها.

المصدر : الجزيرة + وكالات