تأجيل البت بطلب الإفراج عن أبو قتادة

epa03771003 (FILE) A file photograph showing Muslim cleric Abu Qatada arriving at his home in north London after being freed on bail in London, England, 13 November 2012. Reports state on 02 July 2013 that the Jordanian government's Official Gazette printed the treaty between Britain and Jordan which clears the way for cleric Abu Qatada to be deported to Jordan. The agreement marks the latest twist in the case of Omar Oathman - also known as Abu Qatada - a hardline Muslim cleric who was sentenced to more than eight years in prison by a Jordanian court in 1999 in absentia for alleged ties to al-Qaeda. EPA/ANDY RAIN
undefined

قال محامي الداعية الإسلامي أبو قتادة الذي رحلته بريطانيا إلى الأردن حيث يواجه تهما متعلقة "بالإرهاب"، إن الادعاء العام أجل البت في طلب الإفراج عن موكله مقابل كفالة حتى الأسبوع المقبل.

وذكر المحامي تيسير ذياب لوكالة فرانس برس أن الادعاء العام لم يبت في طلب الإفراج عن أبو قتادة (53 عاما) مقابل كفالة، وتأجل الرد حتى الأسبوع المقبل لأجل مطالعة المدعي العام مذكرات القضية.

ويعيد القضاء الأردني محاكمة عمر محمود عثمان الملقب بأبو قتادة بتهمة "التآمر بقصد القيام بأعمال إرهابية" في قضيتين مرتبطتين بالتحضير لاعتداءات مفترضة حوكم عليهما غيابيا في المملكة.

وقد حكم عليه بالإعدام عام 1999 بتهمة التآمر لتنفيذ هجمات "إرهابية" من بينها هجوم على المدرسة الأميركية في عمان, لكن تم تخفيف الحكم مباشرة إلى السجن مدى الحياة مع الأشغال الشاقة.

كما حكم عليه عام 2000 بالسجن 15 عاما للتخطيط لتنفيذ هجمات "إرهابية" ضد سياح أثناء احتفالات الألفية في الأردن.

ورحل أبو قتادة من بريطانيا إلى عمان الأحد بعد أسابيع على مصادقة الجانبين على اتفاق يهدف إلى تأكيد عدم استخدام أي أدلة تم الحصول عليها تحت التعذيب ضده خلال أي محاكمة في الأردن.

المصدر : الفرنسية