ملك الأردن يطلق "برنامج التمكين الديمقراطي"

UNITED STATES : King Abdullah II of Jordan speaks during a meeting with US President Barack Obama in the Oval Office at the White House in Washington,DC on April 26, 2013.
undefined

أعلن الملك الأردني عبد الله الثاني عن إطلاق ما أسماه برنامج التمكين الديمقراطي في البلاد، قال إنه يأتي كمحطة إضافية وجديدة على مسار التنمية السياسية وتعزيز المشاركة. وحدد له جملة من المبادئ والأهداف.

وقال الملك -في الورقة النقاشية الرابعة التي نشرها على موقعه الإلكتروني الخاص، ووزعها الديوان الملكي في وقت متأخر من الليلة الماضية- إنهم في الأردن لا يقبلون ما يزعمه البعض من أن شعوب العالم العربي لا ترغب في الديمقراطية، وأنها غير مستعدة أو غير مؤهلة للتعامل معها أو احتضانها نهج حياة.

وأوضح عبد الله الثاني أنه في ضوء هذه المعطيات فإن الأردن يعمل على تطوير نموذجه الديمقراطي، الذي يعكس ثقافة المجتمع الأردني واحتياجاته وتطلعاته.

وكان الملك أعلن أن بلاده تنتقل من مرحلة الربيع العربي إلى صيف العمل والحصاد، داعياً الحكومة إلى إطلاق ثورة بيضاء ضد البيروقراطية وإصلاح الجهاز الحكومي.

وبشأن برنامجه، قال عبد الله الثاني إن إطلاقه "يؤكد أن تقدمنا على طريق إنجاز نموذجنا الديمقراطي سيتحدد بقدرتنا على عبور محطات محددة، تؤشر على تقدم ونضوج سياسي حقيقي وملموس، وليس مواعيد نهائية مسبقة أو عشوائية..".

وحدد ملك الأردن مبادئ وأهدافا لبرنامج التمكين الديمقراطي، وقال إنه سيعمل وفق أسس غير حزبية تلتزم الحياد، وإنه سيدعم المؤسسات الصغيرة والكبيرة التي تهدف للمساهمة في تعزيز المشاركة السياسية والمدنية، ولن يقدم الدعم لأحزاب سياسية.

كما سينتهج البرنامج أسس الشفافية لدى تقديم الدعم وسيفتح باب الاستفادة لكل الأردنيين المهتمين، مشيرا إلى أن آلية اختيار المستفيدين من هذه البرامج ستخضع لقواعد مُحكمة.

وسيساهم البرنامج أيضا -وفق ما جاء في الورقة النقاشية للملك- في "ترسيخ المواطنة الفاعلة، وسيعمل على تمكين الأفراد والمؤسسات ممن لديهم أفكار عملية لتطوير نموذجنا الديمقراطي".

الحياة السياسية
واعتبر ملك الأردن أن الهدف الأساسي من الإصلاح هو تعزيز المشاركة الشعبية في صنع القرار، وأن الانخراط في الحياة السياسية يشكل حقاً أساسياً لكل مواطن. لكنه أوضح أن الديمقراطية الحقة تكفل خيار البعض عدم الانخراط في العملية السياسية أو مقاطعتها، غير أنه قال إن من يسلكون هذا الطريق يتخلون عن فرصة حقيقية وعن واجبهم الفعلي في المساهمة في تحقيق الأفضل لوطنهم.

وقال عبد الله الثاني إنه يعني السياسة بمفهومها الأوسع، "أي العملية التي نناقش من خلالها القضايا التي تعني مجتمعنا، مستندين للاحترام المتبادل تعبيراً عن اختلافاتنا"، مشيرا إلى أن هذه العملية لا تنحصر في القضايا الوطنية التي تتم مناقشتها تحت قبة مجلس الأمة فقط، بل تشمل القضايا التي تمس مجتمعاتنا المحلية وحياتنا اليومية كمواطنين.

يذكر أن الملك عبد الله الثاني نشر ورقته النقاشية الأولى يوم 29 ديسمبر/كانون الأول2012، وحملت عنوان "مسيرتنا نحو بناء الديمقراطية المتجددة".

كما نشر الورقة الثانية يوم 16 يناير/كانون الثاني الماضي وكانت بعنوان "تطوير نظامنا الديمقراطي لخدمة جميع الأردنيين". في حين نشرت الورقة النقاشية الثالثة في 2 مارس/آذار 2013 وكانت بعنوان "أدوار تنتظرنا لنجاح ديمقراطيتنا المتجددة".

المصدر : الجزيرة + الجزيرة + وكالات