أميركا تعين سفيرة جديدة في ليبيا

This US State Dperatment official photo obtained September 12, 2012 shows US ambassador to Libya J. Christopher Stevens. The American ambassador to Libya, J. Christopher Stevens, and three officials were killed when a mob attacked the US consulate in the eastern city of Benghazi, the interior ministry said Wednesday. The envoy died when an armed mob protesting against a film deemed offensive to Islam attacked the US mission, just hours after Islamists also stormed Washington's embassy in the Egyptian capital Cairo. Stevens, a career officer with the US foreign service, had been in the country for less than four months after taking up his post in the capital Tripoli in May. AFP PHOTO / HANDOUT / US State Department = RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT " AFP PHOTO / US State Department " - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS =
undefined

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية تعيين الدبلوماسية ديبورا جونز سفيرة جديدة للولايات المتحدة في ليبيا، وذلك بعد نحو تسعة أشهر من مقتل السفير الأميركي السابق كريستوفر ستيفنز في هجوم وقع في 11 سبتمبر/أيلول 2012 على القنصلية الأميركية في بنغازي بشرق ليبيا.

وأقر مجلس الشيوخ تعيين ديبورا، وأدت اليمين الدستورية يوم أمس خلال احتفال أقيم في وزارة الخارجية.

وقال وزير الخارجية جون كيري إن المهمة الدبلوماسية للسفيرة الجديدة -التي تتقن العربية- "ليست مجرد مهنة، إنها دعوة، إنها رسالة" مضيفا أنها "تتقاسم هذه المبادئ مع السفير الراحل".

واعتبر كيري أن السفيرة الجديدة ستعمل على أن تجسد في عملها "حلم الشعب الليبي في التحرر وممارسة حقوقه والتمتع بالديمقراطية" مشيرا إلى أن السنوات القليلة المقبلة ستكون محددة في التحول الذي تشهده البلاد.

وتعهدت ديبورا -التي شبهت حفل أداء اليمين بحفل زفاف- بـ"الوقوف إلى جانب الليبيين الذين عاشوا فترة 42 عاما في نظام قمعي".

وقبل تعيينها كانت السفيرة الجديدة -المتزوجة من السفير الأميركي في باكستان ريتشارد أولسن- تعمل في معهد الشرق الأوسط، كما شغلت من قبل منصب سفيرة في الكويت من عام 2008 إلى 2011.

وأمضت ديبورا 31 سنة من العمل في وزارة الخارجية، اشتغلت خلالها في مناطق بالشرق الأوسط مثل سوريا والإمارات وتركيا، كما كانت مديرة للمكتب الأميركي لشؤون شبه الجزيرة العربية من سنة 2002 إلى 2004.

المصدر : الفرنسية