انفجارات بدمشق واتهام لإسرائيل بقصفها

انفجارات في دمشق واتهام لإسرائيل بقصفها
undefined

قال التلفزيون السوري إن إسرائيل قصفت بالصواريخ مركز البحوث العلمية في بلدة جمرايا بريف دمشق، في الوقت الذي دوّت فيه انفجارات ضخمة بمناطق مختلفة في دمشق وريفها استهدفت مواقع عسكرية للحرس الجمهوري ومخازن للسلاح والذخيرة، حسب ما قاله ناشطون.

وأفادت وكالة الأنباء السورية (سانا) بأن المعلومات تشير إلى أن الانفجارات في مركز البحوث العلمية بجمرايا ناجمة عن هجوم إسرائيلي بالصواريخ، وتحدثت عن سقوط ضحايا، لكنها لم تحدد عددهم.

وأشار التلفزيون السوري الرسمي من جانبه إلى أن "الاعتداء الإسرائيلي على مركز البحوث في جمرايا يأتي لتخفيف الطوق عن الإرهابيين في الغوطة الشرقية بريف دمشق الذي أحكمه جيشنا الباسل تماما".

من جهته تحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن معلومات أولية تشير إلى تسجيل خسائر بشرية جراء اندلاع النيران في مبنى مركز البحوث العلمية. ونقل المرصد عن شهود في المنطقة قولهم إنهم شاهدوا طائرات في الأجواء وقت وقوع الانفجارات. وأضاف أن الانفجارات أصابت مركز جمرايا العسكري ومخزن ذخيرة مجاورا.

وأظهرت مشاهد مصورة نشرها ناشطون على الإنترنت كرة ضخمة من النيران ترتفع في سماء الليل على أطراف العاصمة السورية.

وكان مركز الأبحاث الذي قصف فجر اليوم قد استهدفته إسرائيل أيضا في يناير/كانون الثاني الماضي.

وتأتي هذه الأنباء بعدما أكد مصدر رسمي إسرائيلي قيام طائرات حربية إسرائيلية في وقت متأخر من ليلة الجمعة بشن غارة على شحنة من الصواريخ المتطورة كانت في طريقها من سوريا إلى حزب الله اللبناني.

ولم يحدد المصدر الموقع الذي استهدفته الغارة، لكنه قال إن الشحنة المستهدفة لم تكن تضم أسلحة كيمياوية، بل "أسلحة من شأنها الإخلال بالتوازن القائم".

سلسلة الانفجارات هزت مناطق مختلفة من دمشق وريفها واستهدفت مقرات للفرقة الرابعة على جبل قاسيون وألوية للحرس الجمهوري

استنفار أمني
من جانب آخر قال المركز الإعلامي السوري إن سلسلة انفجارات هزت مناطق مختلفة من دمشق وريفها استهدفت مقرات للفرقة الرابعة على جبل قاسيون بينها اللواء 104، وهو لواء صواريخ ومخازن للسلاح والذخيرة. كما استهدفت الانفجارات ألوية للحرس الجمهوري بينها اللواء 105 خلف قصر الشعب في أول طريق بلدة الهامة بريف دمشق.

وقال الناشط مصعب أبو قتادة للجزيرة إن صفارات الإنذار دوّت في العاصمة دمشق، مضيفا أن حريقا كبيرا اندلع في جبل قاسيون وغطت سحب الدخان مناطق بدمشق.

من جهته قال الناشط الإعلامي فاروق الأموي للجزيرة إن الانفجارات هزت جميع أرجاء دمشق، وأشار إلى تحليق الطيران الحربي في سماء المدينة وسط استنفار أمني كبير.

المصدر : الجزيرة + وكالات