قصف عنيف للقصير ومحاولات لاقتحامها

قصفت قوات النظام السوري مدعومة بمقاتلي حزب الله اللبناني بشكل مكثف صباح اليوم مدينة القصير الإستراتيجية بريف حمص من جميع الاتجاهات. وبدأت على الفور هجوما واسعا من تسعة محاور في محاولات جديدة لاقتحام المدينة. وقالت الهيئة العامة للثورة السورية إن عشرات المدنيين أصيبوا ودمر العديد من المنازل جراء سقوط صواريخ من طراز غراد أطلقت من لبنان على أحياء بالمدينة.
 
وقال الناطق باسم الهيئة العامة للثورة من القصير هادي العبد الله للجزيرة إن معارك شرسة تدور على تسعة محاور لاقتحام المدينة مجددا بعد ليلة هادئة نسبيا. وأوضح أن اعنف الاشتباكات تجري في المنطقة الشرقية والشمالية، مشيرا إلى أن الجيش الحر يتصدى للهجمات كما منع مقاتلوه قوات النظام ومقاتلي حزب الله من التقدم.
 
وأشار العبد الله إلى سقوط نحو أربعين قذيفة في الدقيقة منذ صباح اليوم في القصف المكثف بالمدفعية وراجمات الصواريخ. وأوضح أن صاروخين من طراز غراد أطلقا من منطقة الهرمل اللبنانية سقطا على أحياء المدينة وأوقعا دمارا كبيرا في المنازل مما تسبب بسقوط ثلاثين جريحا على الأقل وفق حصيلة أولية.
 
وطبقا للمتحدث باسم الهيئة العامة للثورة فإن دمارا كبيرا لحق بالمنازل والمساجد والشوارع في القصير منذ بدء هجوم قوات النظام وحزب الله الأحد الماضي، حيث لحق دمار كامل أو جزئي بنحو 75% من منازل المدنيين في المدينة.
 
وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن مدينة القصير تعرضت أمس لقصف بالطيران الحربي تزامنا مع اشتباكات عنيفة في ريفها الشمالي، في محاولة من قوات النظام مدعومة بعناصر من حزب الله لعزل المقاتلين في شمال القصير.

ووفقا لمصادر ميدانية فإن النظام وحزب الله استنفرا كل طاقتيهما العسكرية للسيطرة على المدينة، وإنهما يحاولان اقتحامها من خمسة محاور.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية أمس عن مصدر عسكري سوري قوله إن قوات النظام فرضت طوقا على مقاتلي المعارضة في شمال القصير الأحد، في محاولة لاستعادتها من المقاتلين الذين يسيطرون عليها منذ أكثر من عام.

كما نقلت عن عميد في القوات السورية يقود معركة القصير رفض ذكر اسمه أن "المسلحين مطوقون من كامل الجهات وليس لهم مكان آخر للهرب إليه كما اعتادوا سابقا. الطريق نحو مطار الضبعة المحاصر من كل الجهات الأخرى هو الوحيد السالك أمامهم، وسنستعيد المطار خلال أيام".

وقالت الهيئة العامة للثورة إن قوات النظام وحزب الله اعتقلت عشرات بينهم نساء وأطفال قرب منطقة الديابية.

وأفاد ناشطون بأن مسلحي المعارضة حققوا تقدما في قرية الجوسية بالقصير وتصدوا لمحاولة اقتحام جديدة قتلوا فيها ثمانية من عناصر حزب الله وثلاثة من جنود النظام. وأضافوا أن الجيش الحر ما زال مسيطرا على القصير باستثناء المربع الأمني، فضلا عن سيطرته على قرى البرّاك والحميدية وعرجون والضبعة والبويضة.

وتعد مدينة القصير التي تضم نحو 25 ألف نسمة حلقة وصل أساسية بين دمشق والساحل السوري، وخط إمداد رئيسيا لمقاتلي المعارضة من مناطق متعاطفة معهم في شمال لبنان.

شنت طائرات النظام غارات على حي برزة في دمشق ترافقت مع قصف بأسلحة مختلفة أسفر عن سقوط إصابات ودمار في الأبنية السكنية، وفق الهيئة العامة للثورة

قصف وضحايا
في الأثناء شنت طائرات النظام أمس غارات على حي برزة في دمشق ترافقت مع قصف بأسلحة مختلفة أسفر عن سقوط إصابات ودمار في الأبنية السكنية، وفق الهيئة العامة للثورة.

وأفادت الهيئة العامة للثورة بأن عددا من الأشخاص قتلوا بينهم أطفال في قصف استهدف معضمية الشام في ريف دمشق، وقال المكتب الطبي في دوما وما حولها بريف دمشق في بيان له إنه وصل إلى قسم الإسعاف 21 مصابا.

وقال البيان إن الضحايا مصابون باختلاجات وتعرق، مما أدى لوفاة ثلاثة منهم، وأضاف البيان أنه تم إعطاء أدوية للمصابين، وما زال المركز يعمل جاهدا لعلاجهم.

وأضاف المكتب الطبي أن هذه الإصابات ناجمة عن استخدام غاز السارين، وكان ناشطون بثوا صورا لمصابين بحالات اختناق في عدرا بريف دمشق.

كما قصف جيش النظام مناطق بريف اللاذقية ودرعا ودير الزور وحماة، وذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن 71 شخصا قتلوا أمس الجمعة معظمهم في دمشق وريفها وحلب.

‪متظاهرون في إدلب‬ (الفرنسية)
‪متظاهرون في إدلب‬ (الفرنسية)

مظاهرات
وبالتزامن مع القصف والمواجهات، شهد عدد من المدن السورية مظاهرات تطالب بالحرية وإسقاط النظام عقب صلاة الجمعة.

وانطلقت المظاهرات تحت شعار "دجالَ المقاومة.. القدس ليست في حمص" في إشارة إلى تنديدهم بالتدخل العسكري لحزب الله اللبناني في المعارك الدائرة بالقصير قرب حمص.
 
وفي دمشق خرجت مظاهرات في أحياء الحجر الأسود والقدم والعسالي، وهتف المتظاهرون لمدينة القصير، كما خرج متظاهرون في شوارع مدن وبلدات دوما والمليحة وسقبا بريف دمشق.

وفي درعا تظاهر أهالي درعا البلد ومعربة مطالبين بوقف الحملة العسكرية على القصير، وفي بلدة جبّاتا الخشب بريف القنيطرة خرجت مظاهرة مناوئة للنظام، وهتف المتظاهرون لمدينة القصير التي تتعرض لحملة عسكرية، وطالبوا المجتمع الدولي بوقف تدخل حزب الله في الأراضي السورية.

المصدر : الجزيرة + وكالات