قضاة تونس يضربون ويطالبون بـ"الاستقلالية"

epa03529980 Tunisian Judges shouts slogans during a demonstration outside of Tunisian National Constituent Assembly in Tunis, Tunisia, 10 January 2013. The Association of Tunisian Judges had called for the protest to guarantee the independence of the judiciary. EPA/MOHAMED MESSARA
undefined
نفذ القضاة في تونس إضرابا عن العمل استمر يوما احتجاجا على مشروع قانون الهيئة المؤقتة للقضاء الذي سيناقشه المجلس التأسيسي قريباً، ويبحث أساسا إحداث هيئة مستقلة تشرف على شؤون القضاء بدلا عن وزارة العدل.
 
واعتبرت كل من جمعية القضاة التونسيين ونقابة القضاة أن تركيبة الهيئة المعروضة على المجلس التأسيسي لا تضمن استقلالية القضاة ولا تراعي المعايير الدولية في ذلك.
 
وقالت نقابة القضاة إن إشراك أطراف من غير القضاة في حضور مجالس التأديب غير مقبول بأي حال من الأحوال، لأنه يفتح الباب على مصراعيه أمام المحاصّة الحزبية والسياسية ويمس استقلالية القضاء.

وفي سياق متصل، أرجأت محكمة تونسية الخميس إلى الرابع من الشهر القادم النظر في قضية عميد كلية الآداب والفنون والإنسانيات حبيب القزدغلي المتهم بصفع طالبة منقبة، في محاكمة وصفها كثيرون بأنها تعكس الصراع بين الإسلاميين والعلمانيين في البلاد.

وأعلنت محكمة منوبة الابتدائية في بيان نشرته الخميس إرجاء البت في القضية -التي أجلت عدة مرات- بسبب دخول قضاة المحكمة في إضراب دعت إليه "نقابة القضاة"، فيما تجمع المئات من الأساتذة الجامعيين والمثقفين والطلاب أمام مقر المحكمة لمناصرة العميد.

ويعتبر العميد الدعوى القضائية المرفوعة ضده "حلقة جديدة" من صراع بدأ في نوفمبر/تشرين الثاني 2011 بين سلفيين وإدارة الكلية التي تحظر ارتداء النقاب داخل قاعات الدروس.

المصدر : وكالات