الجيش الحر يتهم القوات العراقية بقصفه

سيطر الجيش السوري الحر على معبر تل أبيض مع تركيا
undefined
 
اتهم الجيش السوري الحر القوات العراقية باستهداف مواقعه بالمدفعية ونيران القناصة اليوم السبت عقب استعادته معبر اليعربية على الحدود مع العراق من القوات النظامية السورية.

وقال رئيس أركان لواء أحرار الجزيرة التابع للجيش الحر جاسم الشمري إن القوات العراقية قصفت بالمدفعية الجانب السوري من المعبر بعيد سيطرة مقاتلين من لواء أحرار الجزيرة وألوية أخرى على المعبر الذي يعد منفذا حيويا بالنسبة إلى نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

ويقع المعبر في محافظة الحسكة، وكانت القوات النظامية السورية قد استعادته أمس من جبهة النصرة وألوية أخرى كانت استولت عليه قبل ذلك بيوم. وذكر ناشطون أن القوات النظامية لجأت إلى الأراضي العراقية في المرتين اللتين فقدت فيهما المعبر.

وقال جاسم الشمري في اتصال مع الجزيرة إن دبابات عراقية تطوّق المعبر، وإن ستة من المقاتلين قتلوا بنيران قناصة من القوات العراقية. وأضاف أن طائرات حربية سورية قصفت الجانب السوري من المعبر بالتزامن مع القصف وإطلاق النيران من الجانب العراقي.

ووفقا للقائد الميداني نفسه، فإن القتال لا يزال مستمرا بعد ساعات من سيطرة الجيش الحر على معبر اليعربية.

وأضاف الشمري أن شيوخ قبيلة شمّر في العراق أجروا اتصالات مع السلطات العراقية لوقف تدخل القوات العراقية في المعارك بين الجيش الحر والقوات النظامية في اليعربية.

 
ويتهم الثوار السوريون الحكومة العراقية بدعم نظام الأسد لأسباب طائفية، وهو ما تنفيه بشدة حكومة نوري المالكي. وحذر المالكي قبل أيام من أن القتال في سوريا قد يفجر نزاعات طائفية في لبنان والعراق.

من جهتها، نقلت لجان التنسيق المحلية عن مصادر في الجيش الحر أنه سيطر بالكامل على معبر اليعربية، كما سيطر على منطقة السوق الحرة في بلدة اليعربية التي يقع المعبر ضمنها. كما نقلت عنه أن القوات النظامية التي كانت في المعبر انسحبت منه إلى الجانب العراقي.

وكان الجيش الحر استولى العام الماضي على معبر حدودي آخر مع العراق هو معبر البوكمال الواقع ضمن محافظة دير الزور، كما استولى على عدد من المعابر الحدودية مع تركيا ضمن محافظات حلب وإدلب والحسكة.

المصدر : الجزيرة + وكالات