رئيس الوزراء التونسي يعلن استقالته

Tunisian Prime Minister Hamadi Jebali (C) arrives for a round of consultations with other political parties at the prime minister guest house in Carthage, on the outskirts of Tunis, on February 18, 2013. Jebali resumed talks with political leaders aimed at forming a new government of technocrats, despite a fresh rebuff from his own ruling Islamist party Ennahda. AFP PHOTO / FETHI BELAID
undefined

أعلن رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي أنه قدم استقالته الثلاثاء بعدما أخفق في محاولته تشكيل حكومة تكنوقراط غير حزبية لإخراج البلاد من الأزمة السياسية التي تشهدها.

وقال الجبالي في تصريح أدلى به بعد لقائه الرئيس التونسي منصف المرزوقي "وعدت وأكدت أنني سأستقيل من رئاسة الحكومة في حال فشل مبادرتي وهذا ما قمت به للتو".

وكان الجبالي قد أعلن مساء الاثنين فشل مبادرته لتشكيل حكومة كفاءات (تكنوقراط) لا تضم ممثلي أحزاب.

وقال في مؤتمر صحفي "ليس هناك وفاق كاف (بين الأحزاب السياسية) حول المبادرة كما قدمت (…)، ولذلك سأذهب إلى الرئيس (منصف المرزوقي) غدا لننظر في الخطوات القادمة".

وجاء هذا الإعلان عقب مشاورات أجراها الجبالي منذ الجمعة الماضية حتى يوم الاثنين مع الأحزاب السياسية في تونس بشأن تشكيل حكومة التكنوقراط، وكانت الأحزاب المؤيدة لمبادرته قد اشترطت تحييدا مطلقا للوزارات السيادية.

وجاء قرار الجبالي بتشكيل حكومة التكنوقراط بعد ساعات قليلة من اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد في السادس من الشهر الجاري، وذلك بهدف إخراج البلاد من الأزمة السياسية التي تصاعدت حدتها بعد الاغتيال.

ورفضت حركة النهضة الإسلامية -التي يشغل الجبالي منصب أمينها العام- قراره تشكيل حكومة تكنوقراط، وأعلن مجلس شورى الحركة في بيان الاثنين أن "مبادرة حكومة التكنوقراط لا تستجيب لمتطلبات المرحلة الراهنة".

وأضاف المجلس أنه "يتمسك بخيار الحركة في تشكيل حكومة سياسية ائتلافية مستندة إلى شرعية انتخابات 23 أكتوبر/تشرين الأول 2011" التي فازت فيها النهضة، مؤكدا ضرورة أن تكون هذه الحكومة "منفتحة على الخبرات الوطنية الملتزمة بتحقيق أهداف الثورة وفق برنامج سياسي لاستكمال مرحلة الانتقال الديمقراطي".

وقال رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي إن النهضة "لن تفرط في السلطة ما دام الشعب يجدد ثقته فيها، لأننا نعتبر ثقة الناس أمانة، وينبغي أن نؤدي هذه الأمانة ولا نلقي بها في الطريق".

وأضاف في تصريحات صحفية أن تخلي النهضة وشركائها عن السلطة لصالح حكومة تكنوقراط هو "انقلاب مدني"، كما أثنى على المؤسسة العسكرية لعدم تدخلها في السياسة.

المصدر : وكالات