أوباما يطمئن ملك السعودية بشأن نووي إيران

epa01749935 US President Barack Obama (L) meets with Saudi King Abdullah at the King's Farm in Janadriyah, Saudi Arabia on 03 June 2009. Obama is attempting to open a dialogue with the Muslim world by visiting Abdullah and delivering a major speech in Cairo later this week. EPA/MATTHEW CAVANAU
undefined

تعهد الرئيس الأميركي باراك أوباما للملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز بالعمل على إلزام إيران بالاتفاق المرحلي المبرم حديثا بشأن برنامجها النووي, وبالسعي إلى اتفاق شامل يبدد مخاوف دول غربية وإقليمية بينها السعودية.

وقال البيت الأبيض إن أوباما أكد، في اتصال هاتفي أمس، مع الملك عبد الله أنه سيكون من المهم أن تنفذ ايران تعهداتها الواردة في الاتفاق الذي تم التوصل إليه فجر السبت الماضي في جنيف.

وأضاف أنهما اتفقا على التحاور بشكل منتظم، مع استمرار المفاوضات بشأن اتفاق طويل الأجل سيعالج مخاوف المجتمع الدولي في ما يتعلق ببرنامج إيران النووي.

ونص الاتفاق على تقييد أنشطة إيران النووية, خاصة عبر خفض مستوى تخصيب اليورانيوم إلى 5% من 20%, وتعطيل تشغيل أجهزة للطرد المركزي في منشآت نووية إيرانية بينها منشأة "فوردو", وتعزيز رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تلك المنشآت.

وفي المقابل, حصلت إيران على تخفيف للعقوبات التي تستهدف منذ سنوات طويلة بعض قطاعاتها الاقتصادية الحيوية, وفي مقدمتها النفط والمصارف.

وكانت الرياض رحبت بالاتفاق بحذر، إذ قالت إن تنفيذه مرهون بحسن النوايا, في إشارة إلى إيران التي تربطها بالسعودية علاقة فاترة.

كما أن الصحافة السعودية بدت متشككة في التزام طهران بتعهداتها للمجتمع الدولي, ولمحت إلى أن اتفاق جنيف بين إيران ومجموعة الدول الست (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا، وألمانيا) كان ثمرة صفقة سرية بين الجانبين قد يكون ضحيتها الخليج.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية خبر الاتصال الهاتفي بين الملك عبد الله والرئيس الأميركي، دون أن تكشف عن مضمونه.

وكانت تقارير نشرت مؤخرا أشارت إلى غضب سعودي مما اعتُبر تقاربا بين الإدارة الأميركية وإيران, وقالت إن رفض السعودية شغل مقعدها بمجلس الأمن الدولي يوضح في جانب منه حجم ذلك الغضب.

ووفقا للتقارير ذاتها, فإن السعودية ودولا خليجية أخرى تخشى أن تفتح السياسة الأميركية الجديدة مجالا لمزيد من النفوذ الإيراني في المنطقة.

المصدر : وكالات