السعودية البلد الوحيد في العالم الذي لا يسمح للمرأة بقيادة السيارات (رويترز)

ذكرت تقارير صحفية سعودية اليوم الأحد أن الشرطة حررت أمس السبت ما لا يقل عن 15 مخالفة تتعلق بنساء قمن بقيادة سيارات في مختلف أرجاء المملكة التي لا تسمح قوانينها للمرأة بقيادة السيارة.

وأوضح العقيد فواز الميمان مساعد المتحدث باسم شرطة العاصمة لوكالة فرانس برس أن الدوريات ضبطت ست نساء أثناء قيادتهن السيارات في الرياض وتم تحرير مخالفة قيمتها 300 ريال (80 دولار)، على كل منهن لعدم حيازتها رخصة قيادة.

وفي جدة بغرب البلاد، تم ضبط امرأتين وهما تقودان سيارتين، وتم تطبيق الأنظمة المرعية في هذا المجال، وفقا للملازم نواف البوق المتحدث باسم شرطة المدينة.

وفي المنطقة الشرقية، ضبطت الشرطة ست نساء أثناء قيادتهن سيارات في الدمام والأحساء والقطيف.

وحررت الشرطة كذلك مخالفات في مدينتي ينبع وعنيزة، بحسب وسائل إعلام محلية.

وتفاديا للصدام مع السلطات، التزمت ناشطات في الحملة التي تطالب بالسماح للسعوديات بقيادة السيارة بقرار المنع الذي صدر عن السلطات، لكنهن أكدن عزمهن مواصلة الحملة.

وشهدت بعض الشوارع الرئيسية في الرياض مثل طريق الملك عبد الله وبعض الشوارع المتفرعة منه انتشارا للشرطة أمس السبت موعد انطلاق الحملة، كما لوحظ وجود للشرطة أمام مجمعات التسوق.

وبث موقع تويتر مشاهد لما لا يقل عن عشر نساء تحدين الحظر أمس وقمن بقيادة سيارات في مدينة الرياض وغيرها من مناطق المملكة.

وقد أكدت ناشطات أنهن تلقين اتصالات من وزارة الداخلية تطلب منهن عدم الجلوس وراء المقود السبت، أحد يومي العطلة الأسبوعية في المملكة.

بدورها، أبدت غالبية الآراء المتداولة على شبكات التواصل الاجتماعي تأييدها قرار السلطات.

وقد استغل عدد من مساجد المملكة خطبة الجمعة أول أمس لمناشدة النساء عدم تحدي السلطات والبقاء في المنازل.

يذكر أن السعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من قيادة السيارات. وقد حاول الملك  عبد الله بن عبد العزيز بعد توليه العرش استحداث إصلاحات متعلقة بالنساء، وأصدر قوانين صبت في صالح تعليم البنات وعمل المرأة، إلا أن الإصلاحات لم تصل إلى القضايا التي قد تثير استياء الدوائر المحافظة في البلاد.

المصدر : وكالات