اتفاق ملاحي بين العراق والكويت

epa02201469 The members of new Iraqi Parliament take part in first session in Baghdad on 14 June 2010. Iraq's new parliament convened but postponed a decision on a new president three months after inconclusive national elections
undefined
أقر مجلس الوزراء العراقي أمس الثلاثاء اتفاقية مع الكويت تتعلق بتنظيم الملاحة في خور عبد الله المطل على الخليج العربي، منهيا بذلك جدلا سياسيا طويلا بين البلدين استمر لأكثر من عامين.

واعتبر الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي علي العلاق في مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني، أن "أهم" قرارات مجلس الوزراء في جلسة الثلاثاء هو الموافقة على الاتفاقية بين بغداد والكويت لتنظيم الملاحة في خور عبد الله التي وقعت بشكل أولي في وقت سابق.

وقال إن "مجلس الوزراء أقر الاتفاقية وأوصى برفعها إلى مجلس النواب للمصادقة عليها". وأضاف أن "هذه الاتفاقية مهمة جدا لتنظيم الملاحة في ميناء خور عبد الله من ناحية المرور والسلامة البيئية وكل الجوانب لضمان انسيابية الملاحة في هذه القناة التي تقيم الكويت على جانبها المقابل ميناء عملاقا.

وقال العلاق إن "الاتفاقية فتحت الباب والمجال لمناقشة بقية الملفات العالقة بين الكويت والعراق وبعد الموافقة عليها باستطاعتنا أن نطرح بقية القضايا العالقة بين البلدين". ووفقا للعلاق "وافق مجلس الأمة الكويتي على الاتفاقية".

وباشرت الكويت بناء "ميناء مبارك" على مياه الخليج العربي، وهو ما يرفضه العراقيون الذين يرون أنه سيؤدي إلى اختزال جزء كبير من مياههم الإقليمية على الخليج، ما أدى لوقوع جدل سياسي بين البلدين. وفي 27 يوليو/تموز الماضي طلبت بغداد رسميا من الكويت وقف العمل في ميناء مبارك.

وأثار إنشاء الكويت للميناء على جزيرة بوبيان غضب العراق الذي يرى أن موقع إنشائه سيعرقل وصوله إلى مياه الخليج -التي تعد منفذه الرئيسي لبيع نفطه- وهذه الاتهامات رفضتها السلطات الكويتية.

وفي أبريل/نسيان الماضي وضعت الكويت حجر الأساس لبناء ميناء "مبارك الكبير" الذي تقدر كلفته بنحو 1.1 مليار دولار في جزيرة بوبيان على أن يكتمل بناؤه في 2016.

وكان العراق والكويت توصلا لحل قضية ديون الخطوط الجوية العراقية والخطوط الجوية الكويتية، فيما لا تزال ملفات أبرزها الحدود والأسرى والديون عالقة بين البلدين.

المصدر : الفرنسية