الشهرستاني: الحكومة جادة بتنفيذ القرارات

Deputy Prime Minister and Chairman of the State Committee in charge of the implementation of the demands of protesters in the Sunni areas Hussein al-Shahristani, speaks during a press conference as Justice Minister Hassan Shammari (R) and Minister of State for Parliamentary Affairs Safaldin al-Safi, listen on, in Baghdad on January 22, 2013. Sunni Muslim demonstrators in Baghdad and other cities have been demanding the reform of anti-terror laws which they say are targeted at the Sunni community, as well as the release of prisoners they claim are being wrongfully held
undefined

قال نائب رئيس الوزراء العراقي حسين الشهرستاني إن حكومة نوري المالكي جادة في تنفيذ القرارات التي اتخذتها بالتعاون مع اللجنة الوزارية الخاصة بإجراءات الاعتقال، موضحا أنه تقرر وقف إجراءات الاعتقال وفقا لأوامر إلقاء قبض قديمة في نقاط التفتيش.

وأوضح الشهرستاني -في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير العدل حسن الشمري ووزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الدين الصافي- أنه "تم إطلاق سراح 888 معتقلا خلال الأسبوعين الماضيين تلبية لمطالب المتظاهرين، مشيرا إلى أنه سيستمر "تنفيذ عمليات الإفراج بشكل يومي ومستمر".

وأضاف أنه تم الإفراج بكفالة ضامنة عن 1041 معتقلا آخرين، مؤكدا إعطاء الأولوية للنساء.

وفي سياق ذي صلة، قال الشهرستاني إنه جرى تكثيف إجراءات التحقيق وتخصيص عشرين ضابط تحقيق للمحاكم المختصة، مع إضافة سبعين ضابط تحقيق آخر بهدف الإسراع في إجراءات التحقيق.

ولفت إلى أن اللجنة الوزارية سجلت وجود عدد من المعتقلين في عدد من وحدات وزارة الدفاع، وأصدرت توجيهات بتسليمهم فورا إلى دائرة الإصلاح التابعة لوزارة العدل.

وبدأت اللجنة الوزارية التي يترأسها الشهرستاني عملها في السابع من يناير/كانون الثاني الجاري لتلبية مطالب آلاف المتظاهرين والمعتصمين في محافظات صلاح الدين والأنبار ونينوى.

وفي المقابل، يطالب المتظاهرون بإلغاء قانون المساءلة والعدالة الذي يستهدف عناصر حزب البعث المنحل بصورة رئيسية، إضافة إلى إلغاء المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب.

لكن الشهرستاني اعتبر أن العراق ليس في وضع أمني جيد يمكنه من إلغاء المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب بشكل كامل.

ويواصل آلاف العراقيين التظاهر والاعتصام في مدن ذات غالبية سنية، شمال وغرب بغداد منذ نحو شهر، رفضا لسياسة رئيس الوزراء نوري المالكي، متهمين إياه بـ"تهميش" العرب السنة وعدم تلبية مطالبهم بإطلاق سراح المعتقلين في السجون.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية