الجيش الحر يتبرأ من إعدامات ميدانية

Rebel Free Syrian Army (FSA) fighters march a captured policeman who the FSA allege is a “Shabiha” or pro-regime militiaman, on July 31, 2012, as the rebels overran a police station in Aleppo. A watchdog said that rebels killed 40 officers and seized three police stations during the pivotal battle for the commercial capital. AFP PHOTO/EMIN OZMEN/SABAH PRESS

undefined

أدانت القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل إقدام مقاتلين معارضين للنظام على تنفيذ "إعدام ميداني" في حق عناصر من "الشبيحة" الموالين للنظام السوري في حلب، في حين طالبت منظمة العفو الدولية بوقف هذه الخروقات على الفور مع ضرورة توثيقها لإحالتها إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وشجبت قيادة الجيش الحر في بيان "بقوة وشدة مثل هذه التصرفات اللامسؤولة"، ودعت جميع قوى الثورة إلى إدانتها لأنها "ليست من أخلاقيات الجيش الحر"، وعدّتها عملا مرفوضا وفرديا وخارج إطار القانون "ولا نتحمل أي مسؤولية عنه".

وفيما أشار البيان إلى أن القيادة لم تحصل بعد على تأكيدات عن نبأ إعدام شبيحة في حلب، أكد احترام القوانين الدولية ومنها اتفاقية جنيف الرابعة المتعلقة بالأسرى، وطالب بإجراء تحقيق فوري وشفاف حول الحادثة لمحاسبة الفاعلين "وفقا للقانون بعد التحرير في إطار حكومة الثورة المقبلة".

وكان شريط فيديو بثه ناشطون سوريون على موقع يوتيوب أظهر عددا من الشبيحة من عشيرة آل بري في إحدى مدارس مدينة حلب التي يسيطر الجيش الحر على أجزاء منها، وكانت وجوه بعض المعتقلين ملطخة بالدماء، وظهر بينهم من يعتقد أنه قائد المجموعة ويدعى علي زين العابدين بري المعروف باسم زينو.

وفي شريط فيديو آخر بثه الناشطون الأربعاء اقتيد عدد من هؤلاء المعتقلين (الشبيحة) إلى خارج المدرسة وأعدموا بوابل من الرصاص، وسط تصفيق جمع من الأهالي.

‪المقاتلون يقبضون على الشبيحة في حلب ويتهمونهم بارتكاب مجازر‬ (الفرنسية)
‪المقاتلون يقبضون على الشبيحة في حلب ويتهمونهم بارتكاب مجازر‬ (الفرنسية)

إدانة
من جهتها، اعتبرت منظمة العفو الدولية في بيان لها اليوم أن تحقيقا يجريه الجيش الحر بخصوص احتمال حصول عمليات قتل غير قانونية بحلب يجب إحالته إلى لجنة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في سوريا.

وأشارت إلى أن اللجنة مسؤولة عن مراقبة وتوثيق ورفع تقارير بشأن أحداث كهذه إلى مجلس حقوق الإنسان، مما قد يسمح بإمكانية إجراء محاكمات في حال أحيل الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية.

في الوقت نفسه، شدد رئيس المنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فيليب لوثر على أن قتل الأسرى "انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي وجريمة حرب" وطالب الجيش الحر بإنهاء هذه الخروقات على الفور.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية قد تحدثت أمس عن إعدامات ميدانية جماعية ينفذها "الجانبان المتصارعان"، وقالت إن قوات النظام فتحت النار مطلع هذا الأسبوع على الجرحى والمرضى في أحد المستشفيات بمحافظة درعا، كما نحرت بعضهم بالسكاكين، وأضافت أن غالبية الضحايا كانوا من جرحى الجيش السوري الحر.

ونقلت الصحيفة عن المواطن يوسف محمد (20 عاما) أن ما يجري في حلب من قصف عنيف يترك أثره على الجميع، وأنه ليس أمام المواطنين من خيار سوى الاختباء في الملاجئ.

لكنها أشارت في المقابل إلى شريطي الفيديو الخاصين باعتقال وإعدام الشبيحة في حلب ووصفتهما بالمروعين.

المصدر : وكالات