إصابة 7 شرطيين بانفجار قنبلة بالبحرين

Bahraini Shiite demonstrators run for cover as riot police use a water cannon vehicle to disperse them during a protest calling for the release of a jailed activist in the village of Jidhafs, west of Manama, on April 6, 2012. Hundreds of people demonstrated in Bahrain for the release of rights activist Abdulhadi al-Khawaja who has been on hunger strike for almost two months. AFP PHOTO/STR
undefined

قال متحدث باسم وزارة الداخلية في البحرين إن سبعة من رجال الشرطة البحرينية أصيبوا ثلاثة منهم إصابتهم خطيرة، وذلك بانفجار قنبلة محلية الصنع أمس الاثنين أثناء احتجاج قرب العاصمة للمطالبة بإطلاق سراح ناشط مضرب عن الطعام منذ شهرين.

وأوضح المتحدث أن المحتجين ألقوا قنابل بنزين على شرطة مكافحة الشغب لاستدراج الضباط إلى العكر -وهي قرية شيعية تقع خارج العاصمة المنامة- قبل وقوع الانفجار. وأضاف متحدثا عن الانفجار "نعتبر هذا عملا من أعمال الإرهاب".

واستبعدت البحرين الأحد ترحيل الناشط السياسي المسجون عبد الهادي الخواجة الذي يحمل أيضا الجنسية الدانماركية رغم الطلب الذي تقدمت به الدانمارك لتسلمه بسبب تدهور حالته الصحية نتيجة إضرابه عن الطعام منذ شهرين.

وتشهد البحرين احتجاجات شبه يومية للمطالبة بإطلاق سراح الخواجة الذي حكم عليه بالسجن المؤبد بتهمة التآمر لإسقاط نظام الحكم في البحرين. 

عبد الهادي الخواجة محكوم عليه بالسجن المؤبد (الجزيرة-أرشيف)
عبد الهادي الخواجة محكوم عليه بالسجن المؤبد (الجزيرة-أرشيف)

وقال محامي الخواجة يوم الجمعة الماضي إن موكله -المضرب عن الطعام منذ نحو شهرين- نقل إلى مستشفى عسكري وتجري تغذيته عن طريق الوريد بعد تدهور حاد في حالته الصحية. 

وسحقت البحرين بمساعدة قوات من السعودية والإمارات العربية المتحدة احتجاجات ضد الأسرة الحاكمة العام الماضي. وتصف جماعات حقوقية غربية الخواجة و13 معارضا آخرين سجنوا لدورهم في احتجاجات العام الماضي بأنهم سجناء رأي ويجب الإفراج عنهم.

وتقول البحرين إنها تحرز تقدما في تطبيق توصيات لجنة تحقيق كلفتها العام الماضي بتقصي الحقائق بشأن أسوأ اضطرابات تشهدها البلاد منذ التسعينيات. واكتشفت لجنة التحقيق أن الذين جرى اعتقالهم في أعقاب الاحتجاجات وعددهم أكثر من 2000 شخص، لقي بعضهم حتفه نتيجة التعذيب.

وتنفي البحرين اتهامات بالتمييز الطائفي وجهها المحتجون إلى العائلة الحاكمة وتصف المظاهرات بأنها "محاولة من جانب إيران لزعزعة الاستقرار"، لكن إيران تنفي أي تدخل في شؤون البحرين.

المصدر : وكالات