الجيش السوري يفشل باستعادة طرق الإمداد

قصف الجيش السوري الحكومي بعنف اليوم الثلاثاء مدنا وبلدات موقعا عشرات القتلى, وحاول مجددا دون جدوى استعادة طرق إمداد إستراتيجية بين إدلب وحلب حيث لا يزال القتال مستمرا، وفقا لناشطين.

وأحصت الشبكة السورية لحقوق الإنسان 94 قتيلا معظمهم بدير الزور وحلب ودمشق. وكانت لجان التنسيق المحلية قالت إن بين القتلى عشرين مدنيا لقوا حتفهم في قصف جوي على بلدة الميادين بدير الزور شرقي البلاد.

وأحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان من جهته عددا مقاربا, وأكد مقتل 26 جنديا نظاميا سوريا و17 مقاتلا باشتباكات وهجمات على حواجز.

وشن الطيران السوري الحكومي اليوم غارات على دير الزور وحمص وحتى العاصمة دمشق بالتزامن مع قصف مدفعي وعمليات برية.

ويشن الجيش الحكومي منذ يومين هجوما مضادا في محاولة لاستعادة بلدة معرة النعمان بإدلب (شمالي سوريا قرب الحدود مع تركيا) التي يمر منها الطريق بين دمشق وحلب والذي سيطر الجيش الحر في وقت سابق على ثمانين كيلومترا منه.

‪جنود نظاميون أسرهم الجيش الحر قبل أيام في خربة الجوز بريف إدلب‬ (الفرنسية)
‪جنود نظاميون أسرهم الجيش الحر قبل أيام في خربة الجوز بريف إدلب‬ (الفرنسية)

معركة الشمال
وأعلن الجيش الحر اليوم أنه تصدى لرتل عسكري كان متجها من حماة إلى معرة النعمان، ودمر عددا من الدبابات.

وقالت شبكة شام إن الجيش الحر بات يسيطر بالكامل على معرة النعمان بعد استيلائه على معسكر وادي الضيف, وهو المعسكر الأخير المهم للجيش الحكومي في ريف إدلب.

وفي السياق ذاته, قال المرصد السوري إن كل المحاولات التي شنها الجيش السوري منذ التاسع من هذا الشهر لاستعادة معرة النعمان فشلت, وإن الجيش الحر يهاجم كل رتل عسكري يحاول التوجه إلى البلدة.

وتحدث المرصد عن عشرات الغارات الجوية التي استهدفت اليوم محيط معرة النعمان, كما تعرضت بلدات معرة حرمة ومعرة مصرين وكفر تخاريم وتفتناز وكفر نبل وسلقين وحيش بالصواريخ والمدفعية. وأشار إلى مقتل طفلين في قصف على بلدة كفر نبل بإدلب أيضا.

وقال مراسل الجزيرة إن الجيش الحر يستعد لمهاجمة مطار تفتناز العسكري لوقف عمليات القصف التي تتم منه. وفي حلب المجاورة, اشتبك الجيش الحر اليوم مع القوات النظامية في عدة أحياء, بينما قتل طفل في قصف على حي الصاخور وفق المرصد السوري.

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية من جهتها إن الجيش السوري قتل عشرات "الإرهابيين" وصادر منهم أسلحة خلال عمليات في حي بستان الباشا بحلب أيضا.

قصف مدمر
ميدانيا أيضا, شن الطيران الحكومي اليوم غارات على بلدة الميادين بدير الزور مما أوقع عشرين قتيلا. وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن إن سبعة أطفال كانوا من بين قتلى الغارات التي استهدفت بنايات سكنية.

‪سحابة دخان عقب قصف استهدف‬  (الفرنسية)
‪سحابة دخان عقب قصف استهدف‬ (الفرنسية)

من جهته, قال الناطق باسم مجلس ثوار دير الزور أوس العربي إن الجيش النظامي قتل مدنيين بمدينة دير الزور نفسها إما بالرصاص أو ذبحا.

وبشكل متزامن, تعرضت أحياء حمص القديمة وبينها حي الخالدية لقصف عنيف في وقت يسعى الجيش الحكومي للسيطرة على المدينة.

وقال المرصد السوري وناشطون إن حي الخالدية الذي ما يزال يستعصي على القوات الحكومية يتعرض للقصف منذ فجر اليوم الثلاثاء, كما تعرضت مدينة تلبيسة بريف حمص للقصف.

وفي محافظة اللاذقية التي يحقق الجيش الحر تقدما ملحوظا في ريفها, قصفت القوات الحكومية قرية مجدل كيخيا مما أدى لمقتل ثلاثة أشخاص وجرح آخرين. وتحدث ناشطون عن اشتباكات بين الجيشين النظامي والحر في ريف اللاذقية أيضا.

من جهته, تحدث التلفزيون السوري الحكومي مساء اليوم عن إصابة عدد من الأشخاص في تفجير سيارة مفخخة في شارع ذي قار بحماة.

وفي وقت سابق اليوم, تحدث ناشطون عن قصف جوي ومدفعي استهدف مناطق بريف دمشق بينها الزبداني وحي جوبر بدمشق, وأشاروا إلى عمليات عسكرية واشتباكات أوقعت قتلى في درعا والرقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات