مظاهرة بعُمان تدعو للإصلاح

Omani protesters gather during demonstrations in the northern industrial town of Sohar in Oman February 28, 2011. Demonstrators blocked roads to a main port in northern Oman and looted a nearby supermarket on Monday, part of protests to demand more jobs and political reform that have spread to the sultanate's

undefined
خرج مئات المحتجين إلى الشوارع عقب صلاة الجمعة بمدينة صلالة الساحلية في جنوب سلطنة عمان في مظاهرة تدعو للإصلاح السياسي والقضاء على الفساد.

وهتف المحتجون الذين راقبهم بضع عشرات من الشرطة "الشعب يريد إنهاء الفساد" و"الشعب يريد الإصلاح".

ونقلت رويترز عن شهود عيان أن ما بين 300 و400 شخص شاركوا في الاحتجاج، لكن بعض النشطاء قدروا عدد المشاركين بعدة آلاف.

وذكر نشطاء في المدينة أن هذا كان رابع يوم جمعة على التوالي يشهد مظاهرة، وذلك منذ بدأت الاحتجاجات المتفرقة في السلطنة قبل أكثر من شهرين.

وتركزت مطالب المحتجين في عمان على تحسين الأجور وتوفير وظائف والقضاء على الفساد. ويشعر كثيرون بالغضب مما يعتبرونه عدم استعداد الدولة لمحاكمة وزراء أقيلوا بسبب الفساد استجابة للمظاهرات في فبراير/شباط الماضي.

وقال ناشط عرف نفسه باسم سالم لرويترز إن "الناس يرفعون سقف مطالبهم من أجل الإصلاح يوما بعد يوم.. في البداية كانت المطالب متعلقة بحاجات اقتصادية، لكنهم استيقظوا الآن ويطالبون بحرياتهم".

ويتواصل اعتصام أمام مقر محافظ صلالة منذ نحو ثلاثة أشهر يدعو فيه المحتجون السلطان قابوس بن سعيد إلى القضاء على الفساد. كما تشهد العاصمة مسقط اعتصاما آخر تراجع عدد مشاركيه إلى بضع عشرات فقط. 

المصدر : رويترز