مدينة إدلب السورية

خارطة سوريا وعليها مدينة إدلب

undefined

تشتهر المدينة الواقعة في شمال غربي سوريا بإدلب الخضراء لانتشار أشجار الزيتون فيها، وتعد بوابتها المطلة على تركيا وأوروبا.

 

وتبعد إدلب نحو 60 كيلومترا من مدينة حلب و132 كيلومترا من اللاذقية, و320 كيلومترا من دمشق، وتحتل المرتبة الثامنة من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحة المحافظة التي تحمل نفس الاسم إدلب 6100 كيلومتر مربع، والخامسة من حيث عدد السكان.

فقد قدر عدد سكانها وفقا لإحصاء عام 2010 بأكثر من 165 ألفا، معظمهم من العرب وعدد قليل من الأكراد والأتراك، وينتمي أكثرية سكان هؤلاء السكان إلى الطائفة السنية، ونسبة منهم من المسيحيين والدروز ومن أقليات دينية أخرى.

وبدأ التطور الحضري لإدلب بتحولها إلى مدينة تابعة لحلب عام  1700 ميلادية، وتميزت حينذاك -حسبما تشير الدراسات التاريخية- بسوق كبير وحمام شعبي ومضافة للمسافرين عرفت باسم الخان.

وفي العام 1883, بدأ فيها التصنيع بإقامة 15 مصنعا لصابون زيت الزيتون، وفي القرن التاسع عشر شيد بالمدينة عدد من مصانع الحصير و45 مصنعا للدهانات الملونة الطبيعية.

وشهدت إدلب في العام 1890 تطورا حضريا ملحوظا تمثل في اتساع سوقها الشعبي ووجود 14 مسجدا و90 مدرسة لتعليم القرآن الكريم فيها، وفي مرحلة الانتداب الفرنسي كانت أولى المناطق السورية التي يزرع فيها القطن.

وهي تشتهر حاليا بالتجارة والزراعة, وعصر السمسم والزيوت وإنتاج الكمون، ويعمل عدد كبير من سكانها في الصناعات التقليدية المرتبطة بالزيتون، وفي الأنشطة السياحية التي تنامت في المدينة بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة.

وتتميز بمناخ جاف مشابه لمناخ مناطق البحر المتوسط، إذ تقل الأمطار المتساقطة فيها مقارنة بالأمطار التي تسقط في المناطق الساحلية، غير أن الأمطار التي تسقط تعد كافية لري زراعاتها من الحبوب الشتوية, وأشجار الزيتون والفاكهة.

ويمثل الموقع الحالي لإدلب امتدادا لموقعها عبر التاريخ حيث كانت طريقا وملتقى للقوافل التجارية ومعبرا للجيوش الغازية، وتعد الآن رابطا بين مناطق الإنتاج الزراعي, وميناء التصدير في اللاذقية.

وتضم إدلب عددا كبيرا من المواقع الأثرية العائدة لحقب تاريخية مختلفة تمتد من الألف الثالثة قبل ميلاد المسيح إلى العصور الإسلامية، وتتميز بمساجدها المملوكية والعثمانية, وبأسبطتها وحماماتها الشعبية, ودورها العربية العائدة للقرن السادس عشر الميلادي كالجامع الكبير ودار الفتح الأهلية ودار العياشي.

المصدر : الجزيرة