المشير محمد حسين طنطاوي

A file photograph dated 31 January 2012, shows Egyptian Field Marshal Mohamed Hussein Tantawi at the start of his meeting with German Foreign Minister Guido Westerwelle (not pictured) in Cairo, Egypt. According to meida reports on 12 August 2012, Egyptian President Mohammed Morsi ordered the retirement of Field Marshal Hussein Tantawi, replacing him as defence minister with Major General Abdel Fatah al-Seesi. EPA/AMEL PAIN
undefined
 
عسكري مصري لمع اسمه بشكل كبير حينما ترأس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي أدار البلاد في مرحلة ما بعد إسقاط الرئيس المصري السابق حسني مبارك.
 
المولد والنشأة: ولد محمد حسين طنطاوي يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول 1935 بالقاهرة من أب مصري نوبي.
 
الدراسة والتكوين: تخرج من الكلية الحربية عام 1956 ثم كلية القيادة والأركان. شارك في حرب 1967 وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973 حيث كان قائد وحدة مقاتلة في سلاح المشاة. وبعد الحرب حصل على نوط الشجاعة العسكري.
 
الوظائف والمسؤوليات: شغل طنطاوي مناصب قيادية عديدة في القوات المسلحة المصرية قبل تكليف الرئيس حسني مبارك له بتولي مسؤولية القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية، فقد عمل في عام 1975 ملحقاً عسكرياً لمصر في باكستان فأفغانستان.
 
في سنة 1986، تولى قيادة الجيش الثاني الميداني، ثم قيادة قوات الحرس الجمهوري (1988)، فالقيادة العامة للقوات المسلحة.
 
واصل طنطاوي تسلق المناصب العسكرية إلى أن عين سنة 1991 وزيرا للدفاع والإنتاج الحربي برتبة فريق، ثم بعدها بشهر أصدر الرئيس مبارك قرارا بترقيته إلى رتبة فريق أول. وفي عام 1993 أصدر الرئيس مبارك قرارا جمهوريا آخر بترقيته إلى رتبة المشير.
 
أمسك طنطاوي بورقة الجيش التي ازدادت أهميتها بعد تخلخل قوى الشرطة وبقية الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية وبروز العديد من المطالبات بحل تشكيلات الأمن المركزي.
 
وفي عز الثورة المصرية ضد الرئيس المطاح به حسني مبارك، قام وزير الدفاع المصري المشير محمد حسين طنطاوي بزيارة لميدان التحرير بوسط القاهرة في 4 فبراير/شباط 2011 كأول زيارة يقوم بها وزير لمركز الاحتجاجات.
 
وقد تبنى الجيش المصري موقف إيجابيا من الثورة بحيث طوق ميدان التحرير ومناطق الاحتجاج بالدبابات والمدرعات لكنه لم يتدخل لمنع المتظاهرين من التجمع.

وفي العاشر من نفس الشهر، أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة أنه في حالة انعقاد دائم برئاسة المشير طنطاوي لبحث الإجراءات والتدابير اللازمة للحفاظ على الوطن ومكتسبات وطموحات شعب مصر العظيم في بيان سماه "البيان رقم واحد"، ليتخلى في اليوم التالي الرئيس المصري عن السلطة ليتسلم المجلس الأعلى إدارة البلاد.

وأكد لاحقا المشير حسين طنطاوي خلال لقائه مع قادة وضباط الجيشين الثاني والثالث الميدانيين أن القوات المسلحة كان أمامها العديد من الخيارات أثناء ثورة 25 يناير واتخذت القرار الصائب بالوقوف إلى جانب ثورة الشعب وتبني مطالبه المشروعة.

في 12 أغسطس/آب 2012، قام الرئيس المصري محمد مرسي بحركة تغييرات في المجلس الأعلى للقوات المسلحة ووزارة الدفاع، حيث تمت إحالة طنطاوي للتقاعد وتعيينه مستشارا للرئيس.

المصدر : الجزيرة