محمد الغنوشي

محمد الغنوشي

سياسي ورجل اقتصاد تونسي تولى رئاسة الوزراء عام 1999، ثم ترأس البلاد في 14 يناير/كانون الثاني 2011، بعد مغادرة الرئيس زين العابدين بن علي البلاد تحت وطأة المظاهرات الشعبية المطالبة برحيله، وبقي رئيسا لمدة يوم واحد.

المولد والنشأة
ولد محمد الغنوشي في 18 أغسطس/آب 1941 بمدينة سوسة الساحلية جنوبي تونس العاصمة.

الدراسة والتكوين
تابع دراسته الثانوية بمدينة سوسة، ثم واصل دراسته في العلوم الاقتصادية بالعاصمة تونس، ليحصل عام 1966 على شهادة في هذا الاختصاص.

الوظائف والمسؤوليات
تولى الغنوشي مسؤولية المدير العام للتخطيط عام 1975، ثم دخل الحكومة التونسية عام 1987 في عهد الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة كاتب دولة لدى وزير التخطيط.

وفي عام 1990 أصبح وزيرا للاقتصاد، ثم وزيرا للمالية، ثم وزيرا للتعاون الدولي والاستثمار الخارجي، وظل في هذا المنصب حتى تسميته وزيرا أول في 1999.

وعرف على الصعيد الدولي بقيادته مفاوضات مع المؤسسات المالية الدولية، لا سيما صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي.

أعلن الغنوشي في 14 يناير/كانون الثاني 2011 عن توليه مقاليد رئاسة الجمهورية التونسية، استنادا إلى الفصل 56 من الدستور التونسي، بعد مغادرة الرئيس زين العابدين بن علي البلاد تحت وطأة المظاهرات الشعبية المطالبة برحيله.

وقد اعتبر الحقوقيون أن هذه العملية "غير دستورية"، حيث ينص الدستور التونسي في الفصل 57 على نقل سلطات الرئيس في حالة الشغور إلى رئيس مجلس النواب لفترة انتقالية، وهو ما تم بعد أقل من 24 ساعة حيث نقلت صلاحيات الرئيس إلى فؤاد المبزع رئيس مجلس النواب بناء على الفصل 57 من الدستور.

وتولى الغنوشي رئاسة أول حكومة تونسية مؤقتة بعد فرار بن علي، لكنه واجه صعوبات كثيرة أبرزها تواصل الانفلات الأمني والاعتصامات التي شلت الحركة الاقتصادية والمظاهرات الشعبية المطالبة باستقالته باعتباره من رموز العهد السابق، وهو ما أدى في النهاية إلى استقالته في 27 فبراير/شباط 2011.

المصدر : الجزيرة