مساع لاستئناف مفاوضات الصحراء

UN envoy to Western Sahara, Christopher Ross (L) shakes hands with Morrocan King Mohammed VI (R) in the presence of the his foreign Minister Taib Fassi Fihri (


التقى ملك المغرب محمد السادس أمس الخميس بقصره بتطوان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس الذي يزور المنطقة في إطار جهوده لاستئناف مفاوضات الصحراء.

ومن المنتظر أن تشمل جولة روس التي بدأت الأربعاء وتنتهي في 25 من الشهر الجاري كل من مخيمات تيندوف (جنوبي الجزائر) والجزائر وموريتانيا.

 وتهدف جولة المبعوث الدولي إلى الترتيب لجولة جديدة من المفاوضات بين المغرب وجبهة بوليساريو.

وجولة روس هي الثالثة منذ تعيينه في المنصب في يناير/كانون الثاني 2009 إثر تعهد كل من المغرب والبوليساريو في آخر جولة مفاوضات بينهما في نيويورك بمواصلة المفاوضات في أقرب فرصة.

وكانت أربع جولات من المفاوضات التي انطلقت في يونيو/حزيران 2007 قد فشلت في التوصل إلى حل لنزاع بين الطرفين الذي اندلع بعد انسحاب إسبانيا من الصحراء الغربية عام 1975.

إضراب لمعتقلين
في سياق آخر يستعد المعتقلون السياسيون الصحراويون بسجن سلا المغربي للبدء بإضراب مفتوح عن الطعام للمطالبة بالتعجيل بمحاكمة عادلة أو الإفراج عنهم.

وقد انتقدت رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان خديجة رياضي في تصريحات خاصة استمرار السلطات المغربية في اعتقال النشطاء الستة من الصحراويين منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي وطالبت بمحاكمتهم محاكمة عادلة وليس أمام القضاء العسكري.

وكانت السلطات المغربية قد اعتقلت سبعة نشطاء زاروا مخيمات تيندوف للاجئين في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكنها أطلقت امرأة واحتفظت بالستة الباقين.

المصدر : الجزيرة + وكالات