إيران تطمئن العرب

Iranian Foreign Minister Manouchehr Mottaki delivers a speech on the second day of the Manama Dialogue, organised by the London-based International Institute of Strategic Studies, in the Bahraini

متكي: لم نستخدم أبدا إمكانياتنا لكي نصبح أقوياء ضد أي من دول الجوار (الفرنسية)

طمأنت إيران الدول العربية الخليجية اليوم السبت حين قالت إنها لا تمثل تهديدا للمنطقة وإنها تريد التعاون معها، وجاء ذلك في أول زيارة قام بها وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي إلى المنطقة منذ نشر موقع ويكيليكس وثائق دبلوماسية أميركية تتعلق بقلق العرب من طهران.

وأكد متكي -في مؤتمر لأمن الخليج عقد بالبحرين- أنه لا يوجد ما يدعو للقلق من أن تكون إيران أكثر قوة.

وأضاف -في كلمة أمام المشاركين، بينهم مسؤولون ووزراء عرب خليجيون- أن "قوتنا في المنطقة هي قوتكم، وقوتكم هي قوتنا"، و"نمونا سيمهد فقط الطريق أمام الآخرين للنمو".

"
متكي للعرب: قوتنا في المنطقة هي قوتكم، وقوتكم هي قوتنا
"

ورغم أنه لم يشر إلى ما جاء في وثائق ويكيليكس بشأن قلق جيرانه، فإنه دعا إلى عدم السماح لوسائل الإعلام الغربية بأن "تقول لنا ما هي أراء كل منا بالآخر".

وتابع "لم نستخدم أبدا إمكانياتنا لكي نصبح أقوياء ضد أي من دول الجوار خاصة وأنها مسلمة".

وفي مؤتمر حوار المنامة -الذي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية ويتخذ من المملكة المتحدة مقرا له- قال متكي "يجب ألا يكون هناك شك أو مطمع من دولة ضد الأخرى لأن هذا سيقوض جهود إرساء التعاون".

وأعرب وزير الخارجية الإيراني عن سعادة بلاده إزاء إنجازات عربية كدخول النساء للبرلمان في الكويت والبحرين، وتقدم صناعات البتروكيمياويات في السعودية، فضلا عن تنامي التعاون الاقتصادي بين الدول العربية.

المصدر : وكالات