أبو الغيط ببغداد لتفعيل السفارة

Egyptian Foreign Minister Ahmed Abul Ghiet (R) talks during a press conference with his Iraqi counterpart Hoshyar Zebari in Cairo on November 3, 2009, after they signed a diplomatic agreement that will see Egypt assign a new ambassador to Iraq, on November 3, 2009, in Cairo.

أبو الغيط وزيباري ناقشا تسوية الديون بين البلدين (الفرنسية-أرشيف)

بدأ وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط زيارة إلى العراق قال إن هدفها زيادة فاعلية السفارة المصرية وفتح قنصلية في أربيل.

وقال في مؤتمر صحفي في بغداد مع نظيره العراقي هوشيار زيباري إنه ناقش مع الجانب العراقي عدة قضايا منها الوضع في السودان ولبنان والقضية الفلسطينية, فضلا عن مناقشة تسوية ملف الديون بين البلدين.

ويحمل أبو الغيط تهنئة من الرئيس المصري حسني مبارك إلى الرئيس العراقي جلال الطالباني ورئيس الحكومة نوري المالكي لمناسبة تشكيل الحكومة.

وزيارة المسؤول المصري هي الأولى لمسؤول عربي على هذا المستوى منذ تشكيل حكومة المالكي الجديدة.

ويلتقي خلال الزيارة-وهي الثالثة له- الرئيس جلال الطالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي وعددا من قادة الكتل السياسية.

وكان وزير الخارجية المصري صرح عشية زيارته بغداد أن بلاده ملتزمة بتحمل مسؤولياتها تجاه العراق باعتبار أنه كان وما يزال يمثل الجناح الشرقي للأمة العربية.

المصدر : الجزيرة + يو بي آي