تفاصيل وثيقة قصف الجزيرة
آخر تحديث: 2005/11/25 الساعة 12:32 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/25 الساعة 12:32 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/24 هـ

تفاصيل وثيقة قصف الجزيرة

نشرت الصحيفة البريطانية ديلي ميرور وثيقة اطلع عليها النائب العمالي البريطانى السابق توني كلارك, اشتملت على معلومات تؤكد أن الرئيس الأميركى جورج بوش أطلع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير خلال زيارته للبيت الأبيض في أبريل/نيسان من العام الماضي، على خطة لقصف مقر قناة الجزيرة وبعض مكاتبها في الخارج.

وقالت ديلي ميرور إن بلير حذر بوش من أن القيام بمثل هذا العمل قد يثير موجة غضب عالمية. ومن المقرر أن يمثل الشخصان المتهمان بتسريب المذكرة أمام القضاء البريطاني الأسبوع المقبل.

كما نقلت الصحيفة عن مصادر لم تحددها قولها إن محضر حديث جرى بين بلير وبوش كشف أن الرجلين بحثا إمكانية توجيه ضربة عسكرية إلى القناة.

وأضافت تلك المصادر أن بوش عبر عن نيته مهاجمة الجزيرة في قطر وخارجها لكن بلير حذره من أن مثل تلك الخطوة ستكون لها تداعيات خطيرة، مشيرة إلى أن ما كان الرئيس الأميركي يريده لم يكن محل شك، كما أنه من المؤكد أن بلير لم يكن يريده أن يقوم بذلك.

ورغم أن الصحيفة نسبت لمصدر حكومي قوله إن تهديد بوش كان في إطار المزاح، فإنها نقلت عن مصدر آخر قوله إن الرئيس الأميركي كان جادا بالفعل كما أن بلير كان جادا كذلك في تحذيره، مضيفا أن هذا ما يظهر من نوعية العبارات التي استخدمها كلا الرجلين.

ونسبت ديلي ميرور إلى المسؤول السابق بوزارة الدفاع البريطانية بيتر كيلفويل طلبه من رئاسة الوزراء نشر الوثيقة التي تحتوي على تفاصيل ما دار بين الرجلين في تلك المباحثات, قائلا "إنه من المرعب أن يكون رجل بسلطة ونفوذ بوش قد اقترح بالفعل مثل هذا العمل المتعجرف".

المصدر : الجزيرة