اعتقال وترحيل مئات الأجانب في جيبوتي

An illegal immigrant from Somalia waits 13 September 2003 to cross the border between Djibouti and Somaliland in Loyada, some 20 km south of Djibouti. With only 48 hours before the September 15 deadline issued from the government of Djibouti in a crackdown on illegal immigration, nearly 70,000 people have passed through the three major borders.

ألقت قوات الجيش في جيبوتي اليوم الثلاثاء القبض على مئات من المقيمين بشكل غير مشروع وذلك بعد انقضاء التاريخ النهائي الذي حددته السلطات هناك لهم لمغادرة البلاد.

وأفاد سكان في العاصمة أن قوات من الجيش تحركت في وقت مبكر من صباح اليوم وقامت بالتفتيش عن وثائق الإقامة واصطحبت من لم يكن يحمل تلك الوثائق إلى مركز الشرطة وسط المدينة.

وكان نحو ستة آلاف من المهاجرين غير القانونيين -ومعظمهم صوماليون وإثيوبيون وإريتريون- تجمعوا في وقت سابق من هذا الأسبوع في مخيم عور عوسى بعد الإنذار الذي وجهته الحكومة للأجانب وتحثهم فيه على التقدم بطلبات لمنحهم وضع اللاجئين أو مغادرة البلاد في موعد أقصاه منتصف ليل أمس الاثنين. وتعم مشاعر الخوف والقلق المخيم المخصص لاستيعاب نحو ألفين والذي يفتقر للمياه الكافية والغذاء والرعاية الصحية.

undefinedوتقول حكومة جيبوتي إن قرار الطرد مرتبط بالوضع الاقتصادي والأمني والصحي في البلاد حيث تقدر نسبة البطالة بنحو 50%. وتريد الحكومة ترحيل ما يقرب من 100 ألف مهاجر غادر منهم بالفعل نحو 80 ألفا. ويختبئ الآخرون أو اتجهوا إلى عور عوسى للحصول على وضع اللاجئين.

وذكر مصدر قريب من الحكومة أن الإنذار الذي وجهته سلطات جيبوتي إلى المقيمين غير القانونيين يلبي "رغبة" القوات الغربية في التحالف ضد الإرهاب.

وقال مسؤول رفيع المستوى طلب عدم كشف هويته إن "قوات التحالف في إطار مكافحة الإرهاب تراقب عن كثب المجال الجوي والبحري لجمهورية جيبوتي لكنها تأمل أن تكون القوات الجيبوتية قادرة على منع عمليات التسلل إلى أراضيها عن طريق حدودها البرية".

المصدر : وكالات