البرلمان السوري يسقط عضوية نائبين معارضين

undefinedأفاد مصدر رسمي اليوم أن مجلس الشعب السوري (البرلمان) أسقط رسميا عضوية النائبين المعارضين السوريين رياض سيف ومأمون الحمصي اللذين يمضيان عقوبة بالسجن لمدة خمس سنوات.

وقال المصدر نفسه إن رئيس البرلمان عبد القادر قدورة أعلن هذا القرار في جلسة للمجلس بعدما تلا تثبيت عقوبة السجن مع النفاذ على النائبين. ونقل المصدر عن قدورة قوله إن "مقعدي النائبين شاغران". ويتوقع أن تنظم الانتخابات التشريعية المقبلة في سوريا مطلع عام 2003.

وقد أوقف النائبان المتهمان بمحاولة تغيير الدستور بالقوة في صيف 2001 وحكمت عليهما محكمة الجزاء في دمشق بالسجن لمدة خمس سنوات في مارس/آذار. وكان سيف معروفا بمكافحته الفساد واعتقل في سبتمبر/أيلول 2001 بعد يوم من اجتماع سياسي نظم في منزله.

undefinedوكان الحمصي نشر قبل سجنه بيانا انتقد فيه الدولة واتهمها "بتجاهل المطالب المتعلقة بإعادة النظر بحالة الطوارئ (السارية منذ 1963) ومكافحة الفساد". واعتقل الحمصي يوم 9 أغسطس/آب 2001 ووجهت إليه التهمة يوم 11 أكتوبر/تشرين الأول. وسجل اعتقال النائبين مع ثماني شخصيات أخرى أثناء صيف 2001 نهاية فترة قصيرة تميزت بحرية محدودة للتعبير في سوريا.

المصدر : الفرنسية