الصواريخ المجنحة "كاليبر"

الصواريخ المجنحة "كاليبر"
يصل مدى صواريخ كاليبر إلى ألفي كيلومتر، ويحمل رأسها الحربي ما بين ستمئة وألف كيلوغرام من الـ"تي أن تي" (الجزيرة)

صواريخ روسية موجهة، تعدّ من الجيل الثاني من الصواريخ الروسية الإستراتيجية المجنحة، وتضاهي صواريخ توماهوك الأميركية، يبلغ طول الصاروخ 6.20 أمتار، بينما يصل وزنه عند إطلاقه إلى نحو 1770 كيلوغرام.

يتراوح مداها ما بين ألفين وثلاثة آلاف كيلومتر كحد أقصى، ويحمل رأسها الحربي ما بين ستمئة وألف كيلوغرام من مادة "تي أن تي" شديدة الانفجار، وتصل دقة إصابتها إلى ثلاثة أمتار. وتُحمل صواريخ "كاليبر" عبر أسطول بحر قزوين الذي يضم خمس سفن.

يبلغ طول جناح كاليبر حوالي 3.3 أمتار، ويصل طول الصاروخ إلى 6.20 أمتار، بينما يصل وزنه عند الإطلاق إلى نحو 1770 كيلوغراما. يطير الصاروخ كاليبر بسرعة تبلغ 240 كيلومترا كحد أقصى. 

يتميز كاليبر بقدرته على الطيران المنخفض كصاروخ مجنح، وقدرته كذلك على الطيران على ارتفاع عال كصاروخ باليستي. 

وزود الجيش الروسي الفرقاطات الصغيرة في أسطول قزوين بصواريخ كاليبر، وينتظر أن يزود بها أيضا طرادي "إيركوتسك" و"الأميرال ناخيموف" عام 2018.

ومن صواريخ "كاليبر" المجنحة، صاروخ "3M 14" الذي يعد النسخة المطورة من صاروخ 
"3М10"
التابع لمنظومة "С-10 Гранат" التي دخلت الخدمة العسكرية لدى القوات البحرية الروسية عام 1984.

undefined

وتطلق صواريخ "3M 14" بأجهزة طوربيدات من عيار 533 ميليمترا، ويصل مداها الأقصى إلى ثلاثة آلاف كيلومتر، وتنقسم بحسب خبراء مختصين إلى نوعين، لكنهما يعملان بنظام استعمال واحد.

واستعلمت روسيا هذه الصواريخ في هجماتها على تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، بحسب تصريحات مسؤوليها العسكريين، وقطعت الصواريخ نحو 1500 كيلومتر، ومرت عبر الأراضي الإيرانية والعراقية، وأصابت 11 هدفا لتنظيم الدولة في سوريا.

وذكرت مجلة "ذي ناشيونال إنتريست" (The National Interest) أن تلك الصواريخ أطلقت من أسطول بحر قزوين.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية