"الباو".. أشهر الألعاب الذهنية عند السواحيليين

لعبة الباو واحدة من اللعبات المعقدة التي تحتاج إلي مهارات وذكاء
لعبة الباو واحدة من اللعبات المعقدة التي تحتاج إلي مهارات وذكاء (الجزيرة)

عارف الصاوي – لامو

درج سكان مدينة لامو القديمة من السواحيليين على قضاء وقت ما بعد الظهيرة في ألعاب ذهنية عديدة، إلا أن أهمها وأشهرها لعبة تعرف بـ"الباو"، فما بين صلاتي العصر والمغرب يتجمهر عدد من سكان الجزيرة في الساحة الرئيسية وسط المدينة لممارسة أعمال كثيرة، إلا أن التجمع اللافت من بينها هو مباريات "الباو".

حاج محمد الموظف في متحف لامو كان يشير إلى اللاعبين الذين تجاوزت أعمارهم الثمانين وما زالوا متقدي الذهن ويؤدون اللعبة بسرعة، ويقول لمجلة الجزيرة "إنها لعبة معقدة وتحتاج إلى مهارات إستراتيجية وما زال هؤلاء الثمانينيون يلعبونها بحرفية عالية".

"الباو" كلمة سواحيلية قديمة وتعني "اللوح الخشبي"، وهي لعبة معروفة في معظم دول شرق أفريقيا، إلا أنها ارتبطت بالسواحيليين، وهناك عدة أنواع منها، وأشهرها ما يسمونها "باو السواحيليين"، وهي أكثر تعقيدا، ولها في زنجبار منظمات تمثل اللاعبين، وتعقد لها مباريات كبيرة وجوائز.

الساحة الرئيسية في لامو تعتبر أكثر الأماكن جذبا للعب _الباو حيث تقام منافسات بين محترفي اللعبة (الجزيرة)
الساحة الرئيسية في لامو تعتبر أكثر الأماكن جذبا للعب _الباو حيث تقام منافسات بين محترفي اللعبة (الجزيرة)

أبدع السواحيليون في تصميم أنواع "الباو"، ويختارون لها حجارة أنيقة وذات ملمس مميز. وتنحت على اللوح الخشبي ٣٢ حفرة، يجلس اللاعبون متقابلين، بحيث يكون لكل لاعب ١٦ حفرة، واللوح الخشبي مصمم بأربع حفر في العرض وثمان بالطول. ولكل لاعب ستة أحجار في ما يسمى "البيت"، وهو الحفرة الرابعة من اليمين في الصف الأول، ثم حجران آخران لأول حفرتين على يمين "البيت" في كل صف. ويحتفظ اللاعبون في أياديهم بحوالي ٢٠ إلى ٢٢ حجرا، وبالنسبة للمبتدئين يمكن وضعهم حجرين في كل حفرة.

يقول محمد عبد الحميد أحد اللاعبين الأساسيين في لامو لمجلة الجزيرة "تتوقف اللعبة على حركة الحجارة وبالأخص على مكان آخر حجر تلعبه، إنها لعبة معقدة وتحتاج إلى حسابات وتفكير وتنفيذ بسرعة فائقة". وتنتهي اللعبة بحصاد الحجارة، واللاعب الذي يكمل حجارة الآخر يفوز باللعبة. ويضيف محمد "إن كل حركة تنقل فيها الحجارة يجب أن تكون محسوبة، إنها عملية حسابية معقدة ويجب أن تتميز بالحسابات البعيدة".

تبدو الألعاب الإلكترونية أكثر جذبا للأطفال من لعبة الباو التقليدية التي تجذب كبار السن (الجزيرة)
تبدو الألعاب الإلكترونية أكثر جذبا للأطفال من لعبة الباو التقليدية التي تجذب كبار السن (الجزيرة)

في ساحة مدينة لامو يقضي كثير من السواحيليين متحلقين حول طاولة خشبية ولاعبين جاهدين في نقل الحصى من حفرة إلى حفرة داخل اللوح الخشبي.

يقول حاج محمد لمجلة الجزيرة "لعبة الباو قديمة عند السواحيليين، ونقيم لها مسابقات بين أفضل المتبارين خلال أيام مهرجان لامو الثقافي".

وأشار رئيس مهرجان لامو الثقافي السنوي أحمد بوش في حديثه لمجلة الجزيرة إلى أن المهرجان الثقافي هو موسم تتويج المبدعين والذين قدموا أفضل ما عندهم "نريد أن نعرف من هو أسرع حمار، وأفضل سائق مركب، وأفضل لاعب باو".

المصدر : الجزيرة