العثيمين.. الأمين العام الجديد لـ"التعاون الإسلامي"

الموسوعة - يوسف بن أحمد العثيمين، وزير الشؤون الاجتماعية الأسبق - المصدر: وكالة الأنباء الإسلامية (أينا) + الجزيرة

يوسف بن أحمد العثيمين أكاديمي سعودي شغل مناصب عليا بالدولة بينها منصب وزير الشؤون الاجتماعية عام 2008، انتخب أمينا عاما جديدا لـمنظمة التعاون الإسلامي خلفا لإياد مدني المستقيل.

المولد والنشأة
ولد يوسف بن أحمد العثيمين بمدينة عنيزة بمنطقة القصيم (وسط المملكة).

الدراسة والتكوين
حصل العثيمين على درجة البكالوريوس في قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بكلية الآداب جامعة الملك سعود، وتخرج بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى عام 1976.

وفي عام 1982، حصل على شهادة الماجستير من جامعة أوهايو في الولايات المتحدة في علم الاجتماع بتخصص دقيق في الاجتماع السياسي والرعاية الاجتماعية بتقدير امتياز، ثم حصل على الدكتوراه في علم الاجتماع وبتخصص دقيق في الرعاية الاجتماعية بتقدير امتياز عام 1986.

التجربة الوظيفية
تدرج العثيمين في عمله الوظيفي معيدا في جامعة الملك سعود قسم الاجتماع من عام 1976 إلى 1977.

ثم عمل أستاذا مساعدا في جامعة الملك سعود من عام 1986 إلى 1988.

في عام 1988، صدر أمر ملكي بنقله إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مستشارا بمكتب وزير العمل والشؤون الاجتماعية.

وفي العام التالي، صدر قرار مجلس الوزراء بتعيينه وكيلا لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية المساعد لشؤون تأهيل المعوقين.

عين عام 1997 مستشارا لوزير العمل والشؤون الاجتماعية، وبعد خمس سنوات صدر أمر ملكي بتعيينه أمينا عاما لـ"مؤسسة الملك عبد الله لوالديه للإسكان التنموي".

وبعدها بأربع سنوات عين رئيسا لجمعية الثقافة والفنون السعودية، قبل أن يتولى منصب وزير الشؤون الاجتماعية عام 2008.

وإضافة إلى عمله الأكاديمي وتدرجه في العديد من الوظائف، شغل عضوية العديد من اللجان وعمل مستشارا بالعديد من الوزارات، الأمر الذي أسهم في صقل خبراته في مجالات شتى.

وفي هذا الصدد، عمل مستشارا غير متفرغ في وزارة الداخلية خلال عامي 1986 و1987.

كما كان عضو لجنة تطوير الخطط الإعلامية والوقائية من المخدرات والمؤثرات العقلية في وزارة الإعلام.

التجربة الوظيفية
شارك العثيمين في العديد من اللجان والمراكز المعنية بمعالجة الفقر ورعاية الأيتام ودعم حقوق المعاقين، ما أكسبه خبرة كبيرة في مجال الشؤون الاجتماعية قبيل تولي الوزارة، حيث ترأس "لجنة تنسيق خدمات المعوقين الحكومية"، وتولى منصب أمين عام للجمعية الخيرية لرعاية الأيتام في منطقة الرياض، وعضو مجلس أمناء "مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة"، وعضو "فريق الإستراتيجية الوطنية لمعالجة الفقر".

رشحت السعودية العثيمين في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2016 لشغل لتولي منصب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، خلفا للسعودي إياد مدني الذي تقدم باستقالته "لأسباب صحية" بعد أيام من إثارته أزمة مع مصر سببتها "مزحة".

وكان مدني قد قال أثناء حضور الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي ووزير التعليم المصري الهلالي الشربيني في افتتاح فعاليات مؤتمر "الإيسيسكو" الأول لوزراء التربية بتونس نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2016: "فخامة الرئيس السيد القائد الباجي السيسي رئيس الجمهورية التونسية .. السبسي آسف (ضحك)، هذا خطأ فاحش، أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس (ضحك)".

وتعود واقعة "الثلاجة والماء" إلى عبارة رددها السيسي أثناء لقائه مجموعة من الشباب المصري، بمنتجع شرم الشيخ، حيث حث مواطني بلاده على الصبر على الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد، وقال "والله العظيم قعدت 10 سنين تلاجتي كان فيها ماء فقط، ولم يسمع أحد صوتي (يقصد أنه لم يشكُ من ضيق الحال)".

واعتذر مدني عن واقعة مؤتمر "الإيسيسكو" في اليوم نفسه، معتبرا في بيان له أن تصريحاته في هذا الخصوص كانت "على سبيل المزاح والمداعبة"، لكن مع بداية نوفمبر/تشرين الأول 2016 أعلن مدني الاستقالة من منصبه "لأسباب صحية"، في حين بادرت السلطات المصرية إلى الترحيب سريعا بترشيح العثيمين أمينا عاما جديدا لمنظمة التعاون الإسلامي.

والعثيمين ليس غريبا عن منظمة التعاون الإسلامي، كونه المدير العام لديوان الأمين العام للمنظمة المستقيل "إياد مدني" وكبير مستشاريه، وسبق أن ترأس وفود المنظمة في عدد من المهام الرسمية. 

انتخب وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بالإجماع العثيمين أمينا عاما جديدا للمنظمة خلفا لمواطنه إياد مدني، وذلك يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 .

وأدى العثيمين القسم عقب انتخابه أثناء الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء خارجية المنظمة الذي عقد في مكة المكرمة لبحث إطلاق الحوثيين مؤخرا صاروخا بالستيا باتجاه مكة المكرمة.

وفي بيان أصدره عقب انتخابه أكد العثيمين أن "هذه الثقة أمانة كبرى في العنق"، داعيا الله إلى "أن يمكنه من أداء مهمته في خدمة قضايا الأمة الإسلامية وتعزيز التضامن بين الدول الأعضاء ودفع العمل الإسلامي المشترك إلى الأمام".

المؤلفات
للعثيمين العديد من المؤلفات، من بينها "إستراتيجية وطنية شاملة لمكافحة الإرهاب في المملكة العربية السعودية"، و"قصتي مع زيادة الوزن والسكر والضغط والكولسترول".

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول