بشارة الراعي

epa02728799 Lebanese Maronite Patriarch Bishara Boutros Al-Rai addresses the opening session of the Christian-Muslim summit in Bkerki, east of Beirut, Lebanon 12 May 2011. According to local media sources, Maronite Patriarch Mar Bishara Boutros El Rai said the summit is held at a critical time in light of sectarian problems in regional countries that could have an effect on Lebanon. The Christian-Muslim summit will focus on the need to support dialogue among Lebanese parties. EPA/NABIL MOUNZER

أصبح راهبا عام 1962، قبل أن يتم اختياره في منصب البطريرك 77 للكنيسة المارونية، انتخب في مارس/آذار 2011 على رأس كنيسة أنطاكية وسائر المشرق خلفا للكاردينال نصر الله صفير.

المولد والنشأة
ولد بشارة بطرس الراعي يوم 25 فبراير/شباط 1940، في بلدة حملايا بالمتن الشمالي في جبل لبنان.

الدراسة والتكوين
درس الفلسفة واللاهوت قبل أن يحصل على الدكتوراه في الحقوق المدنية والكنسية من روما.

التوجه الفكري
يعتبر بشارة الراعي -الذي أصبح راهبا عام 1962- من محافظي الكنيسة المارونية، ويمثل خطا دينيا يتناغم مع توجهات البابا بنديكت السادس عشر، كما يعرف الراعي بتناغم مواقفه مع سلفه في الكنيسة المارونية نصر الله صفير، وبحظوته لدى الفاتيكان.

الوظائف والمسؤوليات
تولى جملة من المسؤوليات الكنسية أبرزها رئاسة اللجنة الأسقفية للإعلام الكاثوليكي، وأمانة سر "سينودس (مجلس كنسي) من أجل لبنان" في عهد البابا يوحنا بولص الثاني.

كما تولى جملة من المسؤوليات منذ ستينيات القرن الماضي في مجال التدريس والقضاء في عدد من مناطق لبنان، مثل بعبدا وذوق مكايل وبيروت وكسروان.

انتخب بشارة الراعي في 15 مارس/آذار 2011 بطريركا جديدا لأنطاكية وسائر المشرق للموارنة، بعد خلوة استمرت ستة أيام، وقد رجحت كفة الراعي في دورة الاقتراع الثالثة عشرة والأخيرة.

المصدر : الجزيرة