كوفيند.. سياسي "منبوذ" يقترب من رئاسة الهند

Ram Nath Kovind, nominated presidential candidate of India’s ruling Bharatiya Janata Party (BJP), delivers a speech during a welcoming ceremony as part of his nation-wide tour, in Ahmedabad, India, July 15, 2017. REUTERS/Amit Dave

سياسي ومحام هندي ينتمي لطبقة "المنبوذين"، رشحه الحزب الحاكم "بهاراتيا جناتا" بزعامة رئيس الوزراء ناريندرا مودي لمنصب رئيس البلاد.

المولد والنشأة
ولد رام ناث كوفيند في الأول من أكتوبر/تشرين الأول 1945 بمقاطعة كانبور ديهات في الهند، وهو ابن مزارع ينتمي لطبقة "داليت" التي كان يطلق عليها في الماضي اسم "المنبوذين" وتقبع في أسفل السلم الاجتماعي.

الدراسة والتكوين
حاصل على درجة البكالوريوس في التجارة، وشهادة البكالوريوس في القانون من جامعة كانبور. 

الوظائف والمسؤوليات
عمل كوفيند بين عامي 1977 و1979 محاميا لدى الحكومة المركزية بالمحكمة العليا في دلهي، ومحاميا دائما بالمحكمة العليا في الهند بين عامي 1980 و1993، وكان مساعدا خاصا لرئيس الوزراء الهندي بين عامي 1977 و1979.

اشتغل أيضا عام 1971 محاميا مع مجلس نقابة المحامين في دلهي، وقدم وقتها المساعدة القانونية المجانية إلى القطاعات الضعيفة من المجتمع والنساء والفقراء.

وفي 8 أغسطس/آب 2015 عين كوفيند محافظا لولاية بهار شرقي البلاد، وذلك بعد أن تولى حزب بهارتيا جانتا السلطة في البلاد في مايو/أيار 2014، واستقال من المنصب بعد ترشيحه لتولي منصب الرئيس في الهند في 20 يونيو/حزيران 2017. 

التجربة السياسية
التحق كوفيند عام 1991 بحزب بهاراتيا جناتا القومي الهندوسي، وترأس وحدة الطبقات الدنيا التابعة للحزب، وكان عضوا في مجلس الشيوخ لمدة 12 عاما.

اختار التحالف الوطني الديمقراطي -الذي يتزعمه رئيس الوزراء- عام 2017 كوفيند مرشحا لمنصب الرئيس الهندي، مما شكل مفاجأة للمراقبين بالنظر إلى خلفيته المتواضعة، حيث ينتمي إلى طبقة "داليت" التي يبلغ عدد أفرادها نحو مئتي مليون، وهم من بين أفقر فئات المجتمع الهندي، وتوكل إليهم تقليديا المهمات التي يتعفف أبناء الطبقات الأخرى عن القيام بها.

ورغم الحماية القانونية تتعرض الطبقات الدنيا إلى تمييز ممنهج، حيث يحرم أفراد "داليت" من التعليم ومن فرص تحقيق تقدم اجتماعي.

وفي حال فوزه ستكون هذه المرة الثانية التي يتسلم فيها عضو من الفئة المهمشة منصبا من هذا النوع بعد انتخاب كي. آر. نارايانان الذي بقي رئيسا للبلاد منذ عام 1997 إلى 2002.

وقد تعهد كوفيند بأنه لن يكون هناك أي تمييز على أساس الطبقة والعقيدة والديانة والمنطقة في الهند.

يذكر أن الرئيس في الهند ينتخب لفترة رئاسية -يمكن تجديدها- مدتها خمس سنوات من خلال مجمع انتخابي يضم الأعضاء المنتخبين من المجالس التشريعية القومية والمحلية، وينتخب نائب الرئيس بنفس الطريقة ويتولى مهام الرئيس في حال عجزه عن القيام بها.

المصدر : الجزيرة + وكالات + مواقع إلكترونية