منير جلاب

منير شيخ الدين رئيس الحزب القومي الديمقراطي الجديد

رئيس الحزب القومي الديمقراطي الجديد، تقدم إلى انتخابات الرئاسة السودانية عام 2010 وكان أصغر المرشحين سنّا.

المولد والنشأة
ولد منير شيخ الدين جلاب عام 1961 في قرية أنقاركو بمنطقة الدلنج جنوب كردفان، وهو ينحدر من قبيلة خلفان من بطون الأجانق بجبال النوبة في السودان.

الدراسة والتكوين
أتم تعليمه العام بالسودان ثم حصل على بكالوريوس بمرتبة الشرف في علوم الاقتصاد وعلم اللغات من بريطانيا عام 2002.

الوظائف والمسؤوليات
خدم جلاب جنديا في قوات الشعب المسلحة السودانية في لواء المظلات، سرية القوات الخاصة بين عامي 1977 و1980، ثم انتقل إلى الأردن وعمل أمين مخازن في شركة الكهرباء الأردنية بمدينة العقبة عامي 1980 و1981.

بعد ذلك عمل بحارا برتبة مهندس ثان وقضى في مهنته هذه سنتين، ثم انتقل إلى السعودية وعمل فنيا كهربائيا في إحدى المؤسسات الخاصة.

التجربة السياسية
بعد سقوط حكومة الرئيس السوداني الراحل جعفر النميري عام 1985، عاد جلاب إلى السودان وساهم في تأسيس الحزب القومي السوداني، وشغل منصب رئيس الحزب في جنوب الدلنج.

وفي عام 1989 اعتقل وقضى سنتين في السجن، وكان مسؤول العمل الخارجي للحزب القومي السوداني القديم، وعضو لجنة التنسيق العليا بالتجمع الوطني الديمقراطي من 1992 إلى 1995.

وفي سنة 1997 اختلف مع حزبه القديم، فأسس الحزب القومي الديمقراطي الجديد، وإلى جانب ذلك أسس وترأس منظمة المجلس العالمي لتنمية وتطوير جبال النوبة، إضافة إلى عضوية عدة مجالس ومفوضيات محلية مثل مجلس حكماء جنوب كردفان.

قال جلاب في أحد لقاءاته الصحفية إثر إعلان ترشحه لانتخابات الرئاسة السودانية 2010 التي فاز بها الرئيس السوداني عمر البشير، إن البلاد تفتقر إلى مقومات الدولة الحديثة، وإن أزمة العدالة الاجتماعية تحرم السودان من الوحدة والسلام والاستقرار.

المصدر : الجزيرة