وين جياباو

الموسوعة - - epa03498531 Chinese Prime Minister Wen Jiabao source epa

سياسي صيني، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية في الحزب الشيوعي، ورئيس الوزراء خلال الفترة ما بين 2003 و2013. يحسب على التيار الإصلاحي في النظام الصيني.

المولد والنشأة
ولد وين جياباو يوم 19 سبتمبر/أيلول 1942 في مدينة تيانجين شمالي الصين، لأسرة تنحدر من قومية الهان. والده عامل في المزارع وأمه مدرسة.

الدراسة والتكوين
تخرج في معهد بكين للجيولوجيا عام 1965 متخصصا في التنقيب والمسح الجيولوجي للمعادن، وواصل دراساته العليا بالمعهد نفسه في تخصص الجيولوجيا، وتخرج عام 1968.

الوظائف والمسؤوليات
شغل مناصب عديدة، أولها نائب مدير ومهندس بمكتب مقاطعة كانسو للجيولوجيا، ثم مديرا عاما لمكتب أبحاث السياسة والقانون في وزارة الجيولوجيا والموارد المعدنية. شغل بعدها منصب نائب وزير الجيولوجيا والموارد المعدنية، وتولى منذ مارس/آذار 2003 منصب رئيس مجلس الدولة (رئيس الوزراء) إلى مارس/آذار 2013، حيث خلفه لي كه تشيانغ.

التوجه الفكري
تبنى وين جياباو الفكر الشيوعي الماوي، ويحسب على التيار الإصلاحي في الصين.

المسار السياسي
انضم وين جياباو إلى الحزب الشيوعي عام 1965، وفي عام 1968 تولى -وإلى غاية 1978- مهمة موجه سياسي لفريق الميكانيكا الأرضية التابع لمكتب مقاطعة كانسو للجيولوجيا ورئيس القسم السياسي، حصل بعدها على العضوية في اللجنة الدائمة للجنة الحزب لفريق الميكانيكا الأرضية التابع للمكتب المذكور، وكان نائب رئيس الفريق.

أصبح في 1982 المدير العام لمكتب أبحاث السياسة والقانون في وزارة الجيولوجيا والموارد المعدنية وعضو المجموعة الحزبية القيادية فيها، وعين بعدها بعام نائبا لوزير الجيولوجيا والموارد المعدنية إلى غاية 1985، وكان نائب سكرتير المجموعة الحزبية القيادية والمدير العام لإدارتها السياسية.

اختير نائبا لمدير المكتب العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني عام 1986، ومديرا للمكتب في العام التالي.

صار في 1987 عضوا احتياطيا في أمانة اللجنة المركزية للحزب، ومدير المكتب العام للجنته المركزية، وسكرتير لجنة عمل الإدارات التابعة للجنة المركزية في الحزب.

نال في 1992 العضوية الاحتياطية في المكتب السياسي للجنة المركزية في الحزب، وعضوية أمانتها ومدير مكتبها العام، وعُيِّن سكرتيرا للجنة العمل للإدارات التابعة للجنة المركزية.

حصل في 1998 على عضوية المكتب السياسي للجنة المركزية في الحزب، واختير عضوا لأمانتها ونائبا لرئيس مجلس الدولة وعضوا في المجموعة الحزبية القيادية فيه، وسكرتيرا للجنة العمل المالية في الجنة المركزية.

تولى في مارس/آذار 2003 منصب رئيس الوزراء (رئيس مجلس الدولة)، وجدد له البرلمان ولاية ثانية في 15 مارس/آذار 2008 إلى غاية 2013، حيث خلفه لي كه تشيانغ.

نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عام 2012 تحقيقا حول ثروة وين جياباو وأسرته، وقدرتها بأكثر من 2.7 مليار دولار، وهو ما نفاه محاميا الأسرة، وقامت السلطات الصينية فيما بعد بحظر موقع الصحيفة.

المصدر : الجزيرة