علي يحيى معمر

علي يحي معمر/ ليبيا/ Ali Yahia Muammar - الموسوعة

فقيه وداعية ليبي، دعا للأخوة والوحدة الإسلامية، وألف عددا من الكتب منها "الإباضية بين الفرق الإسلامية" و"الإباضية مذهب إسلامي معتدل" و"سمر أسرة مسلمة" و"الفتاة الليبية ومشاكل الحياة".

المولد والنشأة
ولد علي يحيى معمر عام 1919 في قرية تكويت التابعة لبلدية نالوت في الجبل الغربي (جبل نفوسة) بليبيا، وهو من أسرة كان لها دور في نشر الثقافة الإسلامية في البلاد.

الدراسة والتكوين
تلقى تعليمه الأول في مدرسة الشيخ عبد الله بن مسعود الباروني، وأخذ عنه مبادئ القرآن الكريم والعلوم الشرعية واللغوية، ثم انتقل إلى المدرسة الابتدائية الحكومية، وتزامنت هذه الفترة مع زيارة وفد علمي تونسي لمنطقة الجبل الغربي بليبيا كان على رأسه الشيخ رمضان بن يحيى الليثي الذي جاء لإلقاء دروس ومحاضرات في الفقه الإباضي.

التجربة العلمية 
انضم إلى حلقة الشيخ الليثي، ثم حل في جربة لطلب مزيد من العلم، ثم انتقل منها إلى جامع الزيتونة بتونس. وفي جزيرة جربة أسس مع زملائه الطلبة جمعية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

ومن تونس العاصمة سافر الشيخ علي سنة 1973 إلى بلدة القرارة (بوادي ميزاب بجنوب الجزائر) للدراسة بمعهد الحياة، وقضى سبع سنوات بين الدراسة والتدريس في المعهد. 

عاد إلى وطنه ليبيا عام 1944 وانتظم في سلك التربية والتعليم بمسقط رأسه في نالوت، وظل في ميدان التربية والتعليم والدعوة والتأليف.

المؤلفات
وقد ألف عددا من الكتب منها: "الإباضية في موكب التاريخ" و"الإباضية بين الفرق الإسلامية" و"الإباضية مذهب إسلامي معتدل" و"سمر أسرة مسلمة" و"الفتاة الليبية ومشاكل الحياة".

الوفاة
توفي علي يحيى معمر يوم 15 يناير/كانون الثاني 1980.

المصدر : الجزيرة