سعيد حوى

الشيخ سعيد حوى - الموسوعة

داعية سوري ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، دعا إلى توحيد الأمة الإسلامية، وإحياء منصب الخلافة، ونصح الصحوة الإسلامية بإزالة الصورة المزيفة للمسلم المدمر للحضارة.

المولد والنشأة
ولد سعيد بن محمد ديب بن محمود حوى النعيمي يوم 27 سبتمبر/أيلول 1935 في مدينة حماة بوسط سوريا، توفيت والدته وهو في الثانية من العمر، وحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة.

الدراسة والتكوين
درس في مدارس حماة وتخرج في ثانوية ابن رشد وأكمل دراسته في كلية الشريعة بجامعة دمشق.

الوظائف والمسؤوليات
عمل في سلك التدريس مرارا، فدرّس في المملكة العربية السعودية مادة التربية الإسلامية واللغة العربية من عام 1966 إلى 1970، كما درّس في سوريا من عام 1970 إلى عام 1973.

التوجه الفكري
انتسب إلى جماعة الإخوان المسلمين سنة 1952، وحدد جملة من الأهداف لتحقيق رؤيته الفكرية، وهي صياغة الشخصية الإنسانية الإسلامية في كل قطر، وتوحيد الأمة الإسلامية، وإحياء منصب الخلافة.

 وكان يرى أن على الصحوة الإسلاميّة أن تطمئن الأقليّات غير المسلمة، وأصحاب الآراء السياسيّة، والأنظمة الحاكمة، وأن تزيل من الأذهان الصورة المزيّفة للمسلم المدمّر للحضارة.

التجربة السياسية
شارك في بيان الدستور في سوريا 1973 وسجن على إثره خمس سنوات، وكان هدف البيان المطالبة بإسلامية سوريا ودستورها.

كما شارك في قيادة الإخوان المسلمين في سوريا من عام 1979 إلى عام 1982، ثم من عام 1985 إلى عام 1987، وفي قيادة التنظيم الإخواني العالمي من عام 1982 إلى عام 1984.

شارك في المؤتمر الشعبيّ الإسلامي في بغداد سنة 1985 الذي كان يسعى إلى إيقاف الحرب العراقية الإيرانية.

المؤلفات
ألف كثيرا من الكتب، من بينها: الأساس في التفسير 11 مجلدا، والأساس في السنة 14 مجلدا, وسلسلة التربية والتزكية، وسلسلة الأصول الثلاثة، وسلسلة فقه الدعوة والعمل الإسلامي، إضافة إلى مؤلفات أخرى.

الوفاة
توفي سعيد حوى إثر مرض عضال يوم 9 مارس/آذار 1989 في المستشفى الإسلامي بعمّان.

المصدر : الجزيرة