إيغال آلون

Yigal Allon - الموسوعة

عسكري إسرائيلي، عرف بدوره الفعال في حرب 1948، وهو صاحب نظرية في الأمن القومي اعتمدت عليها المؤسسة العسكرية الإسرائيلية في رسم توجهاتها الإستراتيجية خلال أربعة عقود.

المولد والنشأة
ولد إيغال آلون يوم 10 أكتوبر/تشرين الأول 1918 في "كفار طابور" بالجليل، لأبوين هاجرا إلى فلسطين من روسيا واشتركا في تأسيس مستوطنة "روشبينا" التي كانت أول مستوطنة في الجليل الأعلى.

الدراسة والتكوين
تلقى تعليمه الأولي في مستوطنة روشبينا قبل أن ينضم إلى قوات الهاغاناه ويصبح قائدا لأحد تشكيلاتها في الفترة 1936-1939. وبعد حرب 1948 وقيام الدولة الإسرائيلية أكمل تعليمه في الجامعة العبرية ثم في جامعة أكسفورد في بريطانيا، وتخصص في العلوم السياسية.

التوجه الفكري
بالرغم من اعتناق إيغال آلون للفكر الاشتراكي، فإن نظريته في الأمن الإسرائيلي -التي أخذت بها المؤسسة العسكرية والسياسية في إسرائيل- هي التي منحته شهرته الواسعة في الحرب والسياسة.

وقد لخص نظريته تلك في بحث بعنوان "الدروس المستفادة من حرب يونيو 1967" -نشرته صحيفة معاريف- جاء فيه: "إن الأمن لا يتحقق بالضمانات الدولية ولا بالقوات الدولية ولا بمعاهدات السلام، إنه يتحقق فقط بالأرض، تلك الأرض التي تصلح كقواعد صالحة للهجوم الإسرائيلي في المستقبل".

وكان يرى أنه لا مانع من انضمام الضفة الغربية وقطاع غزة إلى الأردن، شريطة عدم وجود قوات أردنية فيهما وتأمين الحدود الإسرائيلية الأردنية بإقامة مستوطنات أمنية على امتدادها.

الوظائف والمسؤوليات
تولى قيادة البالماخ (فصيل عسكري صهيوني أنشئ قبل قيام دولة إسرائيل) من 1945 إلى 1948، وعين بعدها وزيرا للدفاع  لكنه استقال في بداية عام 1950 للانخراط في الحياة السياسية.

شغل في الفترة 1961-1967 منصب وزير العمل، ثم شغل لمدة ثلاثة سنوات منصب نائب رئيس الوزراء ووزير الهجرة، احتفظ في الفترة 1969-1974 بمنصب نائب رئيس الوزراء، وتولى وزارة التعليم والثقافة، إضافة إلى عضويته في اللجنة الوزارية لشؤون الأمن والاقتصاد.

اختير عام 1974 ضمن الوفد الإسرائيلي في المفاوضات التي جرت بين إسرائيل ومصر وسوريا. شغل في الفترة التي أعقبت حرب 1973 منصب وزير الخارجية وظل في هذا المنصب لغاية عام 1977.

التجربة السياسية
اشترك في تأسيس قوات البالماخ  عام 1941، التي كان ضباطها نواة قيادة الجيش الإسرائيلي فيما بعد، والمعروفة بنشاطها في استقدام المهاجرين اليهود إلى فلسطين.

أصبح عام 1954 واحدا من زعماء حزب "أحدوت هاعفودا" أي "اتحاد العمال" الذي استمد قوته الأساسية من انضمام سكان المستعمرات الزراعية الاشتراكية إليه. وكان الحزب في بدايته جناحا يساريا داخل حزب الماباي، ثم انفصل عنه ليعود إلى الاتحاد معه مرة ثانية فيما بعد.

انتخب آلون عام 1955 عضوا بالكنيست، وكان طوال الفترة من 1977 حتى 1980 عضوا في لجنة الأمن والخارجية بالكنيست واللجنة العليا المختصة بلبنان.

الوفاة
توفي إيغال آلون يوم 29 فبراير/شباط 1980 عن عمر ناهز 62 عاما.

المصدر : الجزيرة