فاتن حمامة.. سيدة الشاشة العربية

فاتن حمامة ممثلة سينمائية مصرية، أطلق عليها النقاد لقب "سيدة الشاشة العربية"، قدمت على مدي ستين عاما من الفن 94 فيلما مع كبار نجوم ومخرجي السينما المصرية، وعدها النقاد إحدى العلامات البارزة في تاريخ السينما المصرية.

المولد والنشأة
ولدت فاتن بنت أحمد حمامة يوم 27 مايو/أيار 1931 بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية المصرية.

وفي عام 1940 فازت بمسابقة أجمل طفلة في مصر، فأرسل والدها صورتها إلى المخرج محمد كريم، الذي كان يبحث عن طفلة تقوم بالتمثيل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في فيلم "يوم سعيد"، واقتنع محمد كريم بموهبة الطفلة فأبرم عقدا مع والدها، ليضمن مشاركتها في أعماله السينمائية المستقبلية.

التجربة الفنية
بعد أربع سنوات أشركها كريم أمام عبد الوهاب في فيلم "رصاصة في القلب" عام 1944، ومع فيلمها الثالث "دنيا" 1946، تمكنت من وضع أقدامها في مجال السينما، وانتقلت عائلتها إلى القاهرة تشجيعا لها، ثم دخلت المعهد العالي للتمثيل عام 1946.

وفي نفس العام اختارها الفنان يوسف وهبي للقيام بدور ابنته في فيلم "ملاك الرحمة"، وكان عمرها 15 عاما، وبدأ النقاد والمخرجون ينتبهون إليها، واشتركت مع وهبي أيضا في فيلم "كرسي الاعتراف" عام 1949، وفي نفس العام قامت بأول بطولة لها في فيلمي "اليتيمتين"، و"ست البيت".

ثم بدأت تشارك في أفلام كثيرة في الخمسينيات منها "بابا أمين"، و"لك يوم يا ظالم"، و"صراع في الوادي"، و"المنزل رقم 13″، و"لا وقت للحب"، و"موعد مع الحياة" عام 1954، الذي جعل النقاد يطلقون عليها لقب "سيدة الشاشة العربية".

تزوجت فاتن من المخرج السينمائي عز الدين ذو الفقار عام 1947، وتم الطلاق بينهما عام 1954، وفي العام التالي تزوجت من "ميشيل شلهوب"، بطل فيلمها "صراع في الوادي"، الذي أسلم وتسمى بـ"عمر الشريف"، واستمر الزواج بينهما حتى وقع الطلاق عام 1974، وأنجبت من الأول نادية ذو الفقار، ومن الثاني طارق الشريف.

غادرت فاتن حمامة مصر سرا عام 1966، بسبب تعرضها لضغوط من جهاز المخابرات، الذي كان يرأسه صلاح نصر في عهد  الرئيس جمال عبد الناصر بعد نجاحه في ابتزاز غيرها من الفنانات، وتنقلت في تلك الفترة بين لندن وبيروت، حتى عادت بعد خمس سنوات إلى مصر عام 1971، عندما مات عبد الناصر.

قدمت للسينما طوال مدة عملها (60 عاما) 94 فيلما، ما بين الرومانسية والواقعية والاجتماعية، وعملت مع معظم رواد الإخراج السينمائي، ونجوم السينما، وظلت صاحبة أعلى أجر بين الفنانات في تاريخ السينما حتى وفاتها، وشاركت في مسلسلين تليفزيونين فقط، هما "ضمير أبلة حكمت" 1991، و"وجه القمر" 2000.

الجوائز والأوسمة
حصلت فاتن حمامه على جائزة أحسن ممثلة لسنوات عديدة، ونالت شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأميركية بالقاهرة 1999، ووسام الأرز من لبنان عامي 1953، و2001، وجائزة نجمة القرن من منظمة الكتاب والنقاد المصريين عام 2000.

الوفاة
توفيت الفنانة فاتن حمامة في 17 يناير/كانون الثاني 2015، ودفنت بمقابر مدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، عن عمر قارب الرابعة والثمانين عاما.

المصدر : الجزيرة