نيويورك

epa02983772 A fire boat sprays water as it passes near the Statue of Liberty on Liberty Island in New York, New York, USA, 28 October 2011 during its 125th anniversary. The Statue of Liberty was a gift from France to the United States and was originally dedicated on 28 October 1886. EPA/JUSTIN LANE
تمثال الحرية الذي أهدته فرنسا للولايات المتحدة أحد أشهر معالم نيويورك (الأوروبية)

أكبر مدن الولايات المتحدة، وإحدى أكبر المدن المعمورة عالميا، هي العاصمة الاقتصادية والثقافية لأميركا، ومركز التجارة والمال في العالم.

الموقع
تقع مدينة نيويورك في ولاية نيويورك على الساحل الشرقي للولايات المتحدة عند مصب نهر هدسون.

وتبلغ مساحتها 956 كيلومترا مربعا. ويوجد بها مقر الأمم المتحدة، وسوق الأوراق المالية ومؤشر داو جونز الصناعي، ومؤشر نازداك.

ومن أشهر أحيائها مانهاتن وبرونكس وبروكلين وكوينز وستاتن آيلاند. وفيها شارع مشهور يدعى شارع برودواي، تقام فيه العديد من العروض المسرحية، وتضم المدينة إحدى أكبر الحدائق العامة في العالم وهي حديقة سنترال بارك.

السكان
بلغ عدد سكان مدينة نيويورك ثمانية ملايين و406 آلاف -حسب إحصاء 2013- يمثلون معظم الأعراق والقوميات في العالم، حيث هاجر إليها الآلاف من شتى أنحاء الكوكب.

التاريخ
قام المهاجرون الهولنديون الأوائل بإنشاء مدينة نيويورك عام 1624 مركزا تجاريا، وأطلقوا عليها اسم أمستردام الجديدة في عام 1626.

كما خضعت مدينة نيويورك والمناطق المحيطة بها للسيطرة الإنجليزية في عام 1664 وتمت تسميتها نيويورك بعد قيام ملك إنجلترا تشارلز الثاني بمنح أراض لأخيه دوق يورك، وكانت نيويورك عاصمة الولايات المتحدة من 1785 إلى 1790.

الاقتصاد
تمتلك نيويورك أكثر من 21% من السوق البنكية العالمية، ويتكون نظامها البنكي الأساسي من مؤسسات بنكية كبرى مثل "شايز مانهاتن بنك" و"سيتي كورب" و"مورغان" و"بنكارس تروست".

وتعد مدينة نيويورك أول مرجع في العالم للتقييم بالبورصة وذلك في ظل وجود مؤشرات اقتصادية مثل مؤشر داو جونز الصناعي ومؤشر نازداك.

كما تضم نيويورك شركات عملاقة في مختلف الميادين والمجالات، ويوفر الموقع الجغرافي للمدينة وجودة بنيتها التحتية للمواصلات مناخا لسوق استهلاكية هامة.

وتضم أحد أبرز الموانئ البحرية في العالم، ولديها كذلك ثلاثة مطارات هي الأكثر حركة في  الولايات المتحدة.

وفيها نظام مترو يعد من أقدم أنظمة المواصلات وأكبرها في العالم، ويشتمل على 468 محطة، ويقوم نظام قاطرات مترو نيويورك بملايين الرحلات يوميا، وخاصة في نهاية الأسبوع.

المعالم
في مدينة نيويورك مبان من مختلف التصاميم المعمارية، ففيها مبان خشبية مصممة على هيئة صناديق بطابق أو طابقين وسقف مائل، ويمكن مشاهدة هذا النمط من المنازل في منطقة بروكلين التي تعود إلى عام 1656.

وتوجد مبان ذات تصميم حديث مثل ناطحات السحاب التي تتميز بها وخاصة في مانهاتن أحد أبرز أحيائها، ويعد مبنى إمباير ستايت أطول مباني نيويورك وأكثرها أهمية.

ويعد تمثال الحرية الذي أهدته فرنسا للولايات المتحدة الأميركية أحد أشهر معالم المدينة ويبلغ طوله 93 مترا بقاعدته.

هجمات 11 سبتمبر 2001
شهدت مدينة نيويورك بناء مركز التجارة العالمي 1 والذي يعرف باسم برج الحرية على أنقاض مركز التجارة العالمي بعد أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وتعرضت نيويورك في ذلك التاريخ لهجمات هزت العالم، دمرت برجي التجارة العالمية وتسببت في مقتل أكثر من ثلاثة آلاف شخص.

المصدر : الجزيرة