ما هو سلاح السارين الكيمياوي؟

أثارت المعلومات المتداولة عن استعمال سوريا للسلاح الكيمياوي ضد مواطنيها تساؤلات عن طبيعة السلاح الكيمياوي، خاصة السارين الذي يعتقد أنه المستعمل في حالة سوريا؟ فما هو هذا الغاز وكيف يقتل وإلى أي مدى تستطيع الأدلة إثبات استخدامه في سوريا؟

إعلان

ما هو السارين
غاز السارين هو أحد غازات الأعصاب الصناعية، وقد استعمل هذا الغاز منذ 1938 في ألمانيا لقتل الحشرات. وهو مشابه لمجموعة من مضادات الحشرات المعروفة بالعضوية الفوسفاتية.

وغاز السارين أو (جي بي) أحد عوامل الحرب الكيمياوية المعروفة بـ"سلسلة جي للعوامل العصبية" التي طورت أثناء الحرب العالمية الثانية، واكتسب اسمه من اسم العالم الألماني الذي طوره. ومن نفس المجموعة تابون وسومان وسيكلوسارين.

وتعد هذه المجموعة من الغازات الطيارة التي تتحول إلى سائل في درجة حرارة غرفة طبيعية، غير أن غاز السارين هو أخفها.

إعلان

والسارين الصافي عندما يكون سائلا يكون عديم اللون والطعم والرائحة. وهو خليط من أربعة عناصر كيمياوية هي دميثيل مثيلفوسفات وفوسفوروس تركلوريد وفلوريد سوديوم والكحول. ويكون تأثيره عادة عند ملامسة السائل للجلد أو عندما يطلق على شكل بخار.

أين استخدم؟
يعتقد أن غازات الأعصاب استخدمت في الحرب الإيرانية-العراقية في ثمانينيات القرن الماضي. أما الاستخدام الموثق لغاز السارين فهو الاعتداءان اللذان شنتهما طائفة أوم شنركيو اليابانية على شبكة قطارات الأنفاق في العاصمة اليابانية طوكيو، وكان الأول عام 1994 وقتل فيه ثمانية أشخاص والثاني عام 1995 وقتل فيه 12 شخصا.

كيف يقتل
يؤثر السارين في البداية عندما يتداخل مع المحول العصبي الذي يشكل وصلة الربط بين الغدد والعضلات، إذ يعطل هذا المحول فتصبح العضلات تحت تنبيه فوق العادة. وتخضع نسبة التسمم لمقدار الغاز الذي يتعرض له الشخص ولمدة تعرضه له.

ويمكن أن يظهر تأثير بخار السارين بعد ثوان، في حين لا يظهر تأثير السارين السائل إلا بعد عدة دقائق، بل إنه قد لا يظهر إلا بعد ساعات قد تصل إلى 18 ساعة.

ويمكن لجرعة كبيرة من السارين أن تؤدي إلى فقدان الوعي والتشنج والشلل والعجز عن التنفس فالوفاة، أما الجرعة الخفيفة فيمكن أن تؤدي إلى مجموعة من الأعراض تتدرج من سيلان الأنف والدموع إلى الهذيان والتعرق الزائد إلى الدوار والتقيؤ.

ويعد السارين تهديدا خطيرا ولكن قصير الأجل لأنه سريع التبخر، ولهذا السبب أيضا فهو صعب التتبع، ولكنه يترك آثارا تبقى في المكان الذي أطلق فيه، حسب سين كوفمان من مركز الصحة العمومية بجامعة إموري.

إعلان

صعوبة إثبات السارين
ويقول المحققون إن إثبات استخدام السارين أمر صعب، لأنه يتطلب وجود عينات من التربة أو الشعر أو الدماء من مكان الهجوم أو المصابين فيه.

سوريا والأسلحة الكيمياوية
اعترفت سوريا لأول مرة بامتلاكها أسلحة كيمياوية وبيولوجية في يوليو/تموز، عندما قالت إنها يمكن أن تلجأ لاستخدامها عندما تواجه هجوما خارجيا. وقد عادت في هذا الأسبوع لتقول إنها لن تستخدم هذه الأسلحة لا ضد شعبها ولا حتى ضد إسرائيل.

ويعتقد أن سوريا قامت منذ الثمانينيات بجهود لامتلاك أسلحة كيمياوية، خاصة بعد هزائمها المتكررة من قبل إسرائيل التي يعتقد أنها طورت أسلحة نووية.

وحسب منظمة السلامة الدولية التي تجمع التقارير الاستخبارية المنشورة والمعلومات، فإن سوريا تمتلك أربعة مواقع يعتقد أن فيها أسلحة كيمياوية أحدها قريب من دمشق شمالها والثاني قرب المدينة الصناعية بحمص والثالث بحماة، ويعتقد أنه ينتج غاز الأعصاب (في إكس) بالإضافة إلى السارين والتابون، وموقع رابع قرب ميناء اللاذقية.

المصدر : رويترز

إعلان