برنامج الصندوق الأسود

الصندوق الأسود - الموسوعة

برنامج وثائقي استقصائي تبثه قناة الجزيرة الخميس الأخير من كل شهر، يبحث في ملفات أثارت جدلا، وقضايا ظلت طي الكتمان، في محاولة لكشف أسرارها وإعادة سرد الأحداث برؤية موثقة.

يهدف برنامج الصندوق الأسود -من خلال تحقيقاته المتنوعة- إلى إثارة الرأي العام وفتح أبواب النقاش، ووضع هذه الملفات بين أيدي المختصين والجهات المعنية، معتمدا على ما يتم تقديمه من وثائق، ومقابلة شهود العيان والشخصيات ذات العلاقة بالمواضيع المطروحة.

ولا يكتسب البرنامج أهميته فقط من طرح العديد من المواضيع اللافتة والمهمة للمشاهد العربي، والتي لم يسبق التطرق إليها من قبل، وبعضها كان يُعدّ الحديث عنه من المحرمات قبل الثورات العربية؛ بل يكتسب أهميته أيضا مما يقدمه عبر أفلامه المختلفة من قصص ومواد ومستندات حصرية، ومقابلات مع أشخاص يظهرون لأول مرة على الشاشة، ووصوله للعديد من المناطق التي لم يسبق الولوج إليها ومن الصعب تصويرها بالطرق التقليدية، وذلك باعتماده أساليب فنية وتقنية خاصة بهذا النوع من البرامج، بحيث يكون واضحا فيها التتبع والتقصي وكشف ما هو جديد.

أما مجالات البرنامج الفكرية فتتنوع بين السياسية والتاريخية والاجتماعية وقضايا حقوق الإنسان، في مختلف أنحاء الوطن العربي والعالم.

وقد بدأ الصندوق الأسود بث أول أفلامه في نهاية مايو/أيار 2013، والذي كشف حقيقة سقوط الطائرة الليبية 1103 عام 1992، ليفتح بعدها ويتتبع -عبر حلقاته المتتابعة- العديد من المواضيع والقضايا والأحداث بعين المحقق سعيا للوصول إلى الحقيقة وكشف تفاصيلها.

وتلقى البرنامج الكثير من ردود الفعل الإيجابية، وحقق نسب مشاهدات عالية على اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي، كما حاز فيلم "الهروب إلى الموت" على جائزة الحريات العامة وحقوق الإنسان في الدورة العاشرة من مهرجان الجزيرة 2014.

و فاز فيلم "الرحلة 1103" بجائزة "رويال ريل أوورد" (Royal Reel Award) عن فئة الفيلم الوثائقي الطويل في مهرجان كندا الدولي للأفلام عام 2014.

ويبث برنامج الصندوق الأسود في تمام الساعة 22:05 بتوقيت مكة المكرمة (19:05 بتوقيت غرينتش) يوم الخميس الأخير من كل شهر.

المصدر : الجزيرة