- نسبة وحدود الفقر والإجراءات الحكومية لمواجهته
- أسباب وجود الفقر ودور البرلمان البحريني

أحمد بشتو
فاطمة البلوشي
عبد علي محمد حسن
أحمد بشتو: هنا البحرين أكبر مركز مالي في منطقة الخليج العربي والذي يدير استثمارات بمليارات الدولارت، وهنا البحرين أيضا حيث مظاهر الفقر والفقر المدقع تتبدى في عدة مناطق وتجمعات وقرى بائسة، هنا أسر تعيش حياتها يوما بيوم ووجبة طعام بوجبة طعام، تناقض قد لا يتصور البعض وجوده في دولة خليجية يحسدها كثيرون على ثرائها ولكنه الواقع على أية حال، واقع فقر لا يفرق بين سني وشيعي في هذا البلد فالكل أمام غول الفقر سواء. مشاهدينا أهلا بكم إلى حلقة جديدة من الاقتصاد والناس نفتح فيها ملف الفقر في البحرين، سنبحث أيضا عن نقطة النور التي تنقذ آلاف الأسر هنا من براثن الفقر، حيث نتابع

- الدولة أو الحكومة ترفع مستوى السقف المعيشي، الفقر لا يمكن أن ينقطع بتاتا.

- في ناس غير دارسة وفي ناس مثلا عندها ديون ما تقدر تغطي المعيشة فهنا يصير الفقر.

- بس الفقير شو يسوي؟ إذا في حاجة نضعها بنوعين نوع درجة أولى ونوع درجة أقل، يأخذ الأقل، علشان يمشي حاله يعني.

- أول هدف البحرين حققته اللي هو القضاء على الفقر بحسب التقرير العالمي.

- بعض الحاجات التي تأتي فتقسم بالله أنها لا تجد ما تسد به رمق أطفالها وجبة عشاء.

أحمد بشتو: حلقة ترصد تناقض الغنى الفاحش في البحرين وترصد أيضا حال الناس مع الفقر والفقر المدقع في الخليج وتحديدا هنا في البحرين وتابعونا.

نسبة وحدود الفقر والإجراءات الحكومية لمواجهته

أحمد بشتو: حسب إحصاءات الجهاز المركزي البحريني للمعلومات يعيش على هذه الأرض 88 ألف أسرة 12% منهم يعيشون تحت خط الفقر أو الفقر المدقع أي تسعة آلاف و928 أسرة بينما يعيش 47 ألف أسرة حالة متوسطة والعدد الباقي يعيش فوق مستوى الرفاهية. حسابات الفقر في منطقة الخليج تختلف عن باقي مناطق العالم فبينما حدد البنك الدولي حد الفقر في باقي مناطق العالم بحصول الفرد على دولارين يوميا حدده برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بحصول الفرد في منطقة الخليج على خمسة دولارات يوميا بسبب ارتفاع تكاليف الحياة والمعيشة. نحن هنا في إحدى بؤر الفقر في البحرين سنحاول ملامسة واقع الحال مع الناس هنا ولكن بعد أن نتابع التقرير التالي،

[تقرير مسجل]

أيمن جمعة: توصف منطقة الخليج بأنها عنوان الثراء والرفاهية في العالم ولكن هذه الصورة البراقة تخفي في بعض مناطقها أحزمة فقر يعيش فيها الآلاف من المواطنين والوافدين على حد سواء، الفقر في دول الخليج ليس كمثله في باقي أنحاء العالم فالفقير هنا هو من يحصل على أقل من خمسة دولارات يوميا مقارنة مع دولار أو اثنين في باقي دول العالم، ولكن حتى من يحصل على هذا المبلغ فإنه وإن نجا من الفقر المدقع فإنه يظل يعاني من الفقر النسبي حيث لا يستطيع مسايرة مستويات الرفاهية التي توفرها المجتمعات الخليجية. ويلقي المراقبون باللوم في ظاهرة الفقر في الخليج على فلسفات التنمية فمنذ مرحلة التأسيس اعتمدت حكومات الخليج سياسات اقتصادية تضمن رفاهية المواطن من المهد إلى اللحد، سياسة جعلته يعتمد على الحكومة لتسيير حياته، لكن تعاظم دور القطاع الخاص جعل لزاما على المواطن الخليجي الاعتماد على نفسه لدخول سوق العمل وتأمين دخله، وضع لم يعتده بعض الخليجيين الذين يشكون أحيانا من صعوبة شروط التوظيف مثل إجادة اللغة الإنجليزية. وتدريجيا ظهرت على أطراف الكثير من المدن الخليجية ما يمكن وصفها بأحزمة فقر ومناطق عشوائية وتتعمق الظاهرة بوجود عمالة أجنبية تعمل في المدن ثم تخرج منها في نهاية اليوم لتعيش على هامشها في أوضاع اقتصادية صعبة، وتتجلى ظاهرة الفقر الخليجي بأوضح أشكالها في البحرين حيث تظهر الإحصائيات أن أكثر من نصف السكان لا يملكون بيوتا للسكن بما يجعل بعض الشباب يشكو من أنه لا أمل في الخروج من مستنقع الفقر.

[نهاية التقرير المسجل]

أحمد بشتو: حاج محمد شكرا لك سمحت لنا بالتصوير في داخل منزلك البائس الذي ربما يفتقر إلى أبسط مقومات الحياة الإنسانية، أنت ماذا كنت تفعل، ماذا كنت تعمل في السابق؟

حاج محمد: في السابق كنت أبيع خضرة في السوق المركزي، سابقا يعني منذ حوالي ثلاثين سنة كنت أشتغل هناك فظل عليّ هالأمر هذا العيون والمرض فقلت ما أقدر أشتغل يعني.

أحمد بشتو: والآن هل تساعدك الحكومة، هل تحصل على معاش شهري ربما؟

حاج محمد: الحكومة تعطيني معاش 150 دينار بالشهر غير العلاوة اللي تعطيني إياها خمسين دينار، أكون صريحا معك.

أحمد بشتو: هذه المائتا دينار هل تكفيك طوال الشهر؟

حاج محمد: ما تكفيني لكن على قد الحال.

أحمد بشتو: تكفيك كم يوم هذه المائتا دينار؟

حاج محمد: قلت لك إما تكفيني عشرة أيام أو 15 يوما أو عشرين يوما مثلا يعني. فإذا هذا الصبي اشتغل يعني يعطيني عشرة أو ما يعطيني أو يعطيني مثلا عشرين فما لي حق أقول له أعطني مثلا لأنه يبغى يكون نفسه بعد، رجل عازب يبغى امرأة فأنا ما أقدر أزوجه ولا أقدر أبني له حجرة وشقة، الحين المرأة ما تقبل الشقق، فأنا ما أقدر أزوجه، فيشتغل هو يعني اصبر يا الله حيا الله يدبر له مهر.

أحمد بشتو: طيب هل من جهة غير حكومة أو جمعية أهلية ربما يمكن أن تساعدك؟

حاج محمد: يعطوني الهلال الأحمر 25 دينار في الشهر، الهلال الأحمر بس.

أحمد بشتو: وأنت كيف تعيش في هذا المنزل في ظل هذه الظروف البائسة؟

حاج محمد: ويش أسوي بعد؟ وين أروح؟ ما أقدر أفر، لو أقدر أفر فريت، لا عندي مثلا مبلغ حتى أقول أبغى أكون نفسي بأشتغل به ولا عندي حد يساعدني وأنت تشوف عندي يشتغل واحد وواحد ما يشتغل.

أحمد بشتو: هل تظن أن الحكومة يمكن أن تعطيك منزلا آخرا أكثر آدمية من هذا المنزل؟

حاج محمد: والله إذا أحصل شرف لي أنا بعد، إذا أحصل منزل غير هذا المنزل شرف لي أنا.

أحمد بشتو: هل تضطر للعمل عملا إضافي بعد إحالتك إلى التقاعد؟

مشارك1: عندي عمل إضافي عندي نقل المشترك، وبعد يساعدني يوسف، ستينات يعني ما أقدر يعني مثلا الحين أنا طلعت من التقاعد وقعدت، فأصير أتعب لكن إذا عندي نقل المشترك فأتحرك، جسمي يصير زين، الدين والعافية، بدون ما أجلس في القهوة وأنا بدون شغل، والحمد لله رب العالمين يعني أطلع عشرة خمسة عشرين الحمد لله يعني.

أحمد بشتو: أنت شخصيا مستواك المعيشي بعد التقاعد هو مستوى معيشي جيد مناسب؟

مشارك1: الحمد لله رب العالمين جيد.

أحمد بشتو: هل يأتيك مثلا زبون بحريني في بعض الأوقات لا يستطيع دفع ثمن كل ما اشترى؟

مشارك2: واجد، واحد عندنا يجون ويعتذر وأنا ترى يعني مرة ثانية أدفع وبعض ساعات ما يدفع، فقير لأنه مو مصر على أنه ما يدفع، لأنه ما عنده ويبي يسكت عياله بعد شو يسوي.

أحمد بشتو: الفقير برأيك هو من دخله فوق ثلاثمائة دينار أو تحت ثلاثمائة دينار؟ يعني أي مستوى معيشي هو الذي يعيشه الفقير؟

مشارك3: والله لا المستوى يعني ضعيف اللي هو تحت الثلاثمائة ضعيف جدا لأنه أنت في هذه الأيام تبي تنظر حاجة، أشياء تسويها تشتريها للأولاد حاجيات لنفسك مثلا أنت تبيها يعني معتاز لها لكن ما تقدر تشتريها.

أحمد بشتو: كم راتبك؟

مشارك4: راتبي يعني تقريبا حوالي خمسمائة دينار ويروح من الراتب مائتا دينار آجار والبلدية والكهرباء والحمد لله اللي يظل من الراتب يعني نوازنه على مستوى المعيشة والحمد لله نعيش.

أحمد بشتو: الثلاثمائة دينار تكفي لإعالة ثمانية أطفال؟

مشارك4: يعني تكفي يعني على الحد الأدنى.

أحمد بشتو: وزيرة التنمية الاجتماعية البحرينية الدكتورة فاطمة البلوشي، حسب آخر تقرير للأمم المتحدة عن أهداف الألفية، نسبة الفقر في البحرين صفر بالمائة، مع مشاهد الفقر التي رأيناها هل هذه نسبة واقعية؟

فاطمة البلوشي: طبعا ربما قبل ما أجيب على هذا السؤال أقول إن مملكة البحرين منذ سنوات عديدة والآن طبعا في الفترة الأخيرة وضعت لها رؤية واضحة للمستقبل ووضعت لها إستراتيجية واضحة وهي إستراتيجية اقتصادية تعتمد على العدالة والشفافية والاستدامة وجزء منها هو تمكين المواطن اقتصاديا، لما نتكلم عن هذا الأمر فنجد أن هذا الأمر ينعكس على المواطنين وعلى المشروعات، طبعا هذا التقرير اللي ذكرته اللي هو الأهداف الإنمائية اللي وضعته الأمم المتحدة وكان أول هدف هي تسعى للحصول عليه حول العالم اللي هو القضاء على الفقر حسب تعريفات محددة هي وضعتها، ومملكة البحرين في آخر تقرير اللي هو في 2008 اللي صدر بالتعاون مع الأمم المتحدة أول هدف البحرين حققته اللي هو القضاء على الفقر بحسب التعريف العالمي.

أحمد بشتو: طيب بحسب رؤيتكم في حكومة البحرين ما حد الفقر؟

فاطمة البلوشي: لا يوجد فقر بالمفهوم مثلما ذكرنا، مثل اللي ذكر في تقرير الأمم المتحدة، في فقر يسمى فقر نسبي أي أن الشخص الذي لديه بيت طابق واحد يعتبر أفقر نسبيا من الشخص اللي عنده فيللا أو اللي عنده سيارة واحدة يعتبر أفقر نسبيا من اللي عنده سيارتين، فإحنا هنا عالميا الفقر النسبي اللي يحدد الفئات محدودة الدخل اللي هي أدنى فئات المجتمع من ناحية الدخل تحدد بالوسيط العددي لمتوسط الدخل دخل المواطن في هذه الدولة.

أحمد بشتو: نحن هنا نتحدث عن آلاف الأشخاص والأسر يتلقون منكم معونة، هناك اعتراف إذاً بالواقع على أية حال.

فاطمة البلوشي: نعم. يعني في كل الدول عندها مثلما ذكرت عندنا شبكة أمان اجتماعي، شبكة الأمان الاجتماعي تضم وجود مساعدات اجتماعية مثل الأفراد اللي ذكرت لك اللي هم يعتبرون أقل فئات المجتمع من ناحية الدخل، فهؤلاء الدولة تعينهم بحسب إما أفراد أو أسر، تقدم لهم الدعم وحتى إذا عندهم رواتب تعطيهم مبلغا مساندا للراتب اللي يحصلون عليه، أيضا بالإضافة إلى هذا الدولة تقدم العلاج الصحي مجانا لجميع المواطنين، تقدم التعليم مجانا هذه كلها جزء من مظلة أو من شبكة الحماية الاجتماعية، الدولة أيضا تقدم ضمانا للعاطل عن العمل أي رب الأسرة إذا تعطل عن العمل فجأة فإن الدولة تقدم له راتبا لفترة معينة إلى أن يحصل على راتب أو يحصل على وظيفة.

أحمد بشتو: لكن الواقع أيضا يؤكد أن هناك قرى أو أحياء بكاملها في البحرين فقيرة يتبدى فيها الفقر بشكل واضح.

فاطمة البلوشي: يعني ربما يعني أنا دائما أطلب هذا الأمر من كثير من الناس، لا نطلق الأمور هكذا لا نقول قرية فقيرة، هذا غير صحيح يعني أنا الآن ممكن أنا شخصيا أذهب معك إلى أي قرية أو أي ضاحية ما في شيء يسمى قرية كلها فقيرة، دائما في أي مجتمع هناك نسبة من الناس اللي عندهم حاجة وفعلا نحن نعتبرهم ربما فقراء نسبيا بالنسبة للمجتمع وبالنسبة للوضع الاجتماعي في مملكة البحرين والوضع الاقتصادي.

أحمد بشتو: في هذه الحالة هل رفع الحد الأدنى للأجور يمكن أن يكون حلا للقضاء نهائيا على هذه الظاهرة؟

فاطمة البلوشي: مستحيل رفع الحد الأدنى للأجور لأنه في ناس لا يستطيعون العمل وفي ناس يعني ربما يعني الحاجة في النهاية أو حتى إذا تحبوا تسموها الفقر هي قضية ثقافة، فكثير من الأسر ربما سبب حاجتهم أو تدني وضعهم الاقتصادي ربما يكون سببها صحيا ربما يكون سببها نفسيا ربما أسباب اجتماعية، فالدولة تضع الحلول متكاملة لهذه الأمور، فطبعا يعني إحنا كثير من الأمور التي وضعناها أنه إحنا آخر برنامج وضعناه ويعتبر من الأهداف الإستراتيجية لوزارة التنمية اللي هو تخريج هؤلاء الناس من مظلمة المساعدات الاجتماعية.

أحمد بشتو: شكرا جزيلا الدكتورة فاطمة البلوشي وزيرة التنمية الاجتماعية البحرينية. بعد الفاصل سنواصل فتح ملف الفقر في البحرين، سنواصل التساؤل هل من المنطقي أن توجد مظاهر الفقر هذه في دولة خليجية غنية؟ وتابعونا.

[فاصل إعلاني]

أسباب وجود الفقر ودور البرلمان البحريني

أحمد بشتو: تقول الأرقام إن نحو عشرة آلاف و750 أسرة بحرينية فقيرة تتلقى مساعدات شهرية من وزارة التنمية الاجتماعية، وواقع الناس هنا يؤكد أن أرباب الأسر الفقيرة يعملون في مهنتين أو ثلاث يوميا لسد حاجات أسرهم. بحسبة بسيطة لا يقل سعر أي وجبة طعام عن ثلاثة دنانير أي أن الطعام وحده يستهلك من الفرد الواحد 270 دينارا شهريا، لهذا تزداد المطالبات هنا برفع الحد الأدنى من الرواتب إلى خمسمائة دينار وهو رقم ما زال البعض أيضا يراه هزيلا. مشاهدينا أهلا بكم مرة أخرى إلى الاقتصاد والناس. سيد حين يتعطل شاب بحريني مثلك عن العمل ماذا يفعل هل يمكن أن تدعمه الحكومة براتب ولو استثنائي؟

مشارك1: بلى تدعمه الحكومة بس بعد ثلاثة أشهر تعطل عن العمل تدعمه وهو راتب من الوزارة.

أحمد بشتو: أنت ماذا كنت تعمل؟

مشارك1: كنت رجل أمن يعني.

أحمد بشتو: كم كان راتبك؟

مشارك1: كان راتبي قليلا يعني بـ 220 دينارا.

أحمد بشتو: 220 دينار تكفيك أنت وأسرتك؟

مشارك1: لا، لا، ما تكفيني يعني وواجد يعني قليلة وما أقدر عندي التزامات وهي ما أقدر حتى أوفر منها شيئا.

أحمد بشتو: عبد الغني أنت شاب بحريني وعمرك 26 سنة ماذا تعمل؟

عبد الغني: أنظف، في التنظيفات.

أحمد بشتو: كم تتقاضى راتبا في الشهر؟

عبد الغني: مائتي دينار.

أحمد بشتو: فقط؟

عبد الغني: فقط لا غير.

أحمد بشتو: أنت متزوج؟

عبد الغني: لا مو متزوج.

أحمد بشتو: هذه المائتا دينار هل تكفيك كشاب؟

عبد الغني: ما تكفي أبدا.

أحمد بشتو: محمد، أسرة بحرينية متوسطة الحال قليلة العد كم يجب أن يكون مصروفها الشهري؟

محمد: يعني المفروض على الأقل خمسمائة دينار بحريني ويمكن يغطي المصاريف اللي إحنا يعني علشان نقدر نغطيها.

أحمد بشتو: أنت كم راتبك الشهري؟

محمد: 250.

أحمد بشتو: هذا الراتب يكفيك أنت وأسرتك؟

محمد: شيء أكيد طبعا لا، يعني كفاية أنه أنا بدي أدفع حق روضة ستين دينار وغير مصاريف الشهر وبترول السيارة فما بيكفي يعني 250 دينار.

أحمد بشتو: حاج عبد الله هناك بعض البحرينيين يشترون الطعام بالتقسيط أحيانا أو يؤجلون الدفع حتى حصولهم على الراتب، هل هذا صحيح؟

عبد الله: صحيح ونصف بعد، صحيح يعني بعض الأوادم أغلب الأوادم بعد ما يسلم بشهرين وثلاثة بعد، بالأربعة أشهر وناس يأخذون أربعة أشهر وتطلع ولا ترجع، بعد ما تحصلها بعدين.

أحمد بشتو: طيب هذا الذي يؤجل في أربعة أشهر يستطيع في النهاية السداد؟

عبد الله: ما تشوفه، وين تشوفه بعد؟

أحمد بشتو: لماذا يضطر البحريني للحصول على طعامه بالقسط؟

عبد الله: لأنه عندنا المعاش قليل.

مشارك2: الصدق يعني الحياة صعبة شوية وأنا عندي عائلة كبيرة حوالي 13 نفر، لكن ويش أسوي.أحمد بشتو: هل تعتقد أنك بهذا تحولت إلى فئة الفقراء ربما؟

مشارك2: لا، الحمد الله ما أقول فقير، الحمد لله النعمة موجودة ما أقول فقير أنا الحمد لله عايش أحسن ما يكون.

أحمد بشتو: برأيك لماذا توجد أسر في البحرين فقيرة وتحتاج مساعدات حتى من الحكومة؟

مشارك3: ما في شك يعني الفقر موجود في كل بلاد العالم، والبحرين لو تنظر في بلاد العالم أقل فقرا يعني، في لو تنظر دول ثانية يعني لا قدر الله يعني فيها فقر أكثر من البحرين، البحرين لا يوجد فيها فقر يعني.

أحمد بشتو: طيب البعض يرى أن الحكومة إذا رفعت مستويات الرواتب يمكن أن تنتهي مشكلة الفقر تماما في البحرين، أنت مع هذا الرأي؟

مشارك3: طبعا 100% بس الفقر حتى لو ترفع الدولة أو الحكومة ترفع مستوى السقف المعيشي الفقر لا يمكن أن يقطع بتاتا يعني، ما ينقطع بتاتا إنما يقل من نسبة بدل ما يكون خمسين يرجع إلى تحت أنزل من الحد الأدنى يعني.

أحمد بشتو: دكتور عبد علي محمد حسن نائب رئيس لجنة الخدمات في البرلمان البحريني، لماذا يوجد فقر في البحرين؟

عبد علي محمد حسن: لماذا يوجد فقر في البحرين؟ مجموعة من الأسباب، ربما يكون أبرزها، أبرز هذه الأسباب هو مستوى أو نوعية الوظائف ونوعية فرص العمل المتاحة للقاعدة العمالية، أغلبية الفرص المتاحة للقاعدة العمالية من البحرينيين وأتحدث عن القاعدة العمالية اللي هم العمال العاديين مثل سائق وعامل عادي طبعا لا توجد عندنا عمالة تدخل في البناء هذه كلها عمالة مستوردة، غالبية فرص العمل هذه هي من النوع ذات الدخل المتدني.

أحمد بشتو: يعني هم ربما فقراء لواقعهم، لكن اللافت أنه لا توجد حتى الآن دراسة علمية لتحديد مستويات وخطوط الفقر في البحرين رغم قلة عدد السكان.

عبد علي محمد حسن: هذا صحيح نوعا ما، لا توجد دراسات شائعة يعرفها الناس هذا صحيح، لكن أعتقد توجد دراسة أجراها معهد الدراسات والبحوث ووزارة التنمية الاجتماعية على ما أعلن تعتمد هذه الدراسة وقد حددت هذه الدراسة مبلغ 337 دينار أو 338 دينار في هذه الحدود كحد أدنى للفقر وتعتبر دخل الأسرة دون ذلك يعتبر في عداد الفقراء.

أحمد بشتو: أنتم كنواب وأعضاء في لجنة الخدمات هل نزلتم إلى هؤلاء الناس رأيتم واقعهم بأم العين؟

عبد علي محمد حسن: نحن نعيش الأزمة يعني نحن نعيش المشكلة من خلال مكاتبنا ومن خلال مراجعات الأسر ذات الدخل المتدني أقول المتدني وليست ذات الدخل فقط يعني اللي أدنى من حد الفقر، نحن نعيش هذه المشكلة وكثيرا ما تأتينا طلبات هؤلاء الذين سنعتبرهم فقراء، ماذا يطلبون، يريد أن يشتري ثلاجة أو غسالة أو يريد أن يسد حاجة، بل غني أعلم بعض الحاجات بعض الحاجات التي تأتي فتقسم بالله أنها لا تجد ما تسد به رمق أطفالها وجبة عشاء في هذا اليوم.

أحمد بشتو: الحكومة تقول إنها تبذل جهودا لتقليل نسبة الفقر ورفع المعاناة عن هؤلاء الناس هل تعتقدون أن هذه الجهود مثمرة بشكل ما؟

عبد علي محمد حسن: نشكر الحكومة على كثير من جهودها، بالذات يمكن أن نشير إلى قانون الضمان الاجتماعي الذي اعتبر خط الفقر 337 دينارا وما دونه من الفقراء والآن في يعني دعم لهذه الأسر اللي اعتبروها فقراء، ولكن نرى أن هذا أيضا لا يحد من المشكلة، المشكلة تتفاقم، الحكومة تعمل على خط فقر في نظرها هو خط الفقر الأدنى اللي هو دخل دولار أو دولارين للفرد الواحد، الحقيقة اليوم مطالب الشعب البحريني والمجتمع البحريني مجتمع خليجي، مطالب المجتمع البحريني متعددة، إذا أخذت نوعية الغذاء ونوعية المأكل ونوعية المسكن -وأنا أتحدث عن الاحتياجات الأساسية ولا أتحدث عن الاحتياجات الترفيهية- إذا أخذت هذه فقط فأنا أعتقد أنه لا يمكن أن يكون دولاران حدا كافيا للفرد الواحد في البحرين، فأنا أعتقد يعني لا بد من وجود دراسة موضوعية لتحديد خط الفقر في البحرين.

أحمد بشتو: الدكتور عبد علي محمد حسن نائب رئيس لجنة الخدمات في مجلس النواب البحريني شكرا جزيلا لك.

عبد علي محمد حسن: شكرا لكم على هذا الاهتمام بموضوع أعتقد أنه مهم جدا لأبناء البحرين.

أحمد بشتو: في البحرين أحزاب ونقابات وحراك سياسي مستمر ومجتمع مثقفين يتفاعل يوميا ولكن يبدو أن حال فقراء البحرين غائب عن المشهد تماما إلا من استخدامه كورقة ضغط سياسية من آن لآخر، يبقى حال فقراء البحرين كحال مراكب الصيد الخطيرة هذه يشتد حالها سوءا يوما بعد يوم، كان الله في عونهم. من أحد شواطئ البحرين تقبلوا أطيب التحية من مخرج البرنامج صائب غازي ومني أحمد بشتو، طابت أوقاتكم وإلى اللقاء.