تصاعدت أزمة إسقاط أنقرة المقاتلة الروسية سوخوي 24 إلى مديات بعيدة بين البلدين في أكثر من صعيد، في مقدمتها الجبهة السورية المشتعلة على حدود تركيا.

لم يتردد أعلى هرم السياسة الروسية الرئيس فلاديمير بوتين في إطلاق الوعيد ضد تركيا، بل وصلت اللهجة الصدامية إلى القول بلسانه إنه حتى نتائج الصندوق الأسود للطائرة لن يغير من موقف موسكو تجاه أنقرة.

في حلقة الثلاثاء (15/12/2015) من برنامج "الاتجاه المعاكس" طرحت التساؤلات في الاتجاهين: هل يمارس بوتين "تشبيحا" دوليا ضد تركيا؟ وهل السياسات الروسية وليدة أزمة الطائرة أم مبيتة؟

وهل أصبحت موسكو عدوا مبينا للإسلام والمسلمين بعد أن رشحت تصريحات ذات طابع ديني، إضافة إلى توفير الكنيسة الروسية غطاء داعما لسياسة بوتين؟

مقابل ذلك تساءلت الحلقة: ألا يمثل إسقاط الطائرة ضربا للكبرياء الروسية؟ أليس من المبالغة وصف السياسة الروسية بالصليبية؟

وجاء سؤال الاستفتاء: هل تعتقد أن روسيا تتصرف بغطرسة مع تركيا؟ ليجيب 92.7% بنعم، بينما نفى 7.3% ذلك.

الاعتذار التركي
زياد سبسبي نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الروسي قال إن روسيا لا تسعى إلى صدام عسكري مع تركيا، لكنها تطلب لحل الأزمة الاعتذار وتحديد المسؤولين عن إسقاط طائرة غير مسلحة والتعويض.

ومضى يقول إن روسيا قادرة على إلحاق الضرر بالاقتصاد التركي، مذكرا بأن الاستثمارات الروسية في العقارات هي لصالح تركيا، وأن بلاده بنت للأتراك محطة ذرية بتمويل كامل من خزينة الدولة الروسية، وأسست بنوكا.

من جانبه وصف الصحفي والمحلل السياسي التركي محمد زاهد غل الوجود الروسي في سوريا بالاحتلال الذي يريد إلحاق البلاد كولاية من ولايات روسيا.

مقدس بوتين
وأضاف زاهد غل أنه إذا كان تبرير الوجود الإيراني بحماية المقامات المقدسة، فما هو المقدس في سوريا بالنسبة لبوتين؟

وأشار إلى معركة "اختلاق أكاذيب" تخوضها وسائل الإعلام الروسية، ومن ذلك أن تركيا ستبيع 18 ألف عقار في تركيا يملكها مواطنون روس إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

ولاحظ زاهد غل أن علاقة الرئيسين رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين بلغت مستويات ممتازة حتى جاء إسقاط المقاتلة، وفجأة بات بوتين يتهم أردوغان بأنه يؤسلم الدولة التركية.

اسم البرنامج: الاتجاه المعاكس

عنوان الحلقة: الأزمة التركية الروسية.. إلى أين؟

مقدم الحلقة: فيصل القاسم

ضيفا الحلقة:

-   زياد سبسبي/مجلس الشيوخ الروسي

-   محمد زاهد غول/كاتب ومحلل سياسي تركي

تاريخ الحلقة: 15/12/2015

المحاور:

-   طيش سياسي واضح

-   موقف روسي استفزازي ضد تركيا

-   اتهام أردوغان بأسلمة تركيا

-   محاربة الإرهاب ذريعة أم ضرورة؟

-   3 شروط روسية لتجاوز الأزمة مع تركيا

-   الاقتصاد على خط المواجهة

-   تهديد روسي شديد اللهجة

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام، ألا تمارس روسيا التشبيح الدولي بأبشع أشكاله مع تركيا؟ ألا يتصرف الرئيس الروسي كزعيم مافيا أكثر منه كزعيم دولة؟ يتساءل آخر، هل يحق للمعتدي الذي يعيث دمارا وخرابا في سوريا أن يشتكي من حادث بسيط "ضربني وبكي سبقني واشتكى"؟! ماذا تفعل روسيا على حدود تركيا أصلا؟ أليس من حق شعوب المنطقة أن تتصدى لهذا الغازي الروسي المغولي؟ يتساءل كاتب سوري، أليست السياسات الروسية الاستفزازية ضد تركيا مبيتة وليست وليدة إسقاط الطائرة الروسية؟ ألم يقل بوتين إن بلاده لن تغير موقفها من تركيا مهما كانت محتويات الصندوق الأسود؟ ألم تصبح روسيا عدوا مبينا للإسلام والمسلمين على ضوء تحرشها أو تحرشاتها الصليبية بتركيا وغيرها؟ ألم تحمل تصريحات بوتين ضد تركيا نفساً صليبيا مفضوحاً؟ ألم يبدأ حملته ضد الشعب السوري أصلا بمباركة الصليب الروسي الأرثوذكسي؟

لكن في المقابل، أليس من حق روسيا أن تعبر عن غضبها الشديد ضد تركيا التي كانت تعتبر حليفا استراتيجيا؟ ألم يكن الرئيس الروسي على حق عندما وصفت تصرف تركيا بأنه طعنة في الظهر؟ ألا يمثل إسقاط الطائرة الروسية ضربة كبرى للكبرياء الروسي؟ لماذا تضحي تركيا بمصالحها الاقتصادية الضخمة مع روسيا إذا كان المطلوب روسياً مجرد اعتذارٍ وتعويضاتٍ بسيطة؟ أليس من المبالغة وصف الاستفزازات الروسية لتركيا بالصليبية؟ ألم يدعو الرئيس الروسي نظيره التركي قبل مدة قصيرة لافتتاح أكبر مسجد في روسيا؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على الدكتور السيناتور زياد سبسبي نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الروسي وعلى الإعلامي التركي السيد محمد زاهد غول نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام، نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة: هل تعتقد أن روسيا تتصرف بطيش وغطرسة مع تركيا؟ 92.5 نعم، 7.5 لا، لو بدأت معك بهذه النتيجة دكتور زياد سبسبي هذا هو الشعور السائد الآن في الشارعين العربي والإسلامي هناك شعور عارم الآن ترى النتيجة أن روسيا تتصرف بغطرسة لا بل بلطجة وبتشبيحٍ واضح ضد تركيا كيف تردون على ذلك؟

طيش سياسي واضح

زياد سبسبي: طبعا نتيجة الاستفتاء نتيجة بالفعل مدهشة لأن الاستنتاجات التي تمت في تركيا وسط الشعب التركي أعطت بحوالي 60 إلى 65% مع التصرف أو مع القرار التركي و30 و35% كانت تؤيد الغضب الروسي..

فيصل القاسم: الموقف الروسي..

زياد سبسبي: والموقف الروسي وطلب روسيا من تركيا الاعتذار للحادثة العدوانية التي انتهت بإسقاط الطائرة الروسية، طبعا هذه النتائج إن دلت على شيء تدل عن مما تتألف من الذي صوّت على هذه على هذا السؤال.

فيصل القاسم: الشارع العربي.

زياد سبسبي: الشارع العربي الآن كله تحت الغطاء الأميركي وهذا ليس سرا.

فيصل القاسم: وأين إعلامكم دكتور زياد؟ عندكم روسيا اليوم ما خليته فرع لروسيا اليوم إلا عملتموه في العالم بالإضافة طبعا إلى حلف المماتعة؛ الممانعة والمقاولة أيضا كله معكم .

زياد سبسبي: طبعا الإعلام الروسي ليس هدفه صنع الخبر أو صنع الحقيقة أو صنع الواقع، مهمة الإعلام الروسي فقط إيصال الحقيقة وإيصال الصورة الحقيقية والواقعية لما يجري في روسيا ولما يجري في الدول العربية والعالمية وفي علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية والسياسية وبما فيها العسكرية مع روسيا.

فيصل القاسم: جاوبني على هذا السؤال باختصار شديد كي أنتقل إلى ضيفي الآخر ألا تتصرفون فعلا ببلطجة بنوع من البلطجة والتشبيح ضد تركيا وأن رئيسكم يتصرف كزعيم مافيا أو كشبيح كبير كما يصفه البعض أكثر منه كزعيم.

زياد سبسبي: طبعا هذه الكلمات..

فيصل القاسم: هيك أنا أقول لك شو يقولون..

زياد سبسبي: الشعب طبعا نحن نعلم الكاتب السوري وأبو علي الخنفروجي نعرفهم ونعرف هوياتهم ولكن البعض أو الجميع تفاجئ بأن يكون لروسيا اليوم موقفا قويا عندما تدافع عن حقوقها وعن مكانتها على الساحة العالمية، نعم روسيا الآن كما قلنا منذ سنوات أنهت سياسة القطب الأوحد في العالم روسيا الآن بدون أي خجل وبسياسة مفتوحة تقول لنا علاقات ولنا مصالح إستراتيجية في منطقة الشرق الأوسط لنا مصالح اقتصادية في هذه المنطقة نحن نريد الحفاظ على أمن الدولة الروسية خارج الأراضي السورية.

فيصل القاسم: مصالح القومية..

زياد سبسبي: مصالح قومية في الأمن لذلك هذا الموقف البعض يعتبره..

فيصل القاسم: نوع من البلطجة والتشبيح..

زياد سبسبي: هذا برأيكم نحن نقول بأننا ندافع وبقوة وبكل الوسائل المتاحة لنا في هذا الأمر.

فيصل القاسم: جميل جدا كيف ترد على هذا الكلام يعني بدل اللجوء إلى هذه التعبيرات أنه القيادة الروسية تمارس التشبيح أو تمارس البلطجة أو تمارس الغطرسة هذه هي سياسة دولة عظمى أصبحت بل كسرت سياسة القطب الأوحد ولها مصالحها التي تمتد على مساحة كبيرة داخل..، ليس فقط حول روسيا بل خارج روسيا، كيف ترد وهي لا تمارس البلطجة ضد تركيا هي لديها مصالح ومن حقها أن ترد بهذه الطريقة، كيف ترد؟

محمد زاهد غول: بشكل سريع فيما يتعلق في القطب الواحد ضيفك الكريم 18/ 4 /2014 أعلن بشكل مباشر أن القطب الواحد انتهى والدليل قدم دليلا على ذلك أن روسيا كانت ضمت جزيرة القرم وبهذا الأمر ينتهي مسألة القطب الواحد في العالم، الآن بعد الاحتلال الروسي لسوريا..

فيصل القاسم: الاحتلال..

محمد زاهد غول: الاحتلال طبعا الروسي لسوريا هل يمكن أن نقول وأنا في قناعتي يجب أن نقول بهذا المنطق بشكل مباشر أن سوريا التي أصبحت روسية أو ولاية روسية يجب أن تكون روسيا بهذا المنطق الدولة الأولى في العالم وليست الدولة الثانية أو الثالثة بهذا المنطق الذي نتحدث عنه أنه إنهاء للقطب الواحد وهذا الأمر أنا في قناعتي يحتاج إلى الكثير من التحليل لكن هناك العديد من المغالطات التي يجب أن أرد عليها بشكل سريع، أولا فيما يتعلق بالشارع التركي استطيع أن أجزم يقينا لك سيدي أن الشارع التركي بأغلبيته حتى الحكومة والمعارضة في نقطة الدفاع عن السيادة الوطنية التركية متفقون إلى درجة أستطيع أن أؤكد لك أن الإعلام وإذا كنا نتحدث عن الإعلام، الإعلام الروسي الذي يعمل بكثافة على الأرض التركية دون أي ممانعة حاولوا أن يأخذوا تصريحات من المعارضة التركية ومن قيادات المعارضة التركية بشكل مباشر ذهبوا إلى حزب ديمقراطية الشعوب ونوابها ذهبوا إلى حزب الشعب الجمهوري ونوابه ليأخذوا تصريحات من أجل دعم الرؤية الروسية، لكن لم يجدوا من المعارضة التركية التي تبغض أردوغان وتتقرب إلى الله ببغض أردوغان لن يجدوا من يقف إلى جانبهم في هذه النقطة مما يؤكد اللحمة الوطنية والموقف التركي الشعبي قبل أن يكون ذلك الموقف التركي الرسمي هذه نقطة مهمة جدا، إذا كنا نتحدث عن الإعلام الروسي حقيقة، الإعلام الروسي سيدي يختلق الأكاذيب تلك والأكاذيب ليحدث نوع من أنواع الصدام الشعبي بين تركيا وروسيا، وسائل الإعلام الروسية تتحدث أن تركيا ستبيع الأملاك الروسية لداعش بشكل مباشر في الأراضي التركية علما أن الروس من أكثر المستفيدين من العقارات التركية وإذا ما نظرنا فقط في أعداد السنة الماضية سنجد أن 18 ألف عقار ومنزل تحديدا قد بيع للروس وتركيا ملتزمة بطبيعة الحال هناك قانون دولي وهناك دولة في نهاية المطاف وليس هناك يعني عصابة.

فيصل القاسم: يزعلوا منك فورا يفوتوا يحرقوا لك..

محمد زاهد غول: 18 ألف منزل عمليا فمثل هذه الإشاعات التي تقوم عليها وسائل الإعلام الروسية لا تؤكد إلا على العقلية التي تتحكم فيها روسيا في بداية المقدمة أشرت إلى جملة ذكرها الرئيس بوتين إن المعطيات المسجلة في الصندوق الأسود مهما كانت لن تغير العلاقة التركية تجاه تركيا.

فيصل القاسم: روسيا..

محمد زاهد غول: روسيا تجاه تركيا ماذا يعني هذا الكلام وهذه الجملة واضحة مفيدة بمعنى إذا كان موضوع الطائرة تحديدا إذا كان الموضوع حق وباطل فالحق سينجلي من خلال لجنة دولية كما طالبت بها روسيا وجود بريطانيين وغير بريطانيين بغض النظر اللجنة عندما تؤكد وتستوثق من هذه النقطة يجب أن يكون هناك حق وباطل فإذن من يجب أن يعتذر هنا يجب الروس أن يعتذروا كما اعتذروا في المرة الأولى 11 اختراق منذ الاحتلال الروسي لسوريا بشكل مباشر هذه 11 اختراقات الحديث عنها تم على أعلى المستويات سواء على صعيد الرئيس أو رئيس الوزراء أو وزراء الخارجية أو حتى نائب رئيس القيادة الجوية الروسية التي زارت تركيا وتم الحديث معها في هذا الخصوص والسفارة التي أبلغت لكن مع ذلك الروس أصروا واعتذروا، الرئيس بوتين اعتذر للرئيس أردوغان مرة واحدة عن هذه الاختراقات مما يؤكد على أحقية تركيا في الدفاع عن نفسها، هناك أيضا لنتحدث عن الإعلام الروسي كلمة واحدة أخيرة سيدي الإعلام الروسي في روسيا اليوم تحديدا نائب رئيس جمهورية روسيا الاتحادية سابقا الجنرال الكسندر روتسكي يقول: يجب أن نقوم بضربة نووية محدودة لتركيا، يعني ما هذا الكلام ما هذا الهراء هذا الكلام هل يمكن أن يتحدث به إنسان عاقل في عام 2015.

فيصل القاسم: جميل جدا دكتور أنتم الآن تطالبون تركيا بالاعتذار وبتعويضات ماشي، اليوم سمعنا السفير الروسي في تركيا أو بالأمس بالأحرى قال نحن لدينا شرطين أو ثلاثة اعتذار وتعويضات طيب ألا يتناقض هذا الكلام حرفيا مع ما قاله الرئيس الروسي قبل أيام قال بعد أن أتوا بالصندوق الأسود بتاع الطائرة قال بغض النظر عن محتويات الصندوق فروسيا لن تغير موقفها من تركيا، يعني الموقف الروسي العدائي الاستفزازي التشبيحي ضد تركيا الآن مبيت، مبيت..

موقف روسي استفزازي ضد تركيا

زياد سبسبي: أعود إلى نقطة صغيرة الأخ محمد تكلم عن رغبة الصحفيين الروس في لقاء بعض رؤوس المعارضة التركية أو الصحفيين الأتراك المعارضين لم يستطيعوا اللقاء بالفعل لأن السلطات التركية سبقتهم وأودعتهم بالسجن وخاصة..

محمد زاهد غول: موجودون يا سيدي والتقوا بهم وخاصة كل يوم يطلعوا على التلفزيون..

زياد سبسبي: خاصة صحيفة الجمهورية نعم، نعم..

محمد زاهد غول: صحيفة واحدة! إذن بهذا المنطق كم من الصحفيين قتلوا على يد الرئيس بوتين يا أستاذي الكريم، حتى الصحفي الذي أوصل بوتين إلى الرئاسة وسيلة الإعلام ورجل الأعمال الذي اقترح اسم بوتين على يلتسن قد طرد من روسيا.

زياد سبسبي: إذا نريد أن نبدأ بالمهاترات والكلمات وإبراز العضلات أنا عندي أيضا.

فيصل القاسم: مش هذا موضوعنا خلينا بالنقاش.

زياد سبسبي: لنبقى في النقاش، كلمة الاحتلال الروسي التدخل الروسي في سوريا أتى بناء على طلب شرعي من رئيسها بشار الأسد ولكن ممكن أن تجيبني من أي عام تحتل تركيا أراضي سوريا؟ من أي عام دخلت قوات أو حتى من السنة الأولى للأزمة السورية دخل الجنود الأتراك والخبراء الأتراك إلى سوريا وإلى معامل حلب وتم نهب المعامل وكل شيء، يعني خلينا نحن نبقى في صلب هذا الموضوع ولنبتعد قليلا عن المهاترات أنت رجل أكاديمي ونجعل الحوار بمستوى من الأدب، بالنسبة إلى السيد بوتين والسفير الروسي من البداية القيادة الروسية إن كان الرئيس الروسي وإن كان رئيس مجلس الوزراء وإن كان وزير الخارجية الطائرة أسقطت على الأراضي السورية واحد، اثنين الطائرة كانت مفرغة ولا تحمل أي أسلحة يعني الطائرة التركية إف 16 عندما ضربت الطائرة الروسية كانت ترى بأنها غير محملة بأي صواريخ، البراهين فعلا الصبيانية التي تقول بأن الأتراك لم يدروا أو كان هنالك طائرتان.

فيصل القاسم: طائرة مجهولة..

زياد سبسبي: كيف يمكن أن تكون طائرة مجهولة؟ يعني روسيا قوية وعندما أخطأت واخترقت مجال الدفاع المجال الجوي التركي نعم اعتذرت وإذا اخترقت عن غير إصرار عن غير قصد يمكن، الحدود التركية اليوم المتواجدة ما بين سوريا وتركيا يعني هي جدا ضئيلة وفي مناطق جبلية نتكلم عن روسيا يعني كما يقول قامت الأسباب على القباب، 34 دولة تقصف في سوريا متى تريد وكيف تريد وتركيا اليوم وقبل أيام يقول الرئيس التركي ورئيس الوزراء نحن افتتحنا قاعة إنجليك، عندنا الناتو يقصف عندنا الناتو يحمينا يعني الاستفزازات العسكرية تصدر من تركيا وليس العكس، روسيا أكدت والآن نؤكد نحن لا نسعى إلى أي صدام عسكري مع تركيا نحن نقول نُكن الحب وكل الحب والاحترام للشعب التركي، الرئيس بوتين حتى منذ أيام قال نحن نحترم كثيرا ونعتبر أن الشعب التركي شعب عريق شعب له تاريخ شعب له ثقافة شعب يمكن..، تفاعل مع الثقافة الروسية بالنسبة لـ 18 ألف..

فيصل القاسم: دكتور كل التصريحات الروسية لماذا دقيقة كل التصريحات الروسية التي أطلقها الرئيس الروسي تهديدات من العيار الثقيل ضد تركيا وتعليقات أصلا فيها نفس مسيحي صليبي واضح، بدأ يتحدث عن الله وأن الله سيعاقب هؤلاء وإلى ما هنالك وحرب مقدسة.

زياد سبسبي: هو عندما تكلم عن الله سبحانه وتعالى كان يقصد بأن الدولة التركية هي دولة إسلامية ولم يرد أن يقول كلمة الرب بالعكس هنا كان هنالك التوجيه على أن تركيا هي بلد إسلامي، بالنسبة لـ18 ألف ممكن أكثر بكثير ممكن 100 ألف بيت..

محمد زاهد غول: فقط في العام الماضي..

زياد سبسبي: إذن هذا يدل على أن الاقتصاد التركي يرتكز على الاستثمارات الروسية وهذا يعني لصالح تركيا وليس لصالح روسيا..

فيصل القاسم: جميل كيف ترد على هذا الكلام أنه روسيا على العكس مما يقال تريد أفضل العلاقات مع تركيا وهي لا تستفز، المشكلة لديكم أنتم تضخمون الموضوع أنتم من تلبسون الموضوع ثوبا دينيا باتهام روسيا بأنها صليبية وإلى ما هنالك من هذا الكلام كيف ترد؟

زياد سبسبي: دكتور فيصل كلمة واحدة نحن مع السيادة الوطنية لتركيا لا تظن بأن روسيا تريد أن تخترق وأن تنتقص من السيادة التركية.

فيصل القاسم: جميل جدا كيف ترد؟

محمد زاهد غول: الحقيقة هناك تصريح في بداية شهر مارس بعد انضمام القرم بعد إعلان احتلال القرم بشكل مباشر القرم ليست روسية هي تركية أرض تركية فيها تتار القرم التي تم تهجيرها على يد ستالين المهم..

زياد سبسبي: ويستبدلون الأراضي السورية ولا التركية..

محمد زاهد غول: بعدين نحكي عنها..

زياد سبسبي: بدي تحكي لي بنفس الوقت يعني بنفس الوقت يعني.

محمد زاهد غول: هي أراضي إسلامية، وهناك تصريح لوزير الخارجية الأميركي يتحدث فيه مخاطبا الرئيس الروسي بأنه يفكر بعقلية القرن التاسع عشر هذه نقطة مهمة.

فيصل القاسم: مين؟ مين هو ؟

محمد زاهد غول: جون ماكين عفوا ليس جون ماكين، وزير الخارجية الأميركي يتحدث بشكل مباشر كيري في التلفزة التي نعم التصريح نقلته قناة البي بي سي قال أنه يتصرف بعقلية في القرن الحادي والعشرين بعقلية القرن التاسع عشر هذا الكلام يتحدث..

فيصل القاسم: هذا عن بوتين..

محمد زاهد غول: نعم وزير الخارجية الأميركي يتحدث عن بوتين هذه نقطة مهمة للغاية يجب أن نفهم عندما نشخص المشكلة الحقيقة التركية الروسية الآن يجب أن نشخصها في البعد الشخصي المتعلق ببوتين، بوتين الحقيقة بعد أن كسر كبريائه بعد أن كسرت صورته الوهمية التي خلقها لنفسه منذ اليوم الأول لاستلامه السلطة هذه الصورة معلش خليني أكمل سأتحدث بالتفاصيل بعد أن كسرت هذه الهيبة بإسقاط أول طائرة روسية ربما بعد الحرب العالمية الثانية يعني آخر طائرة روسية أسقطت كانت في حرب كوريا لا يوجد هناك حوادث بين الناتو في فترة الحرب الباردة هناك مثلا الأتراك لن ينسوا بطبيعة الحال 1976 عندما أسقطت طائرة تركية من قبل الروس ودون أي إنذار مسبق داخل الأراضي التركية لن ينسوا هذا التاريخ لكن على كل حال هذه الصورة..

زياد سبسبي: كان ردة فعل..

اتهام أردوغان بأسلمة تركيا

محمد زاهد غول: لا ليست ردة فعل طبيعيا لكن التاريخ يجب أن يتحدث أيضا عندما نتحدث، في هذه الصيغة عندما ننظر الآن إلى شكل بوتين حقيقة والاستدلالات التي يأتي بها نفس كلام النظام السوري حتى الضيف الكريم يعني عندما تحدث في الرد علي والتعليق علي يتحدث كما كان النظام السوري وإعلام النظام السوري يتحدث بشكل مباشر، بوتين كنا نتحدث أنه يمتلك علاقة ممتازة ومميزة مع أردوغان، وبوتين كان يتم الحديث أنه الصديق المقرب والعزيز وهناك زيارات كثيرة بين الرجلين وبين البلدين على كافة الأصعدة في يوم ما وفجأة يكتشف بوتين أن أردوغان هذا الرجل أصبح رجلا يريد أسلمة البلاد الموضوع عنده مشكلة في الدين إذن، لأول مرة يظهر النعرة التي..

زياد سبسبي: لا لا لا..

محمد زاهد غول: هو تحدث عن أسلمة تركيا معلش نقطة مهمة جدا موضوع أسلمة تركيا ماذا تعني أسلمة تركيا؟ هذا الموضوع حقيقة يحتاج إلى جواب ربما يقصد بأسلمة تركيا ربما أقول يقصد بأسلمة تركيا أن كل المسلمين هم من دعاة الإرهاب وتركيا داعمة للإرهاب وداعمة لداعش وتركيا معلش..

زياد سبسبي: 25 مليون مسلم أيضا نعتبرهم 25 مليون تركي..

محمد زاهد غول: لا استبعد لا شك أن يعني العقلية الروسية نعم عندما نأتي..

زياد سبسبي: يعني تريد أن تقول ما فعله بالشيشان.

محمد زاهد غول: ما فعله في الشيشان وما قد فعله أسلافه أيضا من قتل أكثر من 100 مليون مسلم هذا تاريخ روسيا الحديث وهذا الأمر لن ينساه أحد..

زياد سبسبي: وكم قتل العثمانيون من العرب؟

محمد زاهد غول: كم قتلوا؟

زياد سبسبي: ملايين.

محمد زاهد غول: غير صحيح، يا سيدي أين الشهداء اللي تحكوا عنهم أين الشهداء اللي تحكوا عنهم؟ أنت قصدك على أساس سوري يعني أين الشهداء اللي تحكوا عنهم كلهم 36 واحد يا سيدي كلهم 36..

زياد سبسبي: هذا اللي فيهم واحد..

محمد زاهد غول: لا لا لا، هؤلاء كلهم يا سيدي اللي قتلهم جمال باشا، هذا اللي طلع معك من الأرقام والمعطيات، هذه عقلية التاسع عشر التي يتحدثون عنها هي حقيقة واقعية يعني هؤلاء يريدون إحياء الإمبراطورية الروسية لكن بوسائل جديدة، لأول مرة حادثة استونيا في عام 2008 و2009 هذا الأمر كان خرقاً للنظام الدولي وقبل إلحاق جزيرة القرم والآن نحن نتحدث عن الواقع السوري، هذا الأمر يؤكد بشكل مباشر على أن روسيا متجهة إلى عقلية جديدة سواء عندما يتحدث عن الأسلمة وعندما يفصل أردوغان عن شعبه، يا رجل 3 استحقاقات أو 4 استحقاقات انتخابية خلال سنتين يعني عفوا هؤلاء من وين أجوا يعني! يعني أردوغان لا يمثل الشعب التركي نحن أصدقاء مع الشعب التركي بس عندنا مشكلة مع أردوغان، كيف زابطة معكم هذه؟!

زياد سبسبي: بمساعدة دول كثيرة ومنها روسيا أيضا، أردوغان وصل إلى ما وصل إليه بمساعدة روسية..

محمد زاهد غول: يا سلام!

زياد سبسبي: نعم.

محمد زاهد غول: والأسلمة كانت بدعم روسيا..

زياد سبسبي: سنعود إلى موضوع الأسلمة..

فيصل القاسم: تفضل.

زياد سبسبي: السيد بوتين ونحن نقول بأن روسيا ذهبت بعيداً في التعامل مع تركيا بمواضيع ومسائل حساسة كثيرة بالنسبة لتركيا، في موضوع الأكراد في موضوع دعم تركيا لكل الأحزاب بما فيها حزب الإخوان المسلمين، نحن نقول بأن تركيا..، إذا سنتكلم بنفس العقلية بأن روسيا تريد أن تعيد الإمبراطورية وضم القرم، القرم أنت تعرف بأنها بعد معاهدة ما بين الدولة العثمانية..، وتركيا في 1739 عادت إلى روسيا، وتم إعادتها إلى..

محمد زاهد غول: ولكن سكانها كانوا أتراك ومسلمين..

زياد سبسبي: ولحد الآن موجودين كلهم موجودين..

محمد زاهد غول: أقلية، ليش أقلية؟! ليش اليوم حوالي 20% ليش؟! 

زياد سبسبي: في روسيا كل مسلم يستطيع أن يعيش في أي بلد يريد، يعني الشيشان صدفة حوالي 97% مسلمين، كانت 50% مسلمين فقط من 10 سنوات، يعني يجب أن لا نتكلم الآن في الورقة الدينية أنا أعتبر كل كلامك..

محمد زاهد غول: والله مش إحنا اللي حكينا، بوتين اللي حكي حرب مقدسة، وأنا نفسي أن أفهم شو المقدس في الحرب السورية! معلش، ما هو المقدس؟! أنا أفهم أن الإيرانيين يحكوا الأضرحة والمقدسات اللي تبعهم لكن ما هو المقدس بالنسبة لروسيا؟! في كنسية في..، إيش في يعني؟! ولا بشار الأسد هو المقدس!

زياد سبسبي: في روسيا هناك ضريح مؤسس الدولة التركية السلطان سليمان فأتت روسيا لتحمي ضريح سليمان..

فيصل القاسم: بس بدي أسألك دكتور بس، بس أجلي لي النقطة هذه أردوغان قال قبل أيام أنا أريد من السيد بوتين أن يخبرنا ويخبر العالم، ماذا يفعل على الحدود السورية التركية، نحن الأتراك لدينا حدود مع سوريا يبلغ طولها أكثر من 900 كيلومتر ومن حقنا أن نحمي حدودنا، أنت يا بوتين بطائراتك بسلاحك البحري بكل ذلك بخبرائك، ماذا تفعل على حدودنا، ضربني وبكى وسبقني واشتكى.

زياد سبسبي: بوتين يفعل ما لم يستطع فعله الحلف الدولي، وما لم تستطع فعله تركيا، ولا تريد أن تفعله تركيا هو ضرب، يعني في بعض الأماكن يقولون بأن روسيا لم تقتل عشرات من الداعشيين لم يكن مهمة روسيا القضاء على أفراد داعش، المهمة الرئيسية لروسيا هي ضرب البنية التحتية ومصادر التمويل يعني كل شيء يتعلق بتمويل داعش هذا هو السبب الرئيسي..

فيصل القاسم: لكن لماذا حرقتم جبل التركمان منطقة الأتراك السوريين إذا صح التعبير يعني لم تستطيعوا أن تطلقوا رصاصة على تركيا خوفا من حلف الناتو، بدأتم بحرق طرق حلب وريف حلب ومناطق التركمان، يعني هل يعقل؟ هل هذه عقلية دولة؟ عقلية دولة من أجل طائرة تحرق منطقة بأكملها ولا هذه عقلية تتار ومغول!

زياد سبسبي: تتار أقرباء الأتراك..

فيصل القاسم: كيف أقرباء، هذه طائرتكم اللي تعمل هذا في سوريا!

زياد سبسبي: في عائلة واحدة نتركهم ما في مشكلة، كل المناطق التي تم ضربها أو قصفها من قبل القوات الجوية الروسية موجودة بالخرائط عند دول الناتو وعند غرفة العمليات المتواجدة..

فيصل القاسم: والكل يضرب طيب.

زياد سبسبي: في العراق ودمشق وحتى في تركيا.

محمد زاهد غول: بس يبدو أنه عندهم عمى ألوان سيدي إلى درجة أنهم لما يروحوا يقصفوا الرقة على سبيل المثال يقصفوا نفس المكان في الأسبوع الواحد أربع مرات كيف بتزبط معهم ما بعرف.

فيصل القاسم: طيب.

محاربة الإرهاب ذريعة أم ضرورة؟

محمد زاهد غول: يعني هذا الخطأ تحديداً من الروس يرتكب بشكل مستمر هناك نقطة مهمة جداً فيما يتعلق بالضربات الروسية، بعد شهر وخمسة أيام بالتمام والكمال يصرح وزير الخارجية الروسي ويقول نحن نطلب من الأمم المتحدة ونطلب من المجتمع الدولي أن تحدد لنا مواطن الإرهابيين في سوريا حتى نقوم بقصفها بمعنى أن هناك وظيفة، وظيفة معلش هناك وظيفة للدور الروسي في سوريا..

زياد سبسبي: المناطق..

محمد زاهد غول: معدة مسبقاً وتضرب..

فيصل القاسم: كي لا نبتعد.

محمد زاهد غول: روسيا بشكل مباشر حسبما تريد هي وليس حسب الخطة المتفق عليها في محاربة الإرهاب كما تدعي روسيا.

فيصل القاسم: ماشي، ماشي بس بس كي لا نخرج بعيداً عن الموضوع كيف باختصار شديد خلينا بموضوع تركيا وروسيا أنت تنفي أن هناك صبغة صليبية إذا صح التعبير ضد تركيا صح ولا لا؟

زياد سبسبي: ولا عدائية أيضاً.

فيصل القاسم: وعدائية طيب إذاً كيف تفسر لي الآن هذا الشعور العام في الشارع العربي والإسلامي بأن روسيا عندما غزت سوريا نحن جميعاً سمعنا وأنتم تقولون إنها حرب مقدسة وكان رجل الدين الروسي عليه الصليب وماسك الصليب وكذا وكذا وكذا، ثانياً كيف تفسر ما قاله مفتي السعودية قبل أيام مفتي السعودية دق ناقوس الخطر وقال ديروا بالكم تركيا ثغر إسلامي عظيم ويجب على المسلمين أجمعين أن يقفوا إلى جانبها، هناك شعور في الشارع العربي أنكم أنتم قادمون في حرب صليبية حقيقية؟

زياد سبسبي: هذا الكلام غير صحيح ونعود إلى الموضوع التركي الروسي.

فيصل القاسم: هو تركي.

زياد سبسبي: لو أن لروسيا أي شعور بالعداء أو شيء مبيت كما تقول سيد محمد لما وقعت موضوع السيل التركي في نهاية 2014 ..

محمد زاهد غول: لا معلش.

فيصل القاسم: خلي بس دقيقة.

زياد سبسبي: واحد لما قامت بتمويل موضوع المحطة الكهروذرية في أكايو، هل يعلم المواطن العربي بأن التمويل هو مئة بالمئة للمحطة الكهربائية هل يعلم بأن تمويل...

فيصل القاسم: مئة بالمئة من شو؟ من روسيا.

زياد سبسبي: مئة بالمئة من روسيا نعم بقرض حكومي ولمدة ستين عاماً، هل يعلم المواطن التركي بأن روسيا إلى الآن طبعاً ما دام الجهة التركية موافقة تصدر الغاز هل يعلم المواطن التركي بأن أكبر البنوك أو أحد أكبر البنوك دينيز بنك هو عائد لبنك سبير بنك الروسي وله حوالي 680 فرع؟! هل يعلم المواطن التركي بأن روسيا تنتظر فقط اعتذاراً من تركيا! إذا كانت تركيا..

3 شروط روسية لتجاوز الأزمة مع تركيا

فيصل القاسم: بس بس بس هذه يا دكتور بس بس طيب ماشي ماشي طيب إذا اعتذروا إذا اعتذروا بس لماذا يقول بوتين نحن لن نغير موقفنا حتى لو اعتذروا.

زياد سبسبي: لا لم يقل هذا لم يقل هذا، الشروط ما نعتبرها شروط الأجواء الطبيعية العادية التي يمكن..

محمد زاهد غول: الشروط الثلاث معلش احكيها معلش الشروط الثلاث.

زياد سبسبي: هو الاعتذار..

فيصل القاسم: الاعتذار والتعويضات.

زياد سبسبي: لا وتحديد المسؤول عن هذه العملية..

محمد زاهد غول: محاكمتهم.

زياد سبسبي: التعويض.

محمد زاهد غول: التعويض الثالثة.

فيصل القاسم: طيب ماشي بس خليني اسأل سؤال على ضوء هذا سيد محمد طيب أنتم تقولون يعني روسيا وبوتين يستهدف تركيا على أساس صليبي واضح وإلى ما هنالك وكذا، طيب نحن نعلم قبل أشهر قليلة جداً أن أردوغان كان من بين الزعماء الإسلاميين القلائل الذين دعاهم بوتين لافتتاح أكبر مسجد في روسيا.

زياد سبسبي: واجتمعوا على حدا لمدة ساعتين.

فيصل القاسم: إذاً لا نستطيع فجأة أن نتهم روسيا بأنها تريد إعادة إحياء أمجاد القرن التاسع عشر والإمبراطورية الروسية وإلى ما هنالك والصليبية وإلى ما هنالك، بالأمس القريب فقط كان أردوغان يحضر مع بوتين افتتاح أكبر مسجد في روسيا كيف ترد؟

محمد زاهد غول: يعني بشكل سريع بالنسبة للشأن الديني تركيا لديها وجود كبير جداً داخل روسيا فهي ترعى مصالحها الدينية قبل كل شيء نحن عندما نتحدث عن المسلمين في روسيا والذين يبلغ عددهم قرابة الثلاثين مليون وليس عشرين مليون حتى..

زياد سبسبي: خمسة وعشرين.

محمد زاهد غول: خمسة وعشرين مليون

زياد سبسبي: نحن نود أن يكونوا 50 مليون.

محمد زاهد غول: يا سيدي على كل حال هؤلاء تحديداً يتلقون بشكل مباشر رعاية دينية شبه مباشرة من الجمهورية التركية فالحضور التركي أصلاً..

زياد سبسبي: بموافقة من روسيا.

محمد زاهد غول: معلش.

زياد سبسبي: لا ما في معلش.

محمد زاهد غول: لا لا مهم لا..

زياد سبسبي: مهم أن هذه المساعدة تتم بعلم وبتشجيع من القيادة الروسية.

محمد زاهد غول: لأن روسيا تخاف من ثورة دينية إسلامية في روسيا وتريد أن تجعل من تركيا غطاء لملمة أحوال المسلمين في روسيا هناك مصالح سياسية يريدها بوتين من وراء هذا الأمر وحتى عندما نتحدث عن المسجد هناك مساهمة كبيرة مادية في بناء هذا المسجد.

فيصل القاسم: من تركيا.

محمد زاهد غول: من تركيا بشكل مباشر من خزينة الدولة.

فيصل القاسم: يعني أردوغان حضر على أساس أنه مساهم.

محمد زاهد غول: مساهم وشريك أصلاً في بناء هذا المسجد هو مسجد تاريخي وإعادة..

فيصل القاسم: جميل.

محمد زاهد غول: تم إعادة افتتاحه..

زياد سبسبي: في الديكورات الداخلية.

محمد زاهد غول: ليس فقط في الديكورات الداخلية دفعوا ملايين يا زلمة المهم..

زياد سبسبي: عندي علم في.. هو الذي قام بهذا العمل.

محمد زاهد غول: ليس فقط يعني مش بس بهذا المسجد يعني عشرات المساجد عشرات المساجد في روسيا عشرات المساجد في روسيا مئات المساجد حتى الآن تأخذ رواتب من تركيا أنا إلي بعرف هذا الكلام.

فيصل القاسم: طيب تفضل.

الاقتصاد على خط المواجهة

محمد زاهد غول: المهم فالشأن الديني بالنسبة لتركيا أمر مهم للغاية ولا شك أن بوتين يرى معلش بوتين يرى أن العقلية الدينية لدى الدول العربية تحديداً هي عقلية سطحية وعقلية رجعية ويرى أن هناك دين تقدمي في تركيا فلذلك كان يرى استدخال تركيا سيساعده في الأجواء السياسية لكن يعني فجأة هذا هو السؤال فجأة ما فتح وبموافقة روسيا ماشي ما عندي مشكلة، فجأة يكتشف أن أردوغان عنده أجندة أخرى وأنه بده أسلمة البلد في تركيا أنا كيف ما بعرف كيف بده أسلمة البلد في تركيا هذا موضوع برضه يحتاج إلى جواب لكن هو أشار إلى نقاط، الشأن الاقتصادي.

فيصل القاسم: باختصار، باختصار.

محمد زاهد غول: للعلم السيل التركي اللي نحكي عنه للعلم اتفاقيته وقعت في سنة..

زياد سبسبي: 2010.

محمد زاهد غول: لا، لا يا سيدي معلش هذا الكلام ينحكى..

زياد سبسبي: 2003

محمد زاهد غول: معلش هذا ينحكى فيه 1993 و1994 و1995 أنحكى فيه بوسائل الإعلام كثيراً جداً جداً في وسائل الإعلام التركية والذي وقع الاتفاقية هو نجم الدين أربكان في عام 1996 والذي تم تنفيذه وتطبيق هذه الاتفاقية أيام مسعود يلمز في سنة 1998 بدأ هذا الاتفاق لكن عملياً هذا الاتفاق اللي يمنن علينا فيه هو لمصلحة روسيا قبل أن تكون لمصلحة تركيا، تركيا لم تكن تستورد الغاز الطبيعي ولا النفط أصلاً من روسيا إلا في منتصف التسعينيات هناك نقطة أساسية في التجارة.

زياد سبسبي: مع تطور الصناعة.

محمد زاهد غول: معلش هناك نقطة أساسية في التجارة المشتري هو الذي معه الحق يعني التبادل التجاري التركي الروسي يصل إلى قرابة 44 مليار دولار، من المستفيد الأكبر من هذه التجارة؟ لنتحدث بواقعية يعني وهنا أؤكد على اللغة التشبيحية التي يتعامل فيها الروس مع تركيا، المستفيد الأكبر روسيا وليست تركيا وأؤكد على هذا الأمر لأن تركيا هي التي تدفع 25 مليار دولار لروسيا كل سنة.

زياد سبسبي: ثمن الغاز.

محمد زاهد غول: ليس فقط ثمن الغاز أيضاً ثمن..

زياد سبسبي: الغاز والطاقة فقط.

محمد زاهد غول: الغاز والطاقة وبعض المنتجات الأخرى.

زياد سبسبي: أعطيني أي منتجات؟ أي منتجات؟

محمد زاهد غول: في المقابل ماذا تشتري تركيا من روسيا تشتري بحوالي 6 مليار فقط وهذه 6 مليار الآن ما على أساس في عقوبات اقتصادية وفي كلام تفصيلي في هذا الموضوع هناك انتقائية في كل هذه الأمور على سبيل المثال الاستثمارات إذا كنا نتحدث عن الاستثمارات هناك استثمارات ب 60 مليار دولار الآن تركيا في روسيا وهي التي ستكون من أجل الأولمبيات التي ستقام في روسيا في عام 2018، هل تستطيع روسيا وإذا كان بوتين وورجيني شوارب بوتين إذا كان بوتين يستطيع الآن ليلغي اتفاقية واحدة من هذه الاتفاقيات ويروح يعمل عطاء جديد ويعمل أي شركة بنفس هذا السعر يستحيل، هذا الأمر مش منطقي بعد العقوبات الأوروبية...

زياد سبسبي: هذه ليست استثمارات وإنما عطاءات كما تقول شركات، شركات تركيا سوف تستفيد مالياً..

محمد زاهد غول: معلش معلش لا عطاءات واستثمارات أيضاً..

فيصل القاسم: بس، بس..

محمد زاهد غول: روسيا لا تستطيع لا تستطيع إلغاء هذه العقود السيارات تستوردها من تركيا الأقمشة يا رجل بدهم وسائل الإعلام الروسية أرادت أن تعمل تي شيرتات تسب فيها على تركيا وتحمل النبرة العدائية لتركيا راحوا على المصانع تبعتهم قالوا ما في أقمشة لازم نستوردها من تركيا حتى نسب على تركيا، هذه حسب وسائل إعلام روسية يعني حقيقة أطفال مدارس الآن يضطهدون بسبب هذه السياسة الإعلامية الفاسدة أطفال مدارس يعني هناك قرابة 60 ألف عائلة تركية تعيش في روسيا والعكس صحيح أيضاً أعطيني روسي واحد الآن اضطهد بسبب هذه الأزمة ما هذه العقلية التي يتوافر عليها بوتين حتى يضطهد أطفال في ملابس الابتدائي حتى يضطهد حوالي 80 ألف طالب جامعي الآن رجعوا ليش..

زياد سبسبي: يا أخي يا أخ محمد.

محمد زاهد غول: بسبب طرد دكاترة روسيين إلهم من المحاضرة بس لأنهم تركيين ما هذه العقلية التي هي تعود إلى القرن التاسع عشر إلى الحرب المقدسة إلي يتحدث عنها الدكتور فيصل القاسم إلى العقلية التي تريد حقيقة أن تحتل الآن سوريا وتأتي بدولة علوية.

فيصل القاسم: كيف ترد بس خليني بسؤال اقتصادي؟

زياد سبسبي: أنا أرى بنبرة صوتك يعني فيها جميع الأنظمة العربية اللي عم نحكي عليها يعني، يعني أنت سبقت النظام الشيوعي والسوري وكل الأنظمة وأبارك لك هذا العمل الرائع.

محمد زاهد غول: شكراً.

فيصل القاسم: طيب بما أنه هيك النظام السوري ليش جايين تدافعوا عنه، مش هنا القصة.

زياد سبسبي: نحن لن ندافع عن أحد..

فيصل القاسم: طيب ماشي بما أنه هيك بلطجي وكذا ليش؟ بس السؤال المطروح الاقتصادي اقتصادياً أنتم الآن يعني بالإنجليزي خلينا نقول Hot air يعني هواء ساخن من روسيا أنتم اقتصادياً لا تستطيعون فعل الكثير مع تركيا آه أوقفتم فرضتم حظراً تجارياً على تركيا ماشي فارتفعت..

زياد سبسبي: ليس على كل البضائع.

محمد زاهد غول: أيوه، ليس على كل البضائع.

فيصل القاسم: فارتفعت الأسعار في روسيا إلى حد كبير واعترف بذلك رئيس الوزراء..

زياد سبسبي: صحيح سيكون غلاء الأسعار 4%.

فيصل القاسم: ثانياً عندما بس دقيقة فرضتم حظر على تركيا توقفت صناعة السيارات في روسيا واليوم عادت صناعة السيارات في روسيا بعد أن عاد توريد قطع الغيار التركية إلى كذا حتى الخضار والفواكه يا رجل منعتم الخضار بعدين قلتم بالله باستثناء الليمون الحامض لأنه تحطوه مع الفودكا ولا لا؟ لا لا لا منعوا والله كان موجود هذا الخبر..

زياد سبسبي: هذا كلام غير صحيح.

فيصل القاسم: لا لا دقيقة، دقيقة السؤال ليش الليمون الحامض؟ بس السؤال الآخر السؤال الآخر إذاً أنتم اقتصادياً لا تستطيعون فعل الكثير..

محمد زاهد غول: والبندورة طلعت مسرطنة.

فيصل القاسم: لا تستطيعون فعل الكثير مع تركيا ولا عسكرياً ولا كذا أنتم باختصار يعني بدي أرجع أنه كفاكم تشبيحاً ضد تركيا ليس هكذا تورد الإبل يا بوتين.

زياد سبسبي: دكتور أولاً روسيا لا تمارس لا التشبيح ولا الضغط على أي أحد تدافع عن مصالحها أكرر مرة أخرى بالنسبة للعقوبات الاقتصادية يعني من يستطيع إجبار 4 مليون ونصف سائح يأتون إلى تركيا سنوياً..

محمد زاهد غول: بس للعلم السنة الماضية 3 مليون ونص بتعرف ليش..

زياد سبسبي: ثلاثة ونص إن شاء الله.

محمد زاهد غول: بسبب الأزمة الاقتصادية الموجودة في روسيا التراجع أصلاً التراجع أصلاً التراجع يعني حجم التبادل التجاري السنة الماضية 9 مليار السنة 6 مليار ليش؟ تراجع اقتصادي..

زياد سبسبي: السبب سقوط الطائرة في مصر، تطور السياحة الداخلية تطور السياحة الداخلية في روسيا أيضاً..

محمد زاهد غول: مليون و300 ألف فرق.

فيصل القاسم: ماشي تفضل، تفضل بس الوقت يداهمنا تفضل يا ريت تجاوب اقتصادياً انه اقتصادياً أنه أنتم لا تستطيعون فعل الكثير بالعكس تماماً هو قال لك أنه أنتم يعني على شو ممنينا إذا صح التعبير.

زياد سبسبي: اليوم روسيا لا تأخذ البضائع الإستراتيجية من تركيا.

محمد زاهد غول: 85% من الاقتصاد الروسي يقوم على صناعة النفط الله يخليك، دولة متخلفة روسيا في الصناعات أقسم بالله العظيم لا تختلف كثيراً عن الدول العربية إلي بدافع عنها وحياة ربك.

فيصل القاسم: تفضل.

زياد سبسبي: يا أخ محمد ماذا تعني الصناعة؟

محمد زاهد غول: تفضل.

زياد سبسبي: في صناعة الفضاء المركز الأخير روسيا؟! في تكنولوجيا العسكرية المركز الأخير..

محمد زاهد غول: شفنا الخردة يا سيدي خاضت حرب 67 هذه اللي تحكي عنها، خاضت حرب 73 يا زلمة أعطيني فقط..

زياد سبسبي: أخ محمد أخ محمد تذكر صواريخ الإس 400 إلي على حدودك اللي خلت الأتراك لا ينامون لا تجعلني لا تجبرني أن أرفع وتيرة صوتي أنت أنت أنت...

محمد زاهد غول: ماشي ماشي والله مرتاحين معلش معلش معلش أعطيني سلاح روسي حرر شبراً عربياً أو إسلامياً.

زياد سبسبي: ليس من مهامنا أن نحرر أي شبر عربي بمباركة الخلافة العثمانية الموجودة والتي يريد أردوغان أن يعيدها نرجو أن تعودوا مثلما كنتم في مكة وفي دمشق وفي العراق وفي بغداد، أخ محمد أترك الطابق مستور روسيا اليوم إن شاءت تركيا وإن لم تشأ تركيا قادرة اليوم على أن تلحق الضرر بالاقتصاد التركي..

محمد زاهد غول: كيف؟ تفضل.

زياد سبسبي: ها هو صاحبك نائب رئيس الوزراء التركي محمد شمشاك هذا ليس روسياً وليس شيوعياً يقول على تلفزيون أم تي في نحن سنخسر 9 مليار دولار فقط من العقوبات الاقتصادية التي..

فيصل القاسم: ستفرضها روسيا.

زياد سبسبي: ستفرضها روسيا علينا البنك الأوروبي للتنمية يقول نفس هذا الكلام سوف يتأخر من ثلاثة إلى أربعة بالمئة الناتج المحلي التركي هل هذا هو روسي؟

محمد زاهد غول: لا أنا بس بشكل سريع جداً..

فيصل القاسم: طيب ماشي تفضل رد عليه.

محمد زاهد غول: العلاقة التجارية التركية حقيقة مع روسيا هي علاقة تقوم أساساً على النفط وعلى تصدير بعض البضائع التي تحتاجها روسيا لكن بسبب العقوبات الاقتصادية التي فرضت على روسيا بشكل مباشر من أوروبا في العام الماضي وخسرت روسيا حقيقة الخسائر الروسية بحسب وزير المالية الروسي 40 مليار دولار فقط بسبب العقوبات الاقتصادية التي فرضت على روسيا..

فيصل القاسم: كيف؟ بس بس.

محمد زاهد غول: وعندك مئة مليار دولار خسائر روسيا بسبب تراجع أسعار النفط ولأول مرة في تاريخ روسيا هناك 6% تراجع عجز في الميزانية يعني الآن، الآن..

زياد سبسبي: 3%..

تهديد روسي شديد اللهجة

فيصل القاسم: أخ محمد أخ محمد بس لا لا بس دقيقة خلينا نحكي عن الجانب العسكري والتهديد، يقول لك الآن بعد أن أتت روسيا إلى سوريا بهذه المعدات وخاصة صواريخ أس 400 تركيا أصبحت في خطر وفي خوف وقال في الحرف الواحد عجز صواريخ...

زياد سبسبي: الصواريخ من الصناعات العسكرية.

فيصل القاسم: العسكرية طيب أنا أسألك سؤال أسألك سؤال أنتم على ماذا تعتمدون ألا تعتقد أن تركيا الآن في وضع لا يحمد عقباه إذا صح التعبير خاصة وأننا لا نرى لا نرى موقفاً صلباً من حلف الناتو أو حلف الأطلسي الذي تنتمي إليه تركيا وتشكل أحد أهم أعمدته في المنطقة جاوبني.

زياد سبسبي: حلف الناتو يعتبر تركيا ضيف ثقيل في الناتو..

فيصل القاسم: طيب كيف ترد؟

محمد زاهد غول: من مخلفات الاتحاد السوفييتي..

فيصل القاسم: تفضل.

محمد زاهد غول: أنا لن أدافع عن حلف الناتو على الإطلاق لن أدافع عن حلف الناتو ولن أقول أن تركيا تستعين بحلف الناتو ضد روسيا على الإطلاق لن أقول هذا الكلام ولنا تجربة معلش..

زياد سبسبي: رئيس رجب طيب أردوغان قال، قال هذا الكلام قاله للجزيرة البارحة..

محمد زاهد غول: لا لم يقل هذا الكلام لم يقل هذا الكلام معلش، بعد أن قامت تركيا بالعملية العسكرية في قبرص كان هناك تهديد مباشر من رئيس..

فيصل القاسم: باختصار.

محمد زاهد غول: الولايات المتحدة الأميركية في القطيعة مع تركيا علماً أنها دولة من دول حلف الناتو في ذلك الوقت..

فيصل القاسم: طيب.

محمد زاهد غول: فتركيا تعلم أن حلف الناتو لن يكون مع الإنسان المسلم ضد روسيا الصليبية هذه نقطة أساسية..

زياد سبسبي: طب اتركوا الناتو طب اتركوا الناتو الكافر اترك اترك حلف الناتو التركي اترك حلف الناتو لقد قدمت أراضيك ومطاراتك ومحطات القطار كلها خدمة للناتو..

محمد زاهد غول: يعرفها العقل السياسي التركي هذه النقطة الأولى، النقطة الثانية تركيا التي صمدت أمام ستالين، تركيا التي صمدت أمام ستالين ولم تعطيه المضائق التي تريدها روسيا، تركيا التي صمدت أمام الأطماع الروسية في أرهان وكارس والتي تتحدث عنها وسائل الإعلام الروسية هذه الأيام..

زياد سبسبي: مساحة تركيا قبل الحرب العالمية الثانية والآن انظر إلى مساحتها اليوم.

محمد زاهد غول: وفي عهد العهود التي كانت ضعيفة فيه تستطيع اليوم وبطريقة أكثر فاعلية أن تقف على رجليها..

زياد سبسبي: هذا صحيح.

محمد زاهد غول: وختاماً أقول في هذه الجزئية.

فيصل القاسم: باختصار.

محمد زاهد غول: التحالف الإسلامي الذي أعلن عن تأسيسه البارحة في المملكة العربية السعودية..

فيصل القاسم: اليوم.

محمد زاهد غول: عفواً اليوم هو خير مستند ستستند عليه تركيا في ظل أي خطر روسي.

زياد سبسبي: نحن طالبنا في روسيا بهذا الحلف قبل السعودية بكثير..

محمد زاهد غول: تحالف إسلامي..

زياد سبسبي: تحالف إسلامي وكان يضم..

محمد زاهد غول: طب شو دخلكم انتم بالتحالف الإسلامي يا عمي؟

زياد سبسبي: إذاً أنت لا تعرف الجغرافيا هل تعلم بأن روسيا هي عضو مراقب في منظمة التعاون الإسلامي.

محمد زاهد غول: أعلم.

زياد سبسبي: هل تعلم بأن اليوم يعني لا نريد أن نتكلم بالديني الجنود من الأصول المسلمة هم الذين يحمون جنوب روسيا..

محمد زاهد غول: إلي سفرتموهم على سيبيريا وإلي هجرتموهم على سيبيريا بمئات الآلاف صحيح.

زياد سبسبي: الله يكون بعونك يا دكتور.

محمد زاهد غول: الله يخليك.

زياد سبسبي: والله الله يكون بعونك.

فيصل القاسم: طيب باختصار شديد باختصار شديد تستطيع أن تؤكد للمشاهد العربي والإسلامي في نهاية الحلقة الآن أن..

زياد سبسبي: عفواً بالنسبة للحلف الإسلامي طارت الفكرة حتى نحن في روسيا لما تحدثنا بهذا الأمر عرضناه على الأردن وعلى المملكة العربية السعودية وعلى تركيا أيضاً وكان من المفترض أن يدخل في هذا الحلف كازاخستان وقرغيزستان وأوزبكستان الهدف الرئيسي..

محمد زاهد غول: هذه جمهوريات تركية..

زياد سبسبي: ممتاز.

محمد زاهد غول: وستدافع عن تركيا أيضاً ضد روسيا.

زياد سبسبي: لا نحن نتكلم عن الموضوع في الشرق الأوسط في سوريا في العراق في قتال الإرهابيين قتال داعش الأطفال المدللين لدى تركيا.

محمد زاهد غول: هؤلاء أطفال مدللين لدى..

زياد سبسبي: طبعاً.

محمد زاهد غول: والله أنا إلي بعرف الشيشانين إلي أدخلتموهم على سوريا لحماية أنابيب النفط اللي تشتغلوا عليها في الوقت الراهن من تدمر وما بداية حمص وصولاً إلى القلمون التي تعتبر أهم من العاصمة الدمشقية.

فيصل القاسم: يعني تريد أن تقول أن روسيا..

زياد سبسبي: وحلف الناتو وحلف الناتو.. تتاجر بالنفط.

فيصل القاسم: يعني تريد أن تقول أن روسيا تأتي بالدواعش الشيشانين إلى سوريا هيك قصدك يعني.

محمد زاهد غول: بالحرف الواحد نعم.

فيصل القاسم: معقول.

محمد زاهد غول: يعني ناس ضباط متقاعدين وبعضهم من المخابرات الروسية معلش..

زياد سبسبي: هذا الجيش العراقي الجيش العراقي لا لا الجيش العراقي لا لا ما في ...

محمد زاهد غول: معلش لا لا لا في منهم عم بحكي يعني أبو عمر الشيشاني ولا فلان ولا فلان مش خدموا في الجيش الروسي.

زياد سبسبي: خدموا كلهم كلهم..

محمد زاهد غول: كلهم خدموا في الجيش الروسي وعملوا في الجيش الروسي لا لا معلش لا لا أكثر من هيك الموضوع أكثر من هيك هؤلاء حتى شاركوا وفجأة تابوا إلى الله وصاروا إرهابيين..

زياد سبسبي: من جورجيا من جورجيا هذا، ما هو من الشيشان..

محمد زاهد غول: يعني مش بس هو في عندك آلاف زيو آلاف زيو موجودين على الأرض السورية هؤلاء مهمتهم الرئيسية حماية خطوط إمداد الغاز الطبيعي تحديداً إلى النظام السوري من الأراضي التي تسيطر عليها داعش.

زياد سبسبي: نعم صحيح.

فيصل القاسم: كيف ترد على هذا الكلام يعني هناك الآن أنتم قادمون إلى المنطقة لمحاربة داعش وهناك شعور الآن بأن المخابرات الروسية هي التي ترسل الدواعش إلى سوريا لأهداف كثيرة هذا مطروح جاوبهم عليه.

زياد سبسبي: هذا الكلام وإن طرح فهذا كلام أناس مختلين عقلياً..

فيصل القاسم: مختلين.

زياد سبسبي: مختلين عقلياً.

فيصل القاسم: يعني ما حدا جاب ألفين واحد شيشاني وحطهم في داعش.

زياد سبسبي: الشيشان الذين أتوا إلى سوريا أكثرهم من أوروبا وليس حتى من بلاد الشيشان وكلهم كانوا يعبرون المناطق التركية نقاط الحدود التركية حيث كان يستقبلهم عناصر المخابرات التركية أو ما يسمى بالمتطوعين وتعطيهم الأموال وتأخذ منهم جواز وتعطيهم جواز آخر.

فيصل القاسم: دكتور باختصار شديد بجملة واحدة ماذا تريدون ماذا تريدون من تركيا باختصار بجملة واحدة.

زياد سبسبي: نحن نريد أن تعي الموقف تركيا وتقدم الاعتذار على الفعل الذي قامت به والذي اعتبرناه خيانة لأننا ننظر إليها كصديق استراتيجي وحليف قوي في المنطقة.

فيصل القاسم: كيف ترد؟ ماذا تريدون من روسيا؟

محمد زاهد غول: نريد منها أن تتعامل مع واقعية تقبل الأمر الواقع وتنسحب من سوريا.

فيصل القاسم: تنسحب من سوريا.

محمد زاهد غول: تنسحب من سوريا ما إلها مكان في سوريا.

فيصل القاسم: وبالنسبة لتركيا التعامل معكم.

محمد زاهد غول: بالنسبة لتركيا هي التي يجب أن تعتذر وليست تركيا هي التي انتهكت السيادة.

زياد سبسبي: وعلى روسيا أن تعطي لتركيا الحق الكامل في استعادة الخلافة العثمانية على كل الأراضي التي كانت تحتلها في 1516 إلى 1916.

فيصل القاسم: يا ساتر يا ساتر ما عندك شي رد عليه؟

محمد زاهد غول: يعني حقيقة هذه العقلية عقلية القرن التاسع عشر هي ترى الآخر بنفس العقلية الآن تركيا هي ليست دولة توسعية وليست لديها أي فكرة أو أي تصور في هذا الخصوص، لكن تواصل طبيعي مع شعوب المنطقة يعني نحن والسوريين في نهاية المطاف جيران، الروس اليوم موجودين بكرا مش موجودين، الاحتلال الاحتلال إلى زوال مهما طال..

زياد سبسبي: أرجعوا اسكندرون ارجعوا اسكندرون أرجعوا...

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر مشاهدينا الكرام لم يبق لنا إلا أن نشرك ضيفينا الدكتور زياد سبسبي السيناتور نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الروسي والإعلامي التركي سيد محمد زاهد غول، كان لدينا تصويت هل تعتقد أن روسيا تتصرف بطيش وغطرسة مع تركيا؟ 92.5 نعم، 7.5 لا، لم يبق لنا إلا أن نشكر الجميع نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء، يعطيكم العافية.